عاجل: إيران والإمارات تنضمان لقرار اجتماع الدوحة بتجميد "سقف" إنتاج النفط..وأسعار النفط تعاود الصعود

مؤشر الأربعاء ١٧/فبراير/٢٠١٦ ٢٣:٥٩ م
عاجل: إيران والإمارات تنضمان لقرار اجتماع الدوحة بتجميد "سقف" إنتاج النفط..وأسعار النفط تعاود الصعود

دبي - (رويترز) - نقل موقع معلومات وزارة النفط الإيرانية على الإنترنت (شانا) عن وزير النفط الإيراني بيجن زنغنه قوله اليوم الأربعاء إن بلاده تدعم قرار المنتجين من داخل أوبك وخارجها بتجميد "سقف" إنتاج النفط. وقال زنغنه "ندعم القرار الذي اتخذه أعضاء أوبك والمنتجون خارجها بالإبقاء على سقف إنتاجهم لإعادة الاستقرار إلى السوق والأسعار بما يصب في مصلحة المنتجين والمستهلكين." جاءت تصريحات زنغنه عقب اجتماعه مع نظرائه في العراق وفنزويلا وقطر لبحث اقتراح تجميد الإنتاج عند مستويات يناير كانون الثاني. ولم يذكر زنغنه صراحة في تصريحاته التي نقلها موقع وزارة النفط أن إيران ستبقي على إنتاجها عند مستوى يناير.
بينما صرح وزير الطاقة الإماراتي سهيل بن محمد المزروعي اليوم الأربعاء إن بلاده تدعم اتفاق الدوحة بشأن تجميد مستويات الإنتاج إذا أيده جميع أعضاء أوبك وروسيا. وقال المزروعي في حسابه على موقع تويتر "الإمارات تدعم وتؤيد مبادرة تجميد سقف الإنتاج في حال تم الإجماع عليها من قبل أعضاء منظمة أوبك وروسيا." واتفقت السعودية وروسيا أكبر منتجين ومصدرين للخام في العالم أمس الثلاثاء على تجميد الإنتاج عند مستويات يناير كانون الثاني إذا وافق كبار المنتجين الآخرين على المشاركة في هذه الخطوة.

" وقال محللون إن تجميد الإنتاج عند المستويات شبه القياسية التي جرى تسجيلها في يناير كانون الثاني لن يساهم كثيرا في التخلص من تخمة المعروض. وقال ديفيد هافتون المحلل لدى بي.في.إم "السوق بحاجة إلى خفض مستويات الإنتاج وليس تجميدها." وصعد خام برنت 1.92 دولار إلى 34.08 دولار للبرميل بحلول الساعة 1556 بتوقيت جرينتش في حين ارتفع الخام الأمريكي 1.50 دولار إلى 30.54 دولار للبرميل. وبموجب مقترح قد يؤدي إلى أول اتفاق عالمي منذ 15 عاما