التعليم العالي تعلن عن نتائج الفرز الأول

بلادنا الأربعاء ٠٩/أغسطس/٢٠١٧ ١٩:٣٨ م
التعليم العالي تعلن عن نتائج الفرز الأول

مسقط - ش

أعلن مركز القبول الموحد مساء اليوم عن نتائج الفرز الأول للعام الأكاديمي 2017 /2018 والمقاعد الدراسية بمؤسسات التعليم العالي الحكومية والبعثات والمنح داخل السلطنة وخارجها.
وقال الدكتور حمد بن خلفان النعماني مدير عام مركز القبول الموحد إن مجموع المقاعد التي توفرت في نظام القبول الإلكتروني بالفرز الأول بلغ (29807) مقاعد دراسية وعرض النظام في الفرز الأول (23462) مقعداً دراسياً على الطلبة المتقدمين والمستوفين لشروط القبول في برامج مؤسسات التعليم العالي والبعثات وعلى الطلبة اعتماد العرض واستكمال إجراءات التسجيل في المؤسسات التي قبلوا بها.

وبين النعماني أن عدد المقاعد في مؤسسات التعليم العالي الحكومية بلغ (18276) مقعداً دراسياً بنسبة 3ر61 % من مجموع المقاعد المتوفرة ونتج عن الفرز الأول وجود (6345) مقعدا شاغرا، أي بنسبة 3ر21 % من مجموع عدد المقاعد الكلية (المتوفرة) حتى تاريخ ظهور النتائج والتي تعود لعدم توفر عددٍ كاف من الطلبة المتقدمين لهذه البرامج الدراسية ممن يستوفون شروط الالتحاق بها وسيتم عرضها مجددا للتنافس في الفرز الثاني.

وأضاف أن أكبر عدد من المقاعد الدراسية في مؤسسات التعليم العالي الحكومية كان في (الكليات التقنية) بنسبة 3ر58 % من مجموع عدد المقاعد الحكومية وقام المركز بمناقشة مؤشرات نتائج الفرز الأول مع مؤسسات التعليم العالي وجهات الابتعاث، حيث قامت كل مؤسسة وجهة باعتماد عدد المقاعد الدراسية ومجموع أعداد الطلبة المقبولين بها. كما بادرت بعض المؤسسات بتحويل عدد من المقاعد التي شغرت إلى برامج أخرى يتوفر بها طلبة في قوائم الانتظار، وكان ذلك قبل إعلان نتيجة الفرز الأول وستتضح أعداد الطلبة المقبولين بكل مؤسسة مقارنة بالمقاعد المتوفرة بعد انتهاء مرحلة اعتماد العروض واستكمال إجراءات التسجيل في 16 أغسطس الجاري.

وأوضح مدير عام مركز القبول الموحد أن مرحلة اعتماد العروض تعتبر أهم الخطوات التي لابد للطالب الحرص على القيام بها خلال المواعيد التي حددها المركز؛ حتى لا يفقد الطالب فرصة الحصول على المقعد الدراسي .
ويمكن اعتماد المقعد المعروض بإحدى الوسائل التالية وهي الدخول إلى الموقع الإلكتروني للمركز www.heac.gov.om ثم إلى نظام القبول الإلكتروني لتأكيد قبول العرض كما يمكن اعتماد العرض من خلال تطبيق التحق للهواتف الذكية أو إرسال رسالة نصية (SMS) من الهاتف النقال إلى الرقم (90190) بكتابة الحرف (A) وبجواره الرقم السري بمركز القبول الموحد وسوف يستلم الطالب بعد ذلك رسالة نصية أخرى تؤكد تَلقّي القبول بشكل صحيح وتنص على: " لقد قمت باعتماد العرض بنجاح". وإذا لم يتلق الطالب رسالة لتأكيد العرض من المركز خلال نصف ساعة فعليه الدخول إلى نظام القبول الإلكتروني والتأكد من قبول العرض.

ونوه النعماني بأنه في حال عدم تلقي رسالة نصية قصيرة بالبرنامج المعروض، ينصح بالولوج إلى صفحة الطالب بالنظام عبر الموقع الإلكتروني للمركز للتحقق من القبول فقد يفقد الطالب فرصته في الحصول على المقعد الدراسي في حال لم يقم باعتماد المقعد
المعروض عليه، ولا يعد السفر سببًا لعدم القيام بعملية الاعتماد.

وأشار إلى أن استكمال إجراءات القبول في المقعد المعروض سيكون من يوم غدٍ الخميس 10 أغسطس وحتى يوم الأربعاء 16 أغسطس الجاري وينصح الطلبة بالاطلاع على إعلان مراكز ووسائل استكمال إجراءات التسجيل بمؤسسات التعليم العالي والبعثات
المتوفر في موقع المركز الإلكتروني لمعرفة كيفية استكمال إجراءات التسجيل في المقعد أو المؤسسة التي قُبل بها.
وقال النعماني إنه سيتم الإعلان في موقع المركز الإلكتروني (وقبل إجراء الفرز الثاني) عن البرامج الدراسية المستجدة والشاغرة، إن وجدت، بتاريخ 22 أغسطس 2017م وفي حال حصول الطالب على عرض خلال الفرز الأول في أحد البرامج الدراسية بقائمة خياراته ، فإن النظام يقوم تلقائياً باستبعاد الخيارات الأدنى في القائمة (سواء تم قبول العرض أو لم يتم) ولن يتمكن من التنافس عليها في الفرز الثاني.

وبين أنه يمكن الرد على استفسارات الطلبة والمراجعين من خلال دائرة خدمات المراجعين بمبنى وزارة التعليم العالي بمرتفعات المطار، خلال ساعات الدوام الرسمي في الفترة (8:00 صباحا وحتى 02:00 ظهرا). وفي حالة وجود أية استفسارات أو أسئلة يرجى من الطلبة استخدام كافة الخدمات الإلكترونية المتوفرة كما يمكن للطلبة، في حال وجود أية استفسارات، الاتصال على الخط الساخن لوزارة التعليم العالي (24340900) خلال ساعات الدوام الرسمي.