x

هذه شروط الأردن للسماح بعودة السفيرة الإسرائيلية وفريقها لعمّان

الحدث الجمعة ٢٨/يوليو/٢٠١٧ ٢٠:٣٩ م
هذه شروط الأردن للسماح بعودة السفيرة الإسرائيلية وفريقها لعمّان

عمّان - العمانية
نقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن مصدر حكومي أردني قوله اليوم: إن المملكة الأردنية الهاشمية أبلغت إسرائيل رسميًا بأنها "لن تسمح لطاقم سفارة تل أبيب في عمّان بالعودة" قبل فتح تحقيق "جدي" في حادثة السفارة التي أدت الى مقتل أردنيين إثنين.
وقال المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه: "أبلغت الحكومة الإسرائيلية رسميًا بأنها لن تسمح للسفيرة عينات شلاين وطاقم السفارة بالعودة قبل قيام إسرائيل بفتح تحقيق جدي بالحادث " ولم يعط المصدر مزيدا من التفاصيل.
وكان العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني قد قال في اجتماعه بمجلس السياسات الوطني أمس الخميس: إن تصرف نتانياهو "المرفوض والمستفز على كل الصعد يفجر غضبنا جميعًا ويؤدي إلى زعزعة الأمن ويغذي التطرف في المنطقة وهو غير مقبول أبدًا".
وطالب الملك عبدالله رئيس الوزراء الإسرائيلي نتانياهو الالتزام بمسؤولياته واتخاذ إجراءات قانونية تضمن محاكمة القاتل وتحقيق العدالة بدلًا من التعامل مع هذه الجريمة "بأسلوب الاستعراض السياسي" بغية تحقيق مكاسب سياسية شخصية، مؤكدًا أنه سيكون لتعامل إسرائيل مع القضية "أثر مباشر على طبيعة علاقاتنا" وأن الأردن " لن يتنازل عن أي حق من حقوق مواطنيه".
وكان حارس أمني في سفارة إسرائيل بالعاصمة الأردنية عمّان يحمل صفة دبلوماسي قد قتل الأحد الفائتأردنيين اثنين هما محمد الجواودة (17 عامًا) والطبيب بشار الحمارنة (58 عامًا) إثر " إشكال " وقع داخل مجمّع السفارة، وقد سمح الأردن للدبلوماسي الذي أطلق النار المغادرة برفقة السفيرة شلاين إلى بلده بعد استجوابه، فيما استقبل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الحارس الأمني الذي تم التعريف عنه باسم "زئيف" استقبال "الأبطال" لدى عودته إلى إسرائيل وعانقه وأبدى تضامن حكومته معه.