جائزة السلطان قابوس للإجادة الصناعية تساهم في تطوير وتحسين أداء الشركات

مؤشر الأحد ٢١/فبراير/٢٠١٦ ٢٢:٣٥ م
جائزة السلطان قابوس للإجادة الصناعية تساهم في تطوير وتحسين أداء الشركات

مسقط - ش

ثمنت الشركات الفائزة بجائزة السلطان قابوس للإجادة الصناعية لعام 2015م حصولها على الجائزة حيث أكد المسؤولون بالشركات على مواصلة الجهد لتحقيق ما هو أفضل خلال الفترة القادمة لتحسين الأداء بشكل عام وزيادة الانتاج في الناتج المحلي ودعم المجتمع من خلال المسؤولية الاجتماعية ورفع معدلات التعمين في الوظائف الاشرافية والقيادية وايجاد البدائل والحلول لتطوير الصناعات العمانية ..مشيرين إلى أن الجائزة تجعل الشركات والمصانع تتنافس في تطوير وتحسين الأداء بالشركات والمصانع والتحفيز من أجل الاستدامة ..مؤكدين بأن تطوير الجائزة يأتي ترجمة لرؤية وزارة التجارة والصناعة بتهيئة بيئة أعمال تنافسية تساهم بفاعلية في تنمية الإقتصاد الوطني.

التعرف على نقاط القوة
قال رئيس مجلس ادارة الشركة العمانية الهندية للسماد الفائزة على جائزة السلطان قابوس للاجادة الصناعية لعام 2015م في فئة الشركات الكبيرة حمد بن سلوم العذوبي أن اعتماد نظام ادارة الجودة الشاملة في مسابقة جائزة السلطان قابوس للإجادة الصناعية ساعد الشركات في التعرف على نقاط القوة والجوانب التي تتطلب التحسين وقياس ومتابعة مستويات التحسن والتحسين المستمر لتحقيق التمييز في الاداء.
وأضاف: إن من أولويات أعضاء مجلس إدارة الشركة هو زيادة ثروة المساهمين والحفاظ عليها عن طريق التخطيط الإستراتيجي الذي من شأنه الحفاظ على إستمرارية الشركة ونموها من الناحية التشغيلية والإقتصادية، حيث تمكنت الشركة في عام 2015 من انتاج 2,117,243 طن متري من اليوريا و 140,758 طن متري من الأمونيا الفائضة، وكذلك تم بيع 23,756 طن متري من اليوريا من مجموع مبيعات اليوريا 2,117,243 طن متري الى شركة تكامل وذلك للمجتمع المحلي.

تطوير الأداء الوظيفي
وقال حمد العذوبي: سجلت الشركة العمانية الهندية للسماد سنوات اكثر ربحية خلال الأعوام المنصرمة وذلك يعود لسعر بيع اليوريا العالمي، حيث بلغت 92 مليون ريال عماني في عام 2011 و 77 مليون ريال عماني في عام 2012 و51 مليون ريال عماني في عام 2013 ..مشيرا إلى أن تنمية الموارد البشرية يعتبر من أولويات الشركة وهو جزء من سياستها والمتمثل في تطوير الأداء الوظيفي لموظفي الشركة وعليه قامت الشركة خلال العام الماضي بعقد دورات تدريبية داخل الشركة وخارجها.
وأكد رئيس مجلس ادارة الشركة العمانية الهندية للسماد أن الشركة ساهمت بشكل مباشر في القيمة المحلية من خلال المشتريات وعقود الخدمات خلال عام 2015 حيث بلغ اجمالي مشتريات المواد عن فئة صنع في عمان 2.3 مليون ريال عماني ، وبلغ اجمالي مشتريات المواد عن طريق موردين مسجلين محليا 1.5 مليون ريال عماني، كما بلغ إجمالي مشتريات المواد من الشركات الصغيرة والمتوسطة المسجلة 380 ألف ريال عماني، وبلغ اجمالي مشتريات الخدمات من موردين محليين 1.9 مليون ريال عماني كما بلغ اجمالي مشتريات الخدمات من موردين محليين من أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة 320 ألف ريال عماني.

