x

الثلاثاء المقبل.. بدء أعمال ندوة حول صادرات السلطنة الخضراء

مؤشر السبت ٢٠/فبراير/٢٠١٦ ١٨:٤٤ م
الثلاثاء المقبل.. بدء أعمال ندوة حول صادرات السلطنة الخضراء

مسقط - العمانية/ تبدأ يوم الثلاثاء المقبل أعمال ندوة الاقتصاد الاخضر ( استعراض صادرات السلطنة الخضراء ) الذي تنظمه وزارة التجارة والصناعة بالتعاون مع مؤتمر الامم المتحدة للتجارة والتنمية ( اونكتاد ) بقاعة صور بفندق مسقط هوليداي بالخوير وتستمر يومين. يرعى افتتاح الندوة سعادة محسن بن خميس البلوشي مستشار وزارة التجارة والصناعة. وتتضمن الجلسة الافتتاحية كلمة وزارة التجارة والصناعة يلقيها سعود بن ناصر الخصيبي مدير عام المديرية العامة للمنظمات والعلاقات التجارية وكلمة مؤتمر الامم المتحدة للتجارة والتنمية ( اونكتاد ) يلقيها روبرت هاموي مسؤول الشؤون الاقتصادية وكلمة منظمة الامم المتحدة للزراعة والاغذية ( الفاو ) تلقيها فيكتوريا شومو . وتستعرض الجلسة الأولى مقدمة تعريفية عن مشروع التقرير الوطني للسلطنة للصادرات الخضراء يلقيها روبرت هاموي مسؤول الشؤون الاقتصادية في مؤتمر الامم المتحدة للتجارة والتنمية (اونكتاد) وتتضمن برنامج المؤتمر للدول المعنية بالصادرات الخضراء والتطرق الى المشروع الخاص بالسلطنة مع التركيز على منتجات الأسماك والتمور والسياحة البيئية.

ويقدم محمد بن سالم السعدي من مكتب السلطنة لدى منظمة التجارة العالمية بجنيف في هذه الجلسة ورقة عمل حول العلاقة بين مشروع السلطنة والاهداف التنموية والمفاوضات القائمة على المستوى الاقليمي والمتعدد الأطراف . وفي الجلسة الثانية ستتم مناقشة القطاعات الخضراء في السلطنة "الواقع والتحديات" حيث سيتم استعراض التقرير المبدئي الذي تم إعداده من قبل الاونكتاد الذي يستند على تحليل اقتصادي واهداف التنمية في السلطنة والنتائج التي تم التوصل اليها بناء على هذه المعطيات .

وتناقش الجلسة الثالثة قطاع الاسماك في السلطنة من حيث الجوانب التشريعية والاقتصادية والتجارية والاستثمارية والتنموية لهذا القطاع متضمنا مقترحات من اجل بناء قدرات التوريد وزيادة الصادرات، كما ستتم مناقشة التحديات والفرص في قطاع الاسماك. وتركز الجلسة الرابعة للندوة على مناقشة السياحة البيئية في السلطنة والقاء نظرة عامة على الجوانب التشريعية والاقتصادية والتجارية والاستثمارية والتنموية ويلقي حول هذا المحور الشيخ هلال بن غالب الهنائي مستشار وزير السياحة للسياحة الخضراء ورقة عمل متضمنا مقترحات من أجل بناء قدرة التوريد وزيادة عدد السياح، كما تناقش الجلسة التحديات والفرص المتاحة في قطاع السياحة البيئية . وفي الجلسة الخامسة سيقدم الدكتور عمر بن سالم الجابري استاذ مشارك بجامعة السلطان قابوس ورقة عمل حول قطاع التمور "الجوانب التشريعية والاقتصادية والتجارية والاستثمارية والتنموية لقطاع التمور" ومقترحات من اجل زيادة الصادرات، وتستعرض الجلسة السادسة الخطوات المقبلة في مشروع استعراض الصادرات الخضراء للسلطنة .