لوكسمبورج: "الناتو" لن يدعم تركيا في غزو سوريا

الحدث الأحد ٢١/فبراير/٢٠١٦ ٢٣:٢٠ م
لوكسمبورج: "الناتو" لن يدعم تركيا في غزو سوريا

لوكسمبورغ – ش – وكالات

قال وزير خارجية لوكسمبورج جان اسيلبورن في حديث لمجلة "ديرشبيجل" الألمانية، نشر يوم أمس السبت، إنه لا يمكن الحديث عن دعم الناتو إلا في حال تعرض الدول الأعضاء إلى اعتداء أو هجوم، موضحًا أن كون الطرف المهاجم عضوًا في الناتو لا يعني بالضرورة أنه سيجد التحالف المكون من 28 دولة خلفه ويحظى بدعمه، بحسب ما نقلت وكالة "جيهان" التركية.
وأضاف اسيلبورنفي معرض حديثه للمجلة الألمانية: "يجب على الناتو ألا يسحب التوتر العسكري مع روسيا بسبب المشكلة الدائرة بين تركيا وروسيا. ولا يمكن الحديث عن دعم سائر الدول الأعضاء إلا في حال هجوم علني وصريح"، زاعمًا أن الناتو لن يقدم الدعم لتركيا في حال هجومها على سوريا.
وفي غضون ذلك؛ طلب زعماء الاتحاد الأوروبي من روسيا وقف قصف مقاتلي المعارضة الذين يدعمهم الغرب في سوريا واتهموا موسكو وإيران بتهديد جهود السلام بالإضافة إلى مساعدة تنظيم داعش وزيادة تدفق اللاجئين إلى أوروبا.
ووجه الزعماء هذا النداء بعد أسبوع من اتفاق القوى الكبرى على وقفة في المعارك في سوريا حيث تركز روسيا على مهاجمة المقاتلين المعارضين لحليفها الرئيس بشار الأسد وحثوا على احترام "وقف العمليات القتالية."
وقال زعماء الاتحاد الأوروبي في بيان مشترك عقب اجتماع قمة إن"المجلس الأوروبي يدعو الحكومة السورية وحلفاءها إلى التوقف فورا عن مهاجمة جماعات المعارضة غير الإرهابية وهو ما يهدد احتمالات السلام ويفيد داعش ويحرك أزمة اللاجئين." وقال الزعماء إنه"لا بد من تنفيذ وقف العمليات القتالية في كل أنحاء البلاد بشكل عاجل."