x

برعاية وزير الدولة ومحافظ ظفار.. صلالة تحتضن أعمال الملتقى العربي الثاني لرائدات الأعمال

بلادنا الأربعاء ٠٩/أغسطس/٢٠١٧ ٠٤:٢٥ ص
برعاية وزير الدولة ومحافظ ظفار..

صلالة تحتضن أعمال الملتقى العربي الثاني لرائدات الأعمال

صلالة -
رعى وزير الدولة ومحافظ ظفار معالي السيد محمد بن سلطان البوسعيدي صباح أمس افتتاح الملتقى العربي الثاني لرائدات الأعمال.

ويأتي هذا الملتقى الذي حمل شعار «نحو ريادة عالمية» بتنظيم من الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، ومهرجان صلالة السياحي 2017م ومشاركة نادي الشباب العالمي للأعمال.

ويهدف الملتقى الذي سيستمر ثلاثة أيام في الفترة من 8-10 أغسطس إلى تعريف مجتمع الأعمال العربي بأهمية ريادة الأعمال والابتكار وتعزيز وترسيخ مشاركة المؤسسات العربية والدولية المعنية بدعم وتنمية رائدات الأعمال وتنمية التفكير الابتكاري، وإلى إبراز أهمية المشروعات الريادية والابتكارية التي تنتج عنها قيمة مضافة ومستدامة تتطلب مهارات عدة، أبرزها الجرأة والقدرة على التعلم والانطلاق إلى عالم الإنتاج والقدرات التسويقية العالمية، وتفعيل دور التعاون والشراكة والتكامل بين القطاعين العام والخاص لترقية البحث والتطوير والابتكار في المنطقة العربية مع التركيز على القطاعات ذات الأولوية مثل الطاقات المتجددة والمياه والغذاء والتقنيات الحديثة، وكذلك إيجاد هيكلة متخصصة من المؤسسات البحثية بالتعاون والتنسيق مع مؤسسات صناعية عربية تقوم باعتماد ونشر براءات الاختراع والبحوث العلمية الموثقة المنجزة من طرف الباحثين والمبتكرين العرب بشكل تشاركي لحمايتها وتشجيع الاستثمار فيها وتحويلها إلى منتجات قابلة للتسويق العالمي.
وتضمَّن حفل الافتتاح كلمة المشرفة العامة على الملتقى، رئيسة لجنة صاحبات الأعمال آمنة بنت خادم العوادية، وتندرج تحت مظلة المؤتمر جلستان حواريتان الأولى لمتخذي القرار الاستراتيجي في مجال ريادة الأعمال، ويدير الجلسة الإعلامي أحمد الهوتي مدير مكتب قناة الجزيرة بسلطنة عمان، وتختتم الجلسة بتكريم الجهات الراعية في الملتقى والمتحدثين.
وقالت آمنة بنت خادم العوادية رئيسة لجنة صاحبات الأعمال المشرفة العامة على الملتقى: إنَّ الملتقى سيركز على دور الإبداع والابتكار في مواجهة تحديات التنمية المستدامة ورفع القدرة التنافسية للصناعة العربية، وتعزيز دور القطاع الخاص ومؤسسات البحث العلمي والتطوير التكنولوجي للانتقال نحو الاقتصاد المبني على المعرفة، بالإضافة إلى التعاون بين مؤسسات البحث العلمي والتطوير التكنولوجي والمؤسسات الإنتاجية والصناعية، والانطلاق بالمعرفة العلمية والابتكار لاستغلال الفرص الاستثمارية الواعدة لتحقيق الثروة الاقتصادية والتنمية المستدامة، وبحث تطوير القوانين والتشريعات في مجال النشاط الإبداعي والابتكار في الدول العربية.
وأضافت العوادية: إنَّ الملتقى يعد من أهم الملتقيات المقامة في السلطنة، وسيضم عددا كبيرا من سيدات الأعمال وأصحاب المشاريع ومتخذي القرار والقادة وأصحاب المناصب السياسية والمساهمين والمعنيين في مجال الابتكار ورائدات الأعمال والمشاريع الصغيرة والمتوسطة، وذلك لمناقشة المتطلبات اللازمة لتحقيق الابتكار وريادة الأعمال والمعوقات التي تواجهها والحلول العملية لنجاح تلك المشروعات والانتقال بها إلى التحول الاقتصادي لتنمية شاملة.
أما الجلسة الثانية فستركز على التجارب الناجحة في مجال ريادة الأعمال في سلطنة عمان ودول الخليج العربي والوطن العربي وتدير الجلسة الإعلامية فوزية الهوني، حيث سيتم تقديم عدد من أوراق العمل والورش التدريبية، ويدير جلسة أوراق العمل الأولى المستشار خالد البلوشي رئيس نادي الشباب العالمي للأعمال، أما جلسة أوراق العمل الثانية فيديرها د. إسماعيل الزدجالي مستشار تحكيم دولي وتحليل الشخصيات. وسيصاحب هذا المؤتمر والجلسات العلمية مجموعة من الفعاليات المصاحبة للملتقى، والتي تشمل كلا من الجولات السياحية والأثرية والترفيهية للتعرف على حضارة السلطنة والأجواء الاستثنائية، بالإضافة إلى ليلة عمانية تعكس الهوية العمانية الاجتماعية والفنية والتراثية، بالإضافة إلى معرض للمنتجات العمانية المتنوعة وإطلاق معرض التصوير الضوئي المصاحب للملتقى.
يُشارك في الملتقى العربي الثاني لرائدات الأعمال نخبة رفيعة من المسؤولين على مستوى السلطنة والوطن العربي؛ من بينهم: سعادة عبدالرحيم نقي الأمين العام لاتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي، والسفير محمد محمد الربيع الأمين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية لجامعة الدول العربية، والشيخ هلال بن حمد الحسني الرئيس التنفيذي للمؤسسات العامة للمناطق الصناعية، والشيخ أحمد علي عكعاك نائب الرئيس التنفيذي لميناء صلالة، والمستشار خالد البلوشي رئيس نادي الشباب العالمي للأعمال، والسيدة حنان السماوي المدير التنفيذي لصندوق الأميرة مضاوي بنت مساعد لتنمية المرأة ديم المناهل، والمكرمة شكور بنت سالم الغماري عضو مجلس الدولة سابقا، والسيدة لينا الحصين رئيسة قسم الاتصال والتأثير المجتمعي في مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة، وأحمد بن مسلم كشوب رئيس الشؤون الخارجية بشركة صلالة للميثانول، والسيدة سليمة الفاخري رئيسة منتدى تمكين المرأة والشباب الليبي، والإعلامية فوزية أحمد الصالحين الهوني رئيسة اتحاد سيدات الأعمال الليبيات والتونسيات، و د. حفيظة أبو كان مدير عام مؤسسة النورس للتسويق الإعلامي الثقافي السياحي، و د. هالة فهمي جمال سيدة أعمال وناشطة اجتماعية، و د. مريم بنت عبدالله العوادي المدير التنفيذي لشركة ترس المعلومات، والإعلامي أحمد الهوتي مدير مكتب قناة الجزيرة بسلطنة عمان، و د. حيدر بن عبد الرضا اللواتي مدير العلاقات العامة بالبنك المركزي العماني، والمهندسة هاجر محمد حسن رئيسة مؤسسة «سودانية» .