أهالي "الغيظرانة" بأدم يطالبون بحل لتجمع الرمال على الطريق

بلادنا الأحد ٠٦/أغسطس/٢٠١٧ ٢٣:٥٤ م
أهالي "الغيظرانة" بأدم يطالبون بحل لتجمع الرمال على الطريق

أدم - علي بن سعود البوسعيدي
طالب أهالي منطقة الغيظرانة التابعة لولاية أدم بمحافظة الداخلية والقرى التابعة لها وسالكي طريق العشيش-الغيظرانة- المختلط، طالبوا الجهات المعنية بإيجاد حل سريع لظاهرة تجمع الرمال المتحركة على أجزاء متفرقة من هذا الطريق، والتي أصبحت تسبب مشكلة كبيرة لقائدي المركبات المرتادين لهذا الطريق بصفة دائمة أو الزائرين إلى هذه المنطقة لأول مرة.
وقال الرشيد سليمان بن سعيد الحرسوسي من أهالي منطقة الغيظرانة: بداية نتقدم إلى الحكومة الرشيدة بالشكر على تنفيذ رصف طريق العشيش -الغيظرانة- المختلط بعد انتظار لسنوات طويلة مما سهل على جميع قاطني هذه المناطق التنقل بكل راحة ويسر وربط منطقة الغيظرانة بمركز الولاية ما ساهم في زيادة التواصل الاجتماعي وتنشيط الحركة التجارية والسياحية.
وأضاف: "نظرًا لتعرض هذه المناطق لهبوب رياح قوية محملة بالغبار والأتربة طوال العام تنشط خلال فصل الصيف ولفترات طويلة ما نتج عنه تكدس الأتربة والرمال على ظهر الطريق في الأجزاء الواقعة من ملف العشيش، وحتى ملف عين نامه ولمسافات طويلة، حيث غطت هذه الرمال حارات الطريق بأكملها، ويسبب ذلك صعوبة ومخاطر على سالكي هذا الطريق وبخاصة المركبات الصغيرة". وأشار الحرسوسي إلى أنه وبالرغم من مراجعة مكتب والي أدم وبلدية أدم ودائرة الطرق بالمحافظة منذ بداية ظهور هذه المشكلة لإيجاد حلول سريعة لها وحتى الآن لم يتم الرد بخصوص الأمر. إلا أن معدات البلدية بين فترة وأخرى تقوم بإزالة الأتربة مؤقتا.
وحول الحلول المقترحة لحل هذه الظاهرة أجاب الحرسوسي قائلا: هذه المشكلة محصورة في الأماكن التي وضعت فيها الحواجز الحديدية على جانبي الطريق ما عرقل حركة الريح ونتج عن ذلك تجمع الرمال والأتربة، فالحل هو إزالة هذه الحواجز من جانب واحد فقط واستبدالها بلوائح أخرى أو ما تراه الجهة المختصة من حلول فنية أخرى.
أما علي بن محمد الجحافي فيشير إلى أن ظاهرة تجمع الأتربة على طريق العشيش - الغيظرانة أصبحت تؤرق سالكي هذا الطريق، وهذه الظاهرة تمتد لمسافات طويلة تزيد الواحدة منها على 200م وطبيعة المنطقة الصحراوية معرضة لهبوب الرياح النشطة طوال السنة، وهناك بعض الحالات التي حدثت لقائدي المركبات من عدم رؤيتهم لتجمعات الرمال والأتربة.
جدير بالذكر أن وزارة النقل والاتصالات قامت بتنفيذ مشروع رصف طريق العشيش - الغيظرانة - المختلط بولاية أدم بمحافظة الداخلية بطول حوالي 73 كم، وبتكلفة بلغت حوالي عشرة ملايين وثمانية وأربعين ألفا وثمانمائة وخمسين ريالًا عمانيًا، حيث يتضمن المشروع معابر للأودية وتصريف للمياه والحمايات والدهانات واللوائح الإرشادية بجميع أنواعها وجميع وسائل السلامة والأمان، وافتتح هذا الطريق منذ قرابة سنتين ويخدم عدة مناطق حيوية إضافة إلى ربط محافظة الداخلية بمحافظتي شمال الشرقية الوسطى.