دراسة لنيل الدكتوراه لطالب عماني تبحث: دور التخطيط في تدبير مدارس ما بعد الأساسي في السلطنة

بلادنا الأحد ٣٠/يوليو/٢٠١٧ ٠٢:٠٢ ص
دراسة لنيل الدكتوراه لطالب عماني تبحث:

دور التخطيط في تدبير مدارس ما بعد الأساسي في السلطنة

مسقط -
نال الطالب سبيت بن سالم بن جمعة المشرفي شهادة الدكتوراه في علوم التربية من كلية علوم التربية بجامعة محمد الخامس بالمملكة المغربية عن دراسة حملت عنوان «دور التخطيط الاستراتيجي في تدبير مدارس التعليم ما بعد الأساسي (الثانوي) بسلطنة عُمان».

وذلك بحضور أعضاء لجنة مناقشة الدراسة د. أحمد بلمودن رئيسا، ود.أمينة الدباغ مشرفا ومقررا، ود.عبد الإله بوغابة عضوا، ود. محمد غزالي عضوا.
هدفت الدراسة إلى التعرف على دور التخطيط الاستراتيجي في تدبير مدارس التعليم ما بعد الأساسي (الثانوي) بسلطنة عُمان، وذلك من خلال الإجابة عن السؤال الرئيس للدراسة وهو:- ما دور التخطيط الاستراتيجي في تدبير المؤسسات التعليمية في السلطنة من وجهة نظر مديري ومديرات مدارس التعليم ما بعد الأساسي (الثانوي) بالسلطنة ؟
وللإجابة عن هذا السؤال الرئيس قام الباحث بالإجابة عـن مجموعة مـن الأسـئلة الفرعية المنبثقة منه، والتي تمحورت حول التخطـيط الاسـتراتيجي وطبيعته، ومعوقات تتعلق بجميع المشاركين مـع مـدير المدرسـة فـي عملية التخطـيط لدى عينة الدراسة ، ومن خلال تحليل استجابات أفراد عينة الدراسة توصل الباحث لعدد من النتائج منها:

بالنسبة للمعوقات التي تتعلق بطبيعة التخطيط الاستراتيجي: فقـد أظهـرت النتائج أن نسبة متوسطة من المستجيبين أقرت بوجود معوقات فـي هذا المجال وعلى رأس هذه المعوقات صعوبة التنبؤ بأثر المتغيرات الخارجية علـى النشاطات المدرسية.
أما بالنسبة للمعوقات التي تتعلق بمدير المدرسة: فقد أظهرت النتائج أن نسبة متوسطة من المستجيبين لديهم معوقات في هذا المجال، وعلى رأس هذه المعوقات كثرة انشغال المدير بمشكلات الطلبة وأولياء الأمور.

و بالنسبة للمعوقات التي تتعلق بالمدرسة والعاملين فيها: فقد أظهرت النتـائج أن نـسبة مرتفعة من المستجيبين لديهم معوقات في هذا المجال، وعلى رأس هذه المعوقات وجود المدارس المشتركة في المبنى الواحد ونقص الإمكانات والموارد المتاحة في المدرسة.

وفيما يتعلق بمتغيرات الدراسة ، فقد أظهرت العديد من النتائج منها ، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات المفحوصين المتعلقـة بجميـع مجالات الاستبانة تعزى لمتغير الجنس، وسنوات الخبرة، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات المستجيبين في المعوقات المتعلقة بمدير المدرسة تعزى لمتغير المؤهل العلمي بين الدبلوم والماجستير لصالح الدبلوم‌.
وأقترحت الدراسة مجموعة مـن الاقتراحات، ومـن أهمها على المديرين أن يعملوا على تكريس ثقافة التخطيط الاسـتراتيجي وترسـيخها فـي مدارسهم ، تخفيف الأعباء الإدارية والأعمال الكتابية عن مدير المدرسة، وذلك من خلال تعيين وظيفة مساعد مدير في كل مدرسة، وتخفيف العبء التدريسي عـن فريـق التطـوير المدرسي ، وعدم نقل مدير المدرسة أو أي عضو في فريق التطوير المدرسي إلا فـي الحـالات الضرورية، أو بعد انتهاء الدورة التخطيطية .