الأسرى المعزولون في سجون الاحتلال يتحولون إلى اشباح في قبور منسية

الحدث الجمعة ١٩/فبراير/٢٠١٦ ٠٠:٠٥ ص
الأسرى المعزولون في سجون الاحتلال يتحولون إلى اشباح في قبور منسية

غزة - علاء المشهراوي
يعاني 15 أسيرا فلسطينيا معزولا يقبعون في زنازين انفرادية ، ويعيشون في ظروف لاإنسانية وقاسية، نظرا لاحتجازهم منذ فترات طويلة بعضها يزيد عن العامين ويمدد لهم العزل بقرار من المخابرات الإسرائيلية بشكل دائم. وقالت هيئة شؤون الأسرى إن عقوبة العزل بحق الأسرى قد تصاعدت في الفترة الاخيرة، وهي تشبه وضع الأسير في قبر وتحويله إلى شبح، يتعرض لانتهاك دائم لحقوقه الانسانية والمعيشية.
وأشارت الهيئة إلى أن زنازين العزل التي يقبع فيها الأسرى المعزولين ضيقة وقذرة ومليئة بالرطوبة والروائح الكريهة، إضافة إلى تعرضهم المستمر لتفتيشات ومضايقات وعدم السماح لهم الخروج إلى الساحة سوى ساعة واحدة فقط وهم مكبلين ومقيدين، مضيفة أن اغلب المعزولين محرومين من زيارة ذويهم ومن اقتناء الادوات الكهربائية.
وقال الأسير المعزول في سجن مجدو حسام عمر إنه يتعرض لنقل دائم من عزل إلى عزل وهذه سياسة مقصودة تنتهجها مصلحة السجون مع الأسرى المعزولين وتخلق عندهم عدم الاستقرار. وأفاد الأسير المعزول حسن ابو الخيزران أن مصلحة السجون ترفض اعطاء اغطية شتوية للمعزولين سوى غطاء واحد، ويعاني الأسرى بسبب ذلك من البرد الشديد.
ويعاني الأسير حسام عمر وهو من سكان طولكرم من مشاكل صحية بالمعدة منذ عدة اعوام ولا يتلقى سوى المسكنات، بينما يعاني الأسير موسى صوفان من اورام سرطانية في الرقبة وقد اجريت له عملية جراحية مؤخرا ولا زال يقبع في عزل ريمون ، في حين يعاني الأسير المعزول بلال كايد من آلام بالقلب واخدرار باليد اليسرى وهو يقبع في عزل سجن مجدو، ويعاني الأسير حاتم زيدان المعزول في سجن ريمون من حالة نفسية ووضع نفسي غير مستقر، وكذلك يعاني الأسير المعزول في سجن ريمون شكري الخواجا من آثار التحقيق العسكري الذي تعرض له من ضرب.
ووجه الأسرى المعزولين نداءا لتسليط الانتباه على اوضاعهم والعمل قانونيا وسياسيا على اخراجهم من العزل الانفرادي حيث وصفوا زنازين العزل بمدافن للاحياء ، واشاروا ان قرارات العزل تستند إلى معلومات سرية غير واضحة وغير مستندة إلى اسباب قانونية، وهي عقوبة مضاعفة هدفها تدمير نفسية الأسير الفلسطيني.
وذكرت الهيئة اسماء الأسرى المعزولين بقرار من المخابرات الإسرائيلية وهم: شكري الخواجة من رام الله، حامد الجعبي من القدس، محمد نايفة ابو ربيعة من طولكرم، حسان عمر من طولكرم، فارس السعدة من الخليل، اليكس مانس من بلجيكا، حسن خيزران من لبنان، عبد الرحمن عثمان من نابلس ، نور اعمر من قلقيلية ، عبد العظيم عبد الحق من نابلس، موسى صوفان من طولكرم، نهار السعدي من جنين، عصام زين الدين من نابلس، محمد البل من غزة، ماجد الجعبري من الخليل.