لنشاطات تنمية المجتمع
ونوه حمد بن سلوم العذوبي رئيس مجلس ادارة الشركة العمانية الهندية للسماد إلى أن الشركة قررت تخصيص 3 % من صافي أرباحها قبل مخصص الضريبة المؤجلة لنشاطات تنمية المجتمع، لذا تم تخصيص 351,979 ريال عماني (941,231 دولار أمريكي) كمصاريف لتنمية المجتمع للعام 2015م. وتم خلال العام الماضي 2015م التبرع لعدة مشاريع تخدم المجتمع حيث بلغت مساهمة الشركة 577,622 ريال عماني، ووزعت هذه التبرعات لايجاد فرص عمل وتطوير الموارد البشرية والمحافظة على البيئة والثقافة وكذلك المحافظة على التراث ورفع مستوى المعيشة، كما واصلت الشركة دعم المنح التعليمية للطلاب من أسر الدخل المحدود. وبدعم وتطوير 26 شابا عمانيا من أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وتوفير أجهزة تعويضية للطلبة المكفوفين وغيرهم من أصحاب الاحتياجات الخاصة. وبالإضافة إلى ذلك، قامت بمشاريع أخرى تتعلق بالثقافة والبيئة مثل مشروع سوق صور التقليدي الجديد (المرحلة الأولى) وكذلك تنفيذ العديد من المشاريع في المدارس لتحسين البيئة التعليمية.

ايجاد بيئة مناسبة للعاملين
وأشار مدير الشؤون الادارية بشركة جيندال شديد للحديد والصلب حمد بن ناصر الفارسي : ان حصول الشركة على جائزة السلطان قابوس للاجادة الصناعية في فئة المؤسسات الكبيرة شرف للعاملين فيها حيث أن هذه الجائزة ستساعد الشركة في تقديم الكثير وايجاد بيئة مناسبة للعاملين فيها كما أنها ستساهم في زيادة الناتج المحلي والمسؤولية الاجتماعية.
وقال: ان ادخال التعديلات الجديدة في تقييم المنشآت الصناعية لجائزة السلطان قابوس للاجادة الصناعية من خلال الزيارات واللقاءات التي قام بها الفريق للمصانع المتنافسة جعل العملية أكثر وضوحا وشفافية فكانت هناك منافسة شريفة من قبل الشركات المتقدمة كما أن اعتماد نظام ادارة الجودة الشاملة TQM جعل الشركات تتعرف على نقاط القوة والضعف فيها بالاضافة الى ذلك فان النظام سهل الكثير للفريق خلال عمليات التقييم.

أكبر شركة متكاملة لتصنيع الحديد في السلطنة
وأوضح قائلا: شركة شديد للحديد والصلب هي أول وأكبر شركة متكاملة لتصنيع الحديد في السلطنة، مع مساحة أرض كلية تبلغ حوالي 120 هكتار وتقع في ميناء صحار الصناعي بمنطقة صحار الصناعية. كما أن موقع مشروع شركة شديد للحديد والصلب يعد موقعا مميزا، حيث يبعد 60 مترا عن شاطئ البحر مع جدار رصيف مخصص و 600 متر رصيف طويل لديه آليه بطول 18.5 متر للتمكن من التعامل مع السفن التي تجلب الكريات وغيرها من المدخلات إلى المصنع وإرسال منتجاتها من خلال الطريق البحري. كما أن لديها وحدة الاستعانة بمصادر خارجية لفصل الهواء لمتطلبات الأوكسجين والنيتروجين .
وقال: ان سعة فرن الاختزال المباشر للحديد بالشركة الإنتاجية تبلغ 1.5 مليون طن سنويا لإنتاج الحديد المقولب الساخن وحديد الاختزال المباشر. ويعتبر الفرن هو الأول من نوعه في العالم مع وجود مرفق الشحن الساخن المباشر ( تغذية الجاذبية ) في فرن القوس الكهربائي.
وأضاف: في 23 أبريل من عام 2014 قامت شركة شديد للحديد والصلب ببدء العمل في وحدتها الحديثة لصهر الحديد بسعة بلغت 2 مليون طن متري سنويا مع أفضل المميزات من حيث مجموعة المنتجات والإنتاجية حيث تم تصميم المصنع وفقا لأحدث التقنيات في مجال الآلات والمعدات لمصانع الحديد والصلب.
وقامت الشركة باعتماد عملية مبتكرة لتحويل الحديد إلى صلب اطلق عليها الشحن الساخن المباشر، حيث يتم الاختزال المباشر للحديد في درجة حرارة 600 درجة مئوية ويتم الشحن مباشرة عن طريق نظام تغذية الجاذبية في الفرن الكهربائي لوحدة صهر الحديد ، وبالتالي تخفيض متطلبات الطاقة وزيادة الكفاءة.

