بليون ريال عماني الاستثمارات المتـوقعـة في القطاع الترفيهي

مؤشر الأحد ٢١/فبراير/٢٠١٦ ٢٢:٢٠ م
بليون ريال عماني الاستثمارات المتـوقعـة في القطاع الترفيهي

مسقط - العمانية

قال وزير السياحة معالي أحمد بن ناصر المحرزي إن الاستراتيجية العمانية للسياحة التي تم البدء في تنفيذها بداية العام الجاري بعد إقرارها من مجلس الوزراء تركز بين أهدافها على تعزيز السياحة الداخلية وتطويرها، لاسيما في جانب القطاع الترفيهي وهو ما تعمل الوزارة على تنفيذه حاليا.

وأوضح في تصريح لوكالة الأنباء العمانية أن السياحة الداخلية وتوجهاتها وأهدافها «أخذت حوالي 50 في المئة من تلك الاستراتيجية وهي بحاجة إلى مرافق ومنشآت تلبي متطلبات السائح، حيث إن السائح العماني يبحث عن المنشآت والخدمات المعنية بالسياحة الترفيهية وعن ما يضيف على الخدمات اليومية التي يجدها في منطقته».

استثمارات مستقبلية

وأضاف أن إجمالي الاستثمارات المتوقعة في مشاريع هذا القطاع خلال السنوات القليلة المقبلة «تتجاوز البليون ريال عماني وهناك مشاريع تم البدء في تنفيذها ومشاريع أخرى تم إصدار التصاريح لإقامتها وأخرى تحت الدراسة».
وأشار معاليه إلى أن من بين تلك المشاريع التي تم إقرارها والمتعلقة بقطاع السياحة الترفيهية إنشاء حديقتين مائيتين في مدينة صلالة، وحديقة أخرى بمستوى عالمي سيقوم بإنشائها أحد صناديق التقاعد في منطقة العذيبة بمحافظة مسقط. إضافة إلى مشروع لبلدية مسقط بالتعاون مع إحدى الشركات الاستثمارية لإنشاء مدينة ترفيهية على مستوى عالمي في ولاية السيب، ومشروع ترفيهي عائلي في ولاية المصنعة على مساحة تقدر بحوالي خمسة ملايين متر مربع، ومشروع لإقامة حديقة للحيوانات وسيتم دعم المستثمر لإنجازها، إضافة إلى مشاريع أخرى قادمة.

افتتاح مشاريع

وأعلن معالي وزير السياحة أنه في العام الجاري سيتم افتتاح 56 مشروعاً سياحياً في مختلف محافظات السلطنة ستضيف ما لا يقل عن 3200 غرفة فندقية في جميع الفئات من 3 إلى 5 نجوم، وكان العام 2015، شهد إعطاء تراخيص نهائية لـ 115 منشأة فندقية وسيتم خلال العامين المقبلين إضافة ما لا يقل عن 4000 غرفة فندقية بعد تشغيل هذه المشاريع.
وأكد أنه من المخطط له أن تصل السلطنة في العام 2020 أي عند نهاية خطة التنمية الخمسية الحالية إلى حوالي 20 ألف غرفة فندقية في الفئات من تصنيف ثلاث نجوم إلى خمس نجوم، وإذا ما استمر هذا النمو في قطاع السياحة فقد تحقق السلطنة هذا العدد من الغرف في العام 2018.
وتتضمن الاستراتيجية بناء 50 ألف غرفة فندقية من فئات ثلاث نجوم فما فوق خلال الأعوام الخمسة والعشرين المقبلة مع السماح ببناء الغرف ذات التصنيف الأقل دون أن يتم إدراجها ضمن الاستراتيجية. وأضاف معاليه أنه سيتم خلال الصيف المقبل استقطاب أعداد أكبر من السياحة الخليجية لاسيما بعد النجاح الذي تحقق العام الفائت في رفع عدد زوار خريف صلالة حيث تجاوز نصف مليون زائر، مشيرا إلى أن هناك 400 غرفة فندقية ستضاف في محافظة ظفار هذا العام.

جزيرة مصيرة

وكشف وزير السياحة معالي أحمد بن ناصر المحرزي أن جزيرة مصيرة ستشهد خلال الفترة المقبلة تنفيذ مشروع سياحي يهدف إلى تعزيز القطاع السياحي فيها لاسيما أنها تمتلك مقومات سياحية جيدة، مشيرا إلى أنه قد تم عرض موقعين على مستثمر وتم اختيار أحدهما لإقامة مرفأ لليخوت ومنتجع سياحي وشاليهات. مؤكدًا على ضرورة أن يكون هناك خط تجاري للطيران إلى جزيرة مصيرة لتسهيل الوصول إليها وتنشيط الحركة السياحية والاقتصادية، خاصة بعد أن حققت الشركة الوطنية للعبارات نجاحا واضحا وتزايدا مستمرا في أعداد المسافرين من وإلى الجزيرة.