6.3 % من إجمالي المصروفات الحكومية خصصت لـ"الصحة" في العام الفائت

بلادنا الأحد ٠٦/أغسطس/٢٠١٧ ١٩:٢٥ م
6.3 % من إجمالي المصروفات الحكومية خصصت لـ"الصحة" في العام الفائت

مسقط - ش
شهدت مصروفات وزارة الصحة ارتفاعًا ملحوظًا على مدى السنوات الفائتة بسبب الحاجة إلى مواكبة متطلبات النمو السكاني بالسلطنة والتوسع في نشر مظلة الخدمات الصحية كماً ونوعاً في جميع المحافظات وتغير نمطية الأمراض وارتفاع تكلفة رعاية الخدمات الصحية، حيث أشار التقرير الصحي السنوي لعام 2016م، الذي أصدرته وزارة الصحة ممثلة في دائرة المعلومات والإحصاء بالمديرية العامة للتخطيط والدراسات إلى أن إجمالي مصروفات وزارة الصحة بلغ نحو 792.9 مليون ريال عماني خلال عام 2016، وقد بلغت المصروفات الإنمائية حوالي 35 مليون ريال عماني والمصروفات المتكررة أكثر من 757.9 مليون ريال عماني، فيما بلغت نسبة إجمالي مصروفات وزارة الصحة من إجمالي المصروفات الحكومية حوالي 6.3 .%
واستمرارا لاهتمام وزارة الصحة بالتوسع في نشر مظلة الخدمات الصحية، فقد تم خلال عام 2016م افتتاح مركز صحي صرفيت في محافظة ظفار. وبذلك أصبح هناك 183 مركزا صحيا و23 مجمعا صحيا بنهاية عام 2016م، بالإضافة إلى 49 مستشفى تضم 5034 سريرًا. وتقدم هذه المؤسسات للمواطنين الرعاية الصحية بكافة مستوياتها وبالقدر الممكن من الكفاءة والجودة.
صاحب التطور في مجال الخدمات الصحية تطور مماثل في مجال تنمية القوى العاملة في المجـال الصحي. فقـد بلغ إجمـالي عـدد العاملين في وزارة الصحة بنهاية ديسمبر 2016م (39.197) موظفا بنسبة تعمين قدرها 69%، وبالمقارنة بعام 2015؛ فقد انخفضت أعداد الموظفين، حيث كان عددهم (40.264)، ويقع على عاتق الوزارة التحدي الكبير الذي يتطلبه النظام الصحي من أجل استقطاب وتدريب الأعداد الكافية من العاملين الفنيين من خلال المخرجات من الجامعات والكليات والمعاهد الصحية.