«تحفيز» توفر فرص العمل عبر تعزيز المـؤسسات الصغيرة والمتـوسطة

مؤشر الاثنين ٣١/يوليو/٢٠١٧ ٠٤:٥٥ ص
«تحفيز» توفر فرص العمل عبر تعزيز المـؤسسات الصغيرة والمتـوسطة

مسقط -
تسعى مبادرة توفير فرص العمل عبر تعزيز المؤسسات الصغيرة والمتوسطة «تحفيز» -إحدى مبادرات سوق العمل والتشغيل التي تشرف عليها وزارة القوى العاملة ضمن البرنامج الوطني لتعزيز التنويع الاقتصادي- إلى توفير فرص عمل عن طريق ربطها بالمشاريع الصغيرة والمتوسطة، وذلك عن طريق تحفيز النمو في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وتحقيق الاستدامة فيها. وتستهدف المبادرة الباحثين عن العمل الراغبين في إنشاء مؤسساتهم الخاصة.

ومع وجود الحاجة إلى قطاعات تخصصية في السوق المحلي وجدت المبادرة أن إيجاد مشاريع صغيرة في هذه التخصصات قد يساهم في إيجاد فرص عمل دائمة ودعم نمو الناتج المحلي الإجمالي والتنسيق بين العرض والطلب في سوق العمل.

تتكون المبادرة من مراحل عدة تضمّنت في مراحلها الأولى تحديد الجهات الداعمة للمبادرة والتي ستخدم سير عملها، ثم تتبعها مرحلة الفرز والتقييم وقد تضمّنت ورشة لتأهيل وتدريب المقيمين والتي نُظّمت في مارس من هذا العام بمشاركة 15 مقيماً جرى اختيارهم من موظفي مراكز التدريب المهني والهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة «ريادة»، إذ دُرِّب فيها المقيمون على اختبار وفرز الباحثين عن عمل بهدف إشرافهم على عملية التقييم وفرز المتقدمين لاختيار الذين سيجتازون الاختبار.
نظّمت المبادرة خلال مايو من هذا العام الجزء الأول من مرحلة التقييم، والذي دُعي فيه الراغبون في تقييم مهاراتهم الريادية بالتوجه إلى أحد المراكز التي أُعدت للتقييم في كل من محافظات الباطنة والظاهرة والوسطى وظفار ومسندم والشرقية، خضع فيها الباحثون عن العمل الراغبون في إنشاء مؤسساتهم الخاصة إلى اختبار يقيّم مجموعة من المهارات والمعايير الريادية، مثل الصفات القيادية ومهارات الإدارة المالية والفنية، ومهارات الاستدامة وإدارة الموارد البشرية والمهارات الابتكارية بالإضافة إلى الحس التجاري والتسويقي لدى للباحثين.
ويجري التنظيم لإجراء هذا التقييم يوم 1 أغسطس في محافظة الداخلية.
وتتبع هذه المرحلة، مرحلة تجميع الفرص التجارية المناسبة للمشاريع الصغيرة والمتوسطة وتقديم الدعم الفني من قِبل الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة «ريادة» لإيجاد الفرص الملائمة للمشاريع.
وفي هذه المرحلة شهدت المبادرة تجاوباً جيداً من قِبل بعض شركات القطاع الخاص في توفير فرص تجارية مناسبة للمشاريع الصغيرة.
وتستهدف المبادرة 3 قطاعات حيوية في القطاعين العام والخاص هي: الصناعات التحويلية، والقطاع اللوجستي، وقطاع السياحة؛ وذلك بهدف إيجاد فرص تجارية خدمية تساهم في إيجاد فرص عمل للباحثين عن عمل.
أما في المرحلة الرابعة فتجري مواءمة الفرص التجارية المتوفرة بأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة، ثم تأتي آخر مرحلة وهي تدريب ومتابعة أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة وتأهيلهم لريادة الأعمال. وتجري متابعة أداء المبادرة «تحفيز» بحسب النظام المعمول به في مبادرات تعزيز التنويع الاقتصادي عبر مؤشرات أداء لبيان مدى نجاح أو تأخر المبادرة إذ جرى اعتماد مؤشري أداء أحدهما يعتمد على عدد المشاريع المبتكرة التي سيتم إيجادها عبر مبادرة «تحفيز»، والثاني مرتبط بعدد الوظائف الناتجة عن طريق مشاريع هذه المبادرة.
يذكر أن مبادرة تحفيز هي بالتعاون مع وزارة القوى العاملة وهيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة «ريادة» بالإضافة إلى ممثلين لرواد الأعمال والقطاع الخاص ومؤسسة صلتك القطرية، ومنصة تيسير، وبمتابعة من قِبل وحدة دعم التنفيذ والمتابعة.