6.6%نمو منتجات التأمين التجاري في المنطقة

مؤشر السبت ٢٠/فبراير/٢٠١٦ ١٦:٠٣ م

المنامة -
أكد الرئيس التنفيذي للبحوث في شركة الشرق الأوسط للاستشارات العالمية بليك جود إلى أن النمو في منتجات التأمين التجاري في الشرق الأوسط زاد في العام 2014 بنحو 6.6%(مقارنة بنسبة 19.6%في منتجات التأمين الشخصي) في ظل نمو كبير في أقساط التأمين في فئة منتجات التأمين الشخصي في المملكة العربية السعودية والأردن والبحرين. مؤكدا أن الأسواق القائمة ليست كبيرة الحجم بالدرجة التي تكفي لدعم شركات التأمين المحلية بأعدادها الحالية حتى لو كانت المنافسة أقل حدة من شركات التأمين الدولية. مشيراً إلى النسبة المجتمعة على نطاق القطاع (والتي تتجاوز في الأسواق الأكبر 100%) أن صافي عائد الاستثمارات، التي تشمل استثمارات منخفضة المخاطر قليلة بينما الاستثمارات العقارية أكثر مما ينبغي

جاء ذلك خلال إطلاق شركة الشرق الأوسط للاستشارات العالمية، وهي الجهة المنظمة للدورة الثانية عشرة لملتقى الشرق الأوسط للتأمين، تقريراً شاملاً للتوقعات المستقبلية لقطاع التأمين في اليوم الأخير من ملتقى الشرق الأوسط للتأمين 2016، وهو المنصة الرائدة لقطاع التأمين التي يدعمها مصرف البحرين المركزي من الجانب الاستراتيجي. ويمثل هذا التقرير تقرير التوقعات المستقبلية لقطاع التأمين في الشرق الأوسط 2016» دليلاً بالغ الأهمية للشخصية الرائدة في قطاع التأمين التي تتخذ قرارات استراتيجية للعام 2016. ويبرز التقرير أيضاً أن التعهد بالتأمين هو مسألة تنافسية بدرجة كبيرة في أغلب الأسواق وأن شركات التأمين إجمالاً تعتمد بدرجة كبيرة على عائد الاستثمارات لتعويض الفارق. ويعرض هذا الأمر شركات التأمين إلى مخاطر الإعسار في حالة عدم تحقيق الاستثمارات لأداء جيد.
وأكد رئيس مجلس إدارة شركة الشرق الأوسط للاستشارات العالمية د. إحسان عباس في معرض تعليقه على تقرير التوقعات على الأهمية الكبيرة للمنصة مصدرة التقرير، قائلاً: «عمل ملتقى الشرق الأوسط للتأمين بوصفه منصة التأمين الرائدة التي ترسم اتجاه القطاع وتحدد طرقاً جديدة للنمو وينبع نجاحه بشكل كبير وبلا أدنى شك من الدعم الهائل من جانب مصرف البحرين المركزي».
وتابع عباس قائلاً تبرز براعة التقرير في كونه يجمع بين الرؤى التحليلية المتعمقة من جانب الشخصيات البارزة في قطاع التأمين والتي جرى جمعها من خلال مسح مســــتفيض لمعنويات الممارســـين لأعمال التأمين وتحليل قوي لتأثير الاقتصاد العالمي على أسواق التأمين في الشرق الأوسط. ويقدم التقرير أيضاً للمشاركين في القطاع تصنيفاً فعالاً ومرئياً لشركات التأمين مقارنة بنظرائها على المستويين الإقليمي والمحلي استناداً إلى معايير مالية مختلفة.
منتدى الشرق الأوسط للتأمين هو منصة رائدة في قطاع التأمين في المنطقة التي قدت دوراً رئيسياً في تطوير هذا القطاع ودفع عجلة نموه خلال الإثنتي عشرة سنة الفائتة. هذا وسيعقد المنتدى تحت رعاية مصرف البحرين المركزي، وبمشاركة كبرى مؤسسات التأمين في المنطقة بهدف استقطاب القادة الأكثر تميزا في مجال التأمين تحت منصة واحدة لتقييم التوجهات الحالية في القطاع ووضع مسارات جديدة لنمو القطاع. أما شركة الشرق الأوسط العالمية للاستشارات فقد تم تدشينها في العام 1993، و تقوم بربط الأسواق من خلال تقديم ذكية وتنفيذ الاستراتيجيات. وتعد الشرق الأوسط العالمية للاستشارات بوابة ربط ومنصة تقديم تقارير حول الفرص المتوفرة في الأسواق التي تشهد نمو سريع بما في ذلك المغرب، وغرب أندونيسيا في الشرق بالإضافة إلى الشرق المتوسط وشمال أفريقيا، وشرق آسيا.