بحث دور الجامعات في تأسيس الشركات

بلادنا الجمعة ١٩/فبراير/٢٠١٦ ٠١:٢٠ ص
بحث دور الجامعات في تأسيس الشركات

مسقط -
نظمت جامعة السلطان قابوس ممثلة بدائرة الابتكار وريادة الأعمال ندوة بعنوان «دور الجامعات في تأسيس شركات ذات تقنية عالية»، وذلك في قاعة المؤتمرات تحت رعاية صاحب السمو السيد د. فهد بن الجلندى بن ماجد آل سعيد اﻷمين العام المساعد لتنمية الابتكار بمجلس البحث العلمي.

تهدف الندوة إلى إبراز أهمية المؤسسات الأكاديمية في إنتاج شركات ناشئة ذات تقنية عالية، وشرح عملية الاستغلال الصناعي والتجاري للابتكارات ذات التقنية العالية من مرحلة المختبر إلى الصناعة، ومناقشة كيفية الاستفادة من قوانين حقوق الملكية الفكرية في إدارة الأصول الفكرية للمؤسسات الناشئة، وتسليط الضوء على إنفاذ قوانين الملكية الفكرية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في السلطنة، وتجسيد نموذج واقعي لمؤسسة ناجحة لاستعراض إمكانية تحقيق ذلك، والاطلاع على الدروس المستفادة من ريادي أعمال شباب قام بإنشاء مؤسسات ناجحة في المجال العلمي والتقني من خريجي الجامعة.
وتحدثت القائمة بأعمال مدير دائرة الابتكار وريادة الأعمال بالجامعة شيخة الأخزمية عن ارتفاع حاد في كمية ونوعية نتائج البحوث من جامعة السلطان قابوس، وهو ما يتضح من العدد المتزايد من المنشورات البحثية من قبل الباحثين في جامعة السلطان قابوس ومن مختلف أنحاء العالم.
وتحدث المدير التنفيذي لشركة Nafrat للطاقة المتجددة، عبد الله السعيدي عن قصة نجاح شركته. وانتهت الجلسة بحلقة نقاش.