هجوم متعدد الجهات ضد ترامب

الحدث الجمعة ١٩/فبراير/٢٠١٦ ٠٠:٢٠ ص
هجوم متعدد الجهات ضد ترامب

واشنطن – ش – وكالات

واجه دونالد ترامب هجوما عنيفا من منافسيه لترشيح الجمهوري لخوض انتخابات الرئاسة وكذلك من الرئيس الأمريكي باراك أوباما، وسط مساعيه للفوز في ولاية كارولاينا الجنوبية.

أوباما يهاجم
وقبل اقل من اربعة ايام على الانتخابات التمهيدية في تلك الولاية، اصبح ترامب مرة اخرى هدفا لهجمات خصومه ومن بينهم اشد منافسيه تيد كروز الذي هاجم رجل الاعمال والشخصية التلفزيونية ووصفه بانه ليبرالي.
كما تبادل الانتقادات السياسية الحادة مع ماركو روبيو وجيب بوش وحدد خطوط الهجوم قبل الانتخابات التميهدية الحاسمة في ساوث كارولاينا، وهي الثالثة في سلسلة من المنافسات الطويلة للفوز بترشيح الحزب الجمهورية والاولى في جنوب الولايات المتحدة.
وفيما انشغل ترامب في الرد على هجمات منافسيه، انضم الرئيس الديموقراطي باراك أوباما الى جوقة الهجوم على ترامب وتحدث عن الاسباب التي تدفعه الى الاعتقاد بان الشعب الأمريكي لن ينتخبه رئيسا.
وقال "لا زلت اعتقد ان ترامب لن يصبح رئيسا. السبب هو ان ايماني بالشعب الأمريكي كبير. واعتقد انهم سيدركون ان منصب الرئيس هو منصب جدي وخطير".
وصرح للصحافيين ان منصب الرئيس "ليس تقديم برنامج حواري او برنامج تلفزيون الواقع. وهو ليس ترقية، وليس تسويقا. انه عمل صعب".
ورد ترامب (69 عاما) بغضب. وقال في مقابلة تلفزيونية "هذا الرجل (أوباما) قام بعمل سيء للغاية، واعادنا الى الوراء كثيرا"، الا انه اضاف ان استهداف رئيس أمريكي على راس عمله لشخص بعينه بالانتقادات هو بمثابة "مديح عظيم".
وهاجم كروز، السناتور عن ولاية تكساس، ترامب خلال تجمع انتخابي في اندرسون. وفي اشارة واضحة الى ترامب دعا كروز الأمريكيين الى عدم ترشيح وانتخاب جمهوري "يدافع عن الاجهاض (...) طوال السنوات الستين الاولى من عمره".
من ناحيته ركز الملياردير المثير للجدل على مهاراته في مجال الاعمال العالمية في تجمع انتخابي في نورث اوغوستا قبل الانتخابات التمهيدية التي ستجري السبت.

ماذا لا يهزمونني؟
ويتفوق ترامب بشكل مريح في ولاية كارولاينا الجنوبية حيث اظهر استطلاع جديد اجرته شبكة "سي ان ان" حصوله على نسبة 38% متفوقا على خصمه كروز الذي حصل على 22%، وهو فارق بمقدار 16 نقطة.
ورغم ان هذا الفارق كبير الا انه اقل من معدل العشرين نقطة اظهره استطلاع "ريال كلير بوليتكس" ما يشير الى انخفاض في التاييد بعد مناظرة السبت.
وتساءل ترامب "لماذا لا يهزمونني؟" وسط تصفيق انصاره. ورغم تفوقه في الاستطلاعات الا انه دعا انصاره الى الخروج باعداد كبيرة للاقتراع. وقال "تصرفوا وكاننا متخلفون لان عليكم ان تخرجوا للتصويت".
بدوره اثار المرشح الجمهوري جيب بوش زلزالا. فقد سعى الى اظهار نفسه على انه المرشح الاكثر قدرة على اعادة بناء الجيش، واثناء زيارته شركة لانتاج الاسلحة في مدينة كولومبيا عاصمة الولاية، تحدث الى الموظفين وحصل على مسدس كتب عليه اسمه.
وقد بث تغريدة على تويتر لصورة المسدس وكتب عليها "أمريكا". وقد اثارت ردود فعل على شبكات التواصل الاجتماعي تتراوح بين التأييد والسخرية والاستياء. وبوش هو مرشح الشركات الأمريكية وابن وشقيق رئيسين سابقين، الا ان صعود نجم ترامب صعب السباق عليه.

*-*

وفاة قاضٍ يشعل السجال بين الجمهوريين والديمقراطيين
واشنطن – ش – وكالات
أثارت حادثة وفاة قاضي المحكمة العليا في الولايات المتحدة الأمريكية أنتونين سكاليا، سجالات بين الجمهوريين الذين يطالبون بانتظار الانتخابات الرئاسية وقدوم رئيس جديد لتعيين قاض جديد، وبين الديمقراطيين، الذين يرون ضرورة تعيين قاضٍ فوراً.
وتوفي سكاليا (79 عاماً) قبل ثلاثة أيام في ولاية تكساس، حيث أعلنت السلطات وفاته لأسباب طبيعية، وهو لا يعد شخصاً هاماً في جناح المحافظين بالمحكمة العليا فقط، وإنما أحد أهم المتحدثين باسمهم (المبادئ التي يدافع عنها الجمهوريون) في عموم البلاد.
وأشعلت وفاة سكاليا فتيل نقاشات حادة جديدة بين الديمقراطيين والجمهوريين خلال فترة الانتخابات الرئاسية، إذ يظهر احتمال تعيين قاض ليبرالي مدافع عن قيم الديمقراطيين، كمسألة نقاش بارزة في الأجندة السياسية بالبلد.
وفي أول تصريح له عقب وفاة سكاليا قال الرئيس باراك أوباما (الديمقراطي) “سأعين قاضيا جديدا للمحكمة في الوقت المناسب”، إلا أن الاعتراضات من الحزب الجمهوري بدأت من الآن، خاصة وأن البلاد ستشهد انتخابات رئاسية في نوفمبر المقبل.
بالمقابل أكد زعيم الجمهوريين في مجلس الشيوخ ” ميتش ماكونيل” ضرورة أن يكون للشعب الأمريكي الكلمة العليا في انتخاب قاضٍ جديد للمحكمة، مضيفاً: “لذلك يبنغي أن يبقى المنصب شاغراً إلى حين انتخاب رئيس جديد”، فيما شدد زعيم الديمقراطيين في مجلس الشيوخ “هاري ريد” على ضرورة تعيين قاضٍ بشكل “فوري".