.
صقل مهارات الموظفين العمانيين
وأكد حمد الفارسي مدير الشؤون الادارية بشركة جيندال شديد للحديد والصلب أن عدد العاملين في الشركة يبلغ 716 وتمثل الايدي الوطنية فيها 251 موظفا أي بنسبة تعمين 35% حيث تعمل الشركة بقوة على بناء وتطوير وصقل مهارات الموظفين العمانيين من خلال البرنامج المكثف لسنة واحدة ومهارة رفع الكفاءة وانتداب وارسال مجموعة من الموظفين إلى الخارج والتدريب في مقر العمل.
وقال: تقوم الشركة الآن بانتاج القضبان الحديدية حيث يتم بيع المنتج في الأسواق المحلية والدولية حيث بلغ حجم المبيعات في عامي 2014/2015 حوالي 11 ٪ من القضبان الحديدية في السوق المحلي والباقي تم تصديره إلى الأسواق العالمية كما بلغ حجم المبيعات من HBI إلى الاسواق العالمية 82 ٪ والباقي تم بيعه في السوق المحلي في السلطنة.
كذلك قامت الشركة بتصدير 436036 طن متري من القضبان في العام 2014/2015 إلى دولة الإمارات وجنوب أفريقيا وإثيوبيا والسعودية والهند وتايلاند وقطر. كما تم تصدير حوالي 639808 طن متري من HBI في العام 2014/2015 إلى الكويت والإمارات والهند وإيطاليا وإثيوبيا والصين وكوريا واندونيسيا.

بتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة
أما فيما يخص خدمة المسؤولية الاجتماعية فقال الفارسي: قامت شركة جيندال شديد للحديد والصلب بانشاء العديد من المرافق الأساسية في المناطق المحيطة بميناء صحار الصناعي كما تولي الشركة اهتماما بالغا بتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة حيث قامت في العام المنصرم بالتوقيع على العديد من الاتفاقيات المتعلقة بمجالات التصنيع بقيمة تجاوزت أكثر من 18 مليون ريال عماني ، وفي بداية هذا العام 2016م قامت بتوقيع إتفاقيات مع عدة شركات محلية من أجل تقديم الخدمات الصناعية للشركة بأكثر من 4 ملايين ريال عماني.

إعداد وتطوير إطار العمل الجديد
قال المدير التنفيذي لشركة بن سالم الصناعية الفائزة بجائزة السلطان قابوس للاجادة الصناعية لعام 2015م في فئة المؤسسات المتوسطة الشيخ اسحاق بن حمد الرواحي : ان إعداد وتطوير إطار العمل الجديد الذي تم العمل به في تقييم المنشآت الصناعية كان متوافقا مع أفضل الممارسات المعمول بها دوليا حيث أن النموذج المعد استند على أساسيات إدارة القيادة للمنشئة والأدوات والموارد المتاحة لديها لتحقيق النتائج المتميزة المتعلقة بالأداء من حيث قيادة المنشأة ووضع السياسات والاستراتيجيات والخطط والتعامل مع العملاء والموظفين والمجتمع حيث أن هذه العناصر ساعدت الشركات والمصانع في جاهزيتها للمنافسة الشريفة فيما بينها.
وأضاف: نتيجة ضخ الأرباح لتقوية الجانب المالي مما ساعد في إضافة المزيد من المنتجات.

تقلل من نسب الاستيراد
وقال اسحاق الرواحي: قامت الشركة بدفع أكثر من 400.000 الف ريال عماني كضرائب مستحقة للسنوات السبعة الماضية حيث أن الشركة تحقق نموا متزايدا في المبيعات والدخل الذي يعني مساهمة وطنية في الدخل القومي ..متوقعا بأن النمو السنوي للشركة حوالي 6% وهو أيضا يمثل النسبة الخاصة بنمو الناتج المحلي ..مشيرا بأن نسبة التعمين في الشركة تصل الى حوالي 50%.
وأوضح المدير التنفيذي لشركة بن سالم الصناعية أن من ضمن خطط الشركة للتعمين تقدم بعض المنح الدراسية للتعليم الجامعي وفصول للغة الانجليزية لجميع العاملين لديها، كما تتضمن مساهمة الشركة في الاقتصاد الوطني بتوظيف الايدي العاملة العمانية ومنتجات الشركة تقلل من نسب الاستيراد ومشاركة بعض الصناعات الاخرى في المساهمة في تركيب بعض المنتجات كما أن الشركة ساهمت خلال السنوات الخمس الماضية في الدخل القومي بأكثر من 500.000 ألف ريال عماني.
وقال الرواحي: تخطط شركة بن سالم الصناعية مستقبلا في القيام بتصدير منتجاتها الى السوق الاثيوبي وامكانية تصدير منتجات الشركة من خلال المشاركة في معرض اديس أبابا.