«الأوقاف» تدشن الحملة الإعلامية لموسم الحج

بلادنا الجمعة ١٩/فبراير/٢٠١٦ ٠١:٤٠ ص
«الأوقاف» تدشن الحملة الإعلامية لموسم الحج

مسقط -

دشن وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الدينية سعادة السيد حارب بن حمد البوسعيدي أمس الحملة الإعلامية لموسم حج هذا العام بهدف التوعية بنظام التسجيل الإلكتروني للحجاج. وتبذل وزارة الأوقاف والشؤون الدينية جهودا خاصة تحقيقا لخدمة ضيوف الرحمن متخذة الوسائل المتاحة لتحقيق رسالة الحج على الصعيد الإسلامي الواسع وتعمل على تهيئة السبل والظروف لتنظيم سفر الحجاج من السلطنة وإضافة على برامج بطاقة الحج الذكية الذي تعمل به الوزارة منذ سنوات.

وتهدف الحملة إلى التوعية بالنظام الإلكتروني لتسجيل حجاج السلطنة الراغبين في المنافسة على بطاقات الحج المخصصة للسلطنة، وذلك وفق أولويات شرعية معتبرة في ترتيب فرص الحج للمتنافسين. ويتيح هذا النظام تحقيق جملة من الأهداف تتمثل في الآتي:

تحقيق رؤية الوزارة الجديدة التي تتواكب مع تطلعات المواطنين في فتح التنافس على فرص بطاقات الحج المخصصة للسلطنة ومنح الأولوية للذين لم يسبق لهم الحج.

منح الفرصة للحجاج في اختيار الحملة أو الشركة التي يرونها مناسبة لهم من حيث الخدمات والأسعار وتسهيل أداء المناسك.

تيسير التسجيل للمواطنين الراغبين في أداء الحج عبر نظام إلكتروني يمكن التسجيل فيه بثلاث طرق ميسرة تضمن صحة البيانات ودقتها.

إتاحة الفرصة لأصحاب الحملات والشركات في المنافسة على تقديم أفضل العروض والخدمات وبأقل الأسعار لكسب مزيد من أعداد الحجاج.

تيسير فرز المستحقين للفرص المتاحة بحسب الأولويات المقررة بالنظام.

تسهيل عملية اختيار الحملة إلكترونيا، إذ يتمكن الحاج من معرفة تفاصيل الخدمات والتكلفة المالية ومسار الرحلة وطريقة السفر قبل اختيار الحملة.

تمكين الحاج من اختيار المركز الصحي المناسب لأخذ التطعيمات الطبية اللازمة.

تجنيب الحجاج من الالتحاق بالحملات الوهمية وغير المرخصة، لأن التسجيل يجب أن يتم عبر بوابة إلكترونية موحدة، وعبر الوزارة فقط.

تمكين الحاج المقبول من التأكد بقبوله عبر الرسائل النصية القصيرة أو البريد الإلكتروني التي تأتي إليه من قبل النظام، إضافة لإمكانية دخوله على النظام الإلكتروني للتحقق من قبوله للحج في الموسم المحدد.

ويتيح النظام التسجيل بإحدى الطرق أو الوسائل الآتية: أولا إدخال الرقم المدني من البطاقة الشخصية يدويا. ثانيا عن طريق استخدام البطاقة الشخصية الذكية عبر قارئ البطاقة إن كانت البطاقة الشخصية بها نظام (PKI). وأخيرا عبر استخدام بطاقة الهاتف الذكية المعززة بنظام التصديق الإلكتروني.

وستعلن الوزارة خلال الفترة المقبلة عن فتح باب التسجيل وآلياته والفترة الزمنية مع تحديد الضوابط والأحكام العامة.

وستشمل الحملة مختلف وسائل الإعلام المقروءة والمسموعة والمرئية، إضافة إلى برامج التواصل الاجتماعي لتحقيق المعرفة بالإجراءات التنظيمية ورفع الوعي بأحكام أداء مناسك هذه الشعيرة الإسلامية الكبرى.