حملة وطنية للتوعية بأعراض أورام الرأس والفم والعنق

بلادنا الأربعاء ٢٦/يوليو/٢٠١٧ ٢٣:٣٢ م
حملة وطنية للتوعية بأعراض أورام الرأس والفم والعنق

مسقط - ش

تزامناً مع احتفال دول العالم باليوم العالمي لأورام الرأس والعنق؛ نظّمت وحدة الأورام بقسم الأذن والأنف والحنجرة بمستشفى النهضة مساء أمس الأول حملة توعوية حول أعراض أورام الرأس والفم والعنق، وذلك تحت رعاية صاحبة السمو السيدة د.تغريد بنت تركي آل سعيد بمجمع عُمان أفينيوز مول بالغبرة.
الفعالية التي شارك بها عدد من الأطباء والفنيين والمختصين بأمراض أورام الرأس والفم والعنق، هدفت إلى توعية الجمهور بأعراض أورام الرأس والفم والعنق، وتوضيح أسباب هذه الأورام وكيفية تفاديها وتدريب الجمهور على كيفية إجراء الفحص الذاتي علاوة على قيام المختصين بإجراء الفحص السريري المباشر للراغبين من الجمهور؛ وذلك بغرض اكتشاف هذه الأورام في مراحلها الأولية حتى يتسنى للمريض التشافي منها.
وأوضحت طبيبة استشارية أولى جراحة أورام، رئيسة قسم الأذن والأنف والحنجرة بمستشفى النهضة د.سالمة بنت محمد الشيبانية في كلمة لها: "إن من بين أهم أعراض أورام الرأس والفم والعنق هو حدوث تقرحات وأورام في منطقة الفم، ونزيف من الأنف بشكل مستمر خصوصاً مع كبار السن، وظهور أورام في العنق، وبحة في الصوت تستمر أكثر من أسبوعين مع حدوث صعوبة في البلع أو ضيق في النفس".
كما استعرضت الشيبانية أسباب هذه الأورام قائلة: "يعتبر التدخين بأنواعه كافة ومضغ التبغ وشرب المشروبات الكحولية من أبرز المسببات لهذه الأورام". وأضافت: "يمكن تفادي هذه الأورام في أغلب الأحيان وذلك بتجنب الأسباب المسببة لها".