x

مؤتمر دولي يناقش تشخيص وعـلاج «جـراحة الجـلوكـومـا»

بلادنا السبت ٢٠/فبراير/٢٠١٦ ١٥:٠٣ م

مسقط -
وسط مشاركة محلية وإقليمية ودولية تواصلت لليوم الثاني على التوالي بفندق قصر البستان أمس فعاليات المؤتمر الدولي الثامن لجراحة الجلوكوما الذي تستضيفه السلطنة لعدة أيام .

المؤتمر تنظمه الرابطة العُمانية لطب العيون والجمعية الدولية لجراحة الجلوكوما، ويشهد ويشارك فيه أكثر من (450) مشاركاً من العاملين في المجال الصحي من (50) دولة كالسلطنة وعدد من دول مجلس التعاون والدول العربية وكندا والولايات المتحدة الأمريكية ومختلف دول العالم من الأطباء والممرضين، فنيو البصريات، الباحثون في مجال طب العيون، وغيرهم من المشتغلين بطب العيون.

ويشتمل المؤتمر على جلسات عمل عديدة تحفل بالكثير من أوراق العمل العلمية تناقش في مجملها مرض الجلوكوما من حيث طرق تشخيصه وعلاجه في مراحله الأولى، يقدمها نخبة من المحاضرين الدوليين المتخصصين.

وقد ركزت جلسات المؤتمر في يومه الأول على مواضيع: دور الجراحة في علاج الجلوكوما، علاج الفقاعات المتسربة، العمليات غير النافذة. فيما تناولت جلسات أمس (الجمعة): العلاج الجراحي للجلوكوما الخلقية والأطفال، زراعة أدوات لتصريف سائل العين، علاج ضغط العين، الوقاية من الالتهابات بعد الجراحة وطرق علاجها علاج تسرب السوائل في الحيز فوق المشيمي والنزيف، إضافة إلى كيفية وضع دراسة حول جراحة الجلوكوما وإعداد ورقة عمل عنها.
كما تخلل اليوم جلسات نقاشية عن الجلوكوما ونسب انتشارها بين الكبار والأكفال على مستوى العالم. إضافة إلى عروض مرئية لأنواع مختلفة من جراحات الجلوكوما، أما اليوم الختامي للمؤتمر فتسلط جلسات العمل خلاله الضوء على: عمليات جهاز الفاكو والعملية الجراحية للجلوكوما، جراحة جلوكوما الزاوية المغلقة، التخدير عند جراحة الجلوكوما، تقنيات استئصال جزء من الشبكة، العلاج بالليزر. المؤتمر يسعى لتحقيق العديد من الأهداف هي : اطلاع المشاركين على جديد طب العيون خاصة فيما يتعلق بكيفية تشخيص واكتشاف مرض الجلوكوما في مراحله الأولى، تبادل الخبرات والتجارب مع المشاركين الإقليميين والدوليين، التعرف على التقنيات الجراحية الجديدة المستخدمة في تشخيص وعلاج الجلوكوما.
على صعيد آخر نظمت الرابطة العُمانية لطب العيون في الفترة الصباحية أمس الأول مؤتمرها الدولي في طب العيون بمشاركة أكثر من (300) مشارك من العاملين الصحيين في تخصصات العيون المختلفة من السلطنة وعدد من دول مجلس التعاون، حاضر خلاله مجموعة من المحاضرين المتخصصين من جمهورية ألمانيا الاتحادية.
ناقش المؤتمر من خلال جلساته المختلفة مواضيع اختصت بالتصوير الشعاعي للقرنية وجزئها الأمامي، التصوير الشعاعي المتقدم للشبكية، التصوير الشعاعي لمحجر العين والعصب البصري. علاوة عن استعراض جوانب خاصة لتصوير الشبكية لعيون الأطفال.
إلى جانب ذلك أقيمت بفندق كراون بلازا الأربعاء الفائت مجموعة من حلقات العمل المصاحبة للمؤتمر الدولي الثامن لجراحة الجلوكوما ركزت على مرض الجلوكوما، حاضر فيها محاضرون دوليون؛ وشهدت مشاركة فئات طبيبة وطبية مساعدة من مختلف المؤسسات الصحية العامة والخاصة في السلطنة.

كما يتواصل معرض المنتجات الطبية والتقنيات الحديثة المستخدمة في علاج أمراض الجلوكوما وجراحاتها المختلفة المصاحب للمؤتمر الذي تشارك فيه العديد من الشركات الدولية المتخصصة في إنتاج المعدات والأجهزة والتقنيات الطبية العلاجية بمنتجاتها المختلفة، علاوة على المطويات والكتيبات التوعوية. يذكر أنه تم اعتماد (20) ساعة تعليمية من قبل المجلس العُماني للتخصصات الطبية للمشاركين في المؤتمر الدولي الثامن لجراحة الجلوكوما والمؤتمر الدولي في طب وجراحة العيون وحلقات العمل المصاحبة.