إنقاذ أغرب أنواع الطيور في العالم من الانقراض ببريطانيا

مزاج الاثنين ٣١/يوليو/٢٠١٧ ١٤:٤٣ م
إنقاذ أغرب أنواع الطيور في العالم من الانقراض ببريطانيا

مسقط - ش

استقبلت حديقة حيوان "بريستول" البريطانية أول زوج من "كوكاتو" الفلبين وهو نوع من أنواع الدجاج النادر جدا والمهدد بالانقراض، وذلك في أول حالة "فقس" لبيض هذا الدجاج منذ 13 عاما بالحديقة، إذ بلغ وزن كل دجاجة صغيرة أقل من ربع رطل، وهو وزن ضئيل جدا، ويُعتقد أن عدد "كوكاتو" الفلبين في العالم الآن يتراوح ما بين 560 و1150 دجاجة فقط، ولهذا يعد هذا النوع مهددا بالانقراض ويُوصف أنه أغرب وأندر أنواع الدجاج في العالم.

ومن جانبه قال مسؤول حماية الطيور بحديقة بريستول تريفور فرانكس: "إن هذه المرة الأولى التي تشهد فيها الحديقة تكاثر هذا النوع من الدجاج الذي يوصف بأنه يتكاثر بصعوبة بالغة، وهو ما أدى لتناقص أعداده بشدة مذهلة حول العالم، وقد تم جلب زوجين من هذا الدجاج إلى حديقة حيوان بريستول في العام 2004 ومنذ ذلك الحين لم تشهد الحديقة حالة تكاثر واحدة لهذا النوع سوى هذه المرة.

وأضاف فرانكس أنه خلال السنوات العشر التي قضاها بالحديقة لم يشاهد سوى بيضة واحدة. ولهذا فإن حديقة بريستول شهدت معجزة عندما أنتج الزوج الوحيد المتبقي أربع بيضات هذا العام، نتج عنها زوج من "الكوكاتو" الصغير، بعد أن احتضنت لمدة 28 يوما.. ويعد هذا الحدث مبشرا إذ يعطي مزيدا من الأمل في إنقاذ هذه الطيور من الانقراض وإعادتها مرة أخرى لحظيرة التكاثر.

ووفقا لما نشره موقع صحيفة "ديلي ميل" البريطانية فإن هذا النوع من الدجاج ينمو ليصبح طائرا ذا لون أبيض جميل، متداخل مع ريش برتقالي مشرق وذيل أصفر على الجانب السفلي. وهذه الطيور تم وضعها على القائمة الحمراء للاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة. وقد انخفض عددها بشكل كبير بسبب فقدان واسع لموائلها في هولندا. وكما يوحي اسمها، فإن الطيور تنبع من الفلبين، إذ كانت شائعة حتى العام 1950. ومنذ ذلك الحين، شهدت هذه البلدان انخفاضا سريعا في هذا النوع من الطيور حتى باتت مهددة بالانقراض.