x

تعرف على نصائح أخصائية عُمانية بشأن الحموضة في الصيف

مزاج السبت ٢٩/يوليو/٢٠١٧ ١٧:٠٤ م
تعرف على نصائح أخصائية عُمانية بشأن الحموضة في الصيف

مسقط - تهاني الشكيلية
تكثر التجمعات بين الناس في فصل الصيف ويُحلي تجمعهم الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات والمنبهات كالشاي والقهوة والأطعمة الجاهزة، وكل هذه العادات تؤثر على عملية الهضم وتزيد من فرص الإصابة بحموضة المعدة التي تعكر من مزاج الشخص طوال اليوم.
وتبين أخصائية التغذية أحلام الصلطية بعض العادات الخاطئة في مجتمعنا والتي تلعب دورا كبيرا في التعرض للحموضة في فصل الصيف إذ تقول: جرت العادة في مجتمعنا العماني في فصل الصيف تناول الوجبات السريعة والأطعمة المقلية كتناول الذرة المعبأة بالليمون والفلفل أو تناول المانجو مع الملح وبسبب ارتفاع درجات الحرارة يفضل البعض تناول المشروبات الغازية الباردة بشكل متكرر أو تناول الآيسكريم وبخاصة في نزهاتهم. والبعض رغم حرارة الصيف فإنه يدمن على شرب القهوة لاسيما في التجمعات العائلية.
وعن كيفية تجنب مشكلة الحموضة تقول: يجب علينا الابتعاد عن الأطعمة المقلية والأطعمة الغنية بالسكر وكثرت التوابل والحمضيات والابتعاد عن المشروبات الغازية والمثلجات والشاي والقهوة. ومزاولة النشاط البدني باستمرار وتناول الطعام على فترات بسيطة بكميات قليلة بدل تناول وجبات ثقيلة في فترات متباعدة، ويفضل الإكثار من شرب الماء بدل المنبهات واختيار طريقة طبخ صحية كالشوي والسلق بدل القلي بالزيت.
أما عن الأطعمة التي تساعد على تحفيف الحموضة تقول: يعد الموز والبطيخ والمانجو والخيار وماء جوز الهند والحليب البارد واللبن الرائب من الأطعمة المساعدة على تخفيف حموضة المعدة في فصل الصيف.