أسعار النفط تنخفض بعد صعود المخزونات الأمريكية

مؤشر السبت ٢٠/فبراير/٢٠١٦ ١٥:٥٥ م
أسعار النفط تنخفض بعد صعود المخزونات الأمريكية

سنغافورة - رويترز

انخفضت أسعار النفط للعقود الآجلة في التعاملات الآسيوية أمس بعد أن أثار ارتفاع مخزونات الخام في الولايات المتحدة إلى مستوى قياسي جديد المزيد من المخاوف بشأن تخمة الإمدادات العالمية وهو ما غطى على تحركات لمنتجين للخام من بينهم السعودية وروسيا لتجميد الإنتاج. وأظهرت بيانات من إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أن مخزونات النفط الخام التجارية في الولايات المتحدة زادت بمقدار 2.1 مليون برميل الأسبوع الفائت لتصل إلى ذروة قدرها 504.1 مليون برميل في ثالث أسبوع من المستويات القياسية على مدى الشهر المنصرم.

وجاء ذلك بينما قال وزير النفط العراقي عادل عبد المهدي إن المحادثات ستستمر بين أعضاء أوبك والمنتجين خارج المنظمة لإيجاد سبل لإعادة أسعار النفط إلى مستوياتها «الطبيعية» في أعقاب اجتماع يوم الأربعاء. الفائت وقال توني نانان مدير مخاطر النفط لدى ميتسوبيشي كورب اليابانية في طوكيو «السوق تتوقع زيادات مستمرة في المخزونات». وأضاف قائلا «العامل الرئيسي لأي اتفاق (لتقييد الإنتاج) هو إيران. لكن إيران واضحة وتقول إنها تريد العودة إلى مستويات (إنتاجها) قبل العقوبات». «كل شيء يشير إلى نهاية هذا العام (قبل أن يكون هناك اتفاق) عندما تصل إيران إلى 4 ملايين برميل يوميا. بحلول ذلك الوقت فإن الألم سيكون شديدا بما يدفع الجميع للحضور إلى الطاولة (للاتفاق على تقييد الإنتاج)».
وقال نانان إن زيادة في الطلب العالمي تتراوح من مليون إلى مليوني برميل يوميا وتخفيضات في الإنتاج من منتجين خارج أوبك واتفاق المنتجين على تقييد الإنتاج قد يدفع أسعار النفط للصعود إلى حوالي 40 دولارا للبرميل بحلول نهاية العام. وانخفضت عقود خام القياس الدولي مزيج برنت لأقرب استحقاق 34 سنتا إلى 33.94 دولار للبرميل بعد أن أنهت الجلسة السابقة منخفضة 22 سنتا.
وتراجعت عقود الخام الأمريكي 29 سنتا إلى 30.48 دولار للبرميل بعد أن أغلقت يوم الخميس الفائت مرتفعة 11 سنتا. وقفزت أسعار النفط بأكثر من 14 في المئة في الأيام الثلاثة حتى الخميس بعد أن تحركت السعودية وروسيا -بدعم من منتجين آخرين من بينهم فنزويلا والعراق- لتجميد إنتاج الخام عند مستويات يناير، وأيدت إيران الخطة يوم الأربعاء دون أن تتعهد بالالتزام بها.