x

أشبيلية ودورتموند وفالنسيا يضعون قدما في دور الـ16 للدوري الأوروبي

الجماهير الجمعة ١٩/فبراير/٢٠١٦ ١٩:١٢ م
أشبيلية ودورتموند وفالنسيا يضعون قدما في دور الـ16 للدوري الأوروبي

عواصم - د ب أ: وضع أشبيلية الأسباني (حامل اللقب) قدما في دور الستة عشر لبطولة الدوري الأوروبي لكرة القدم بعدما سحق ضيفه مولده النرويجي 3 / صفر في ذهاب الدور الـ32 للمسابقة يوم الخميس.
وأسفرت باقي المباريات عن فوز بوروسيا دورتموند الألماني 2 / صفر على بورتو البرتغالي، ومتيولاند الدنماركي على ضيفه مانشستر يونايتد الانجليزي 2 / 1، وفياريال الأسباني على نابولي الإيطالي 1 / صفر، واندرلخت البلجيكي على ضيفه أولمبياكوس اليوناني بنفس النتيجة، وسانت ايتيان الفرنسي على ضيفه بازل السويسري 3 / 2، فيما تعادل فيورنتينا الإيطالي مع ضيفه توتنهام الانجليزي .1/1
كما فاز فالنسيا الأسباني 6 / صفر على ضيفه رابيد فيينا النمساوي، وأتلتيك بلباو الأسباني على مضيفه أولمبيك مارسيليا الفرنسي 1 / صفر، وسبورتنج براجا البرتغالي على مضيفه سيون السويسري 2 / 1، وسبورتنج براغ التشيكي على ضيفه كراسنودار الروسي 1 / صفر.
وتعادل جالاطا سراي التركي مع ضيفه لاتسيو الإيطالي 1/1، وليفربول الانجليزي مع مضيفه أوجسبورج الألماني بدون أهداف، وشاختار دونتسيك الأوكراني مع ضيفه شالكه الألماني بالنتيجة ذاتها.
وسجل فيرناندو يورينتي الهدفين الأول والثاني لأشبيلية في الدقيقتين 35 و49، فيما تكفل كيفن جامييرو بتسجيل الهدف الثالث في الدقيقة .72
وعلى ملعب سيجنال إيدونا بارك، انتزع بوروسيا دورتموند فوزا ثمينا 2 / صفر من ضيفه بورتو.
وتقدم دورتموند بهدف مبكر حمل توقيع لوكاس بيسزتشك في الدقيقة السادسة، قبل أن يضيف ماركو ريوس الهدف الثاني في الدقيقة 71، ليقترب الفريق الألماني كثيرا من التأهل للدور المقبل. واقتنص فياريال فوزا صعبا 1 / صفر من ضيفه نابولي في الدقائق الأخيرة.
ويدين الفريق الأسباني بالفضل في تحقيق هذا الفوز إلى لاعبه دينيس سواريز الذي سجل هدف المباراة الوحيد قبل النهاية بثماني دقائق، ليتأجل حسم التأهل إلى مباراة العودة التي ستقام بملعب سان باولو معقل نابولي.
وسقط فيورنتينا في فخ التعادل الإيجابي 1/1 مع ضيفه توتنهام. وبادر ناصر الشاذلي بالتسجيل لتوتنهام في الدقيقة 37 من ركلة جزاء، قبل أن يتعادل فيديركو بيرنارديسكي لفيورنتينا في الدقيقة .59 وحقق متيولاند الدنماركي مفاجأة من العيار الثقيل بتغلبه 2 / 1 على مانشستر يونايتد الانجليزي.
وتقدم الهولندي ممفيس ديباي ليونايتد في الدقيقة 37، قبل أن يرد متيولاند بهدفين عن طريق بيون سيستو أوناتشو في الدقيقتين 44 و.77
وقطع فالنسيا أكثر من نصف الطريق نحو دور الستة عشر عقب فوزه الكبير 6 / صفر على رابيد فيينا النمساوي. وسجل الفريق الأسباني هدفا مبكرا في الدقيقة الرابعة عن طريق سانتي مينا، قبل أن يضيف دانييل باريخو الهدف الثاني في الدقيقة العاشرة.
وعاد مينا لهز الشباك مرة أخرى عقب تسجيله الهدف الثالث لبلنسية وهدفه الشخصي الثاني في الدقيقة 25، ثم أضاف ألفارو نيجريدو وأندريه جوميز الهدفين الرابع والخامس في الدقيقتين 29 و.35
واختتم رودريجو مهرجان الأهداف بعدما سجل الهدف السادس لبلنسية قبل النهاية بدقيقة واحدة. والتحق أتلتيك بلباو بركب انتصارات الأندية الأسبانية بتغلبه 1 / صفر على أولمبيك مارسيليا.
وتقمص أريتز آدوريز دور البطولة في المباراة بعدما سجل هدف بلباو الوحيد في الدقيقة 54، ليسهل الفريق الباسكي كثيرا من مهمته في لقاء العودة الذي سيقام بملعبه.
وعاد بايرليفركوزن من العاصمة البرتغالية لشبونة بفوز ثمين 1 / صفر على سبورتنج لشبونة. وسجل كريم بلعربي هدف المباراة الوحيد للفريق الألماني في الدقيقة 26، قبل أن تتضاعف معاناة سبورتنج الذي اضطر للعب بعشرة لاعبين خلال ربع الساعة الأخيرة عقب طرد لاعبه روبن سيميدو لحصوله على الإنذار الثاني. وبات سبورتنج براجا قاب قوسين أو أدنى من التأهل للدور المقبل، عقب فوزه 2 / 1 على مضيفه سيون.

وسجل الصربي نيكولا ستوجيليجكوفيتش الهدف الأول لبراجا في الدقيقة 13، فيما تعادل موسى كوناتي لسيون في الدقيقة .53
ولم يهنأ سيون بتعادله كثيرا، بعدما أضاف رافاييل فيريرا الهدف الثاني لبراجا في الدقيقة 61، قبل أن يلعب الفريق البرتغالي بعشرة لاعبين قبل النهاية عقب طرد لاعبه نيكولا فيكوسيفيتش في الوقت المحتسب بدلا من الضائع للشوط الثاني.
وفرض التعادل 1/1 نفسه على لقاء جالاطا سراي مع لاتسيو. وجاء هدفا المباراة في الشوط الأول، حيث تقدم الفريق التركي بهدف مبكر حمل توقيع صبري ساريوجلو في الدقيقة 12، وتعادل سيريج ميلينكوفيتش للاتسيو في الدقيقة .