27 دولة تشارك في معرض مسقط الدولي للكتاب

مزاج الخميس ١٨/فبراير/٢٠١٦ ٢٢:٥٥ م
27 دولة تشارك في معرض مسقط الدولي للكتاب

مسقط – ش

بعناوين تزيد عن 250 ألف عنوان ومشاركة دول جديدة، تنطلق يوم الأربعاء المقبل فعاليات الدورة 21 من معرض مسقط الدولي للكتاب في الفترة بين 24 فبراير – 5 مارس 2016 برعاية مستشار جلالة السلطان المعظم لشؤون التخطيط الاقتصادي معالي محمد بن الزبير بن علي، وذلك بمشاركة أكثر من 650 دار نشر تشمل المشاركة المباشرة والمشاركة عبر التوكيلات، حيث يبلغ عدد دور النشر المشاركة بشكل مباشر 524 مشاركا من 27 دولة بزيادة عن الدورة السابقة 2015 حيث بلغ عدد دور النشر المشاركة حينها 441 دار نشر من 24 دولة. وتتصدر الدول المشاركة جمهورية مصر العربية ب 124 مشاركة ثم السلطنة ب 81 مشاركة تليها لبنان بواقع 79 مشاركة، يليه سوريا بـ 69 مشاركة. والاردن بـ 46 مشاركة ثم دولة الإمارات العربية المتحدة بواقع 40 مشاركة تليها الكويت بـ 24 مشاركة ثم السعودية بـ 19 مشاركة تليها فلسطين والعراق والمملكة المتحدة بواقع 4 مشاركات، تليها تونس والجزائر وقطر وتركيا بـ 3 مشاركات. ثم اليابان وباكستان وألمانيا وإيران وإيطاليا والسويد والهند والولايات المتحدة وكندا والمغرب بواقع مشاركة إلى مشاركتين لكل منهما.
وكان قد عقد صباح أمس وزير الإعلام (رئيس اللجنة المنظمة للمعرض) معالي د. عبدالمنعم بن منصور الحسني مؤتمرا صحفيا اعلن من خلاله تفاصيل المعرض في دورته المقبله بحضور سعادة علي بن خلفان الجابري وكيل الإعلام ويوسف بن إبراهيم البلوشي مدير عام المنظمات والعلاقات الثقافية بوزارة التراث والثقافة وعدد كبير من الإعلاميين من مختلف الوسائل الإعلامية المقروءة والمرئية والمسموعة.
وأعرب معاليه بداية عن سعادته لوصول المعرض إلى نسخته التي ستنطلق قريبا مؤكدا على نجاح المعرض في دوراته السابقة.
وقال معاليه ان المساحة الإجمالية للمعرض شهدت زيادة ووصلت إلى 8550 متر مربع تغطي 950 جناحا في القاعتين وكانت في العام السابق ( 7848) متر مربع غطت 872 جناحا، وعدد المشاركات الرسمية هذا العام بلغت 44 مشاركة من السلطنة ومن مختلف دول العالم.
ويبلغ عدد المشاركين في قاعة الكتاب الأجنبي 33 دار نشر ومكتبة من دول خليجية وعربية وأجنبية بزيادة 8 مشاركات عن الدورة السابقة للمعرض.

الفراهيدي وأحمد بن ماجد
وأضاف معالي وزير الاعلام رئيس اللجنة المنظمة للمعرض : ان المشاركات تتوزع على قاعتين (الفراهيدي وأحمد ابن ماجد) ، وبذلك ستخصص قاعة الفراهيدي للجهات الرسمية و لدور النشر العربية والأجنبية التي تعرض الكتاب العربي ، وقاعة أحمد بن ماجد لدور النشر التي تعرض الكتاب الأجنبي والكتاب العربي ، إضافة لكتاب الطفل والفعاليات والمناشط المرتبطة به.

جديد المعرض
وحول الجديد في هذا المعرض اشار معالي د.عبدالمنعم الحسني وزير الإعلام إلى ان المعرض هذا العام سيشهد توسعة المركز الإعلامي ( مركز جليس الإعلامي) إلى جانب تطوير برنامج الفهرس المتحرك بتعزيز الشبكة والخدمة، وإضافة كوادر بشرية مدربة. وتوسعة المرافق الخدمية للمعرض من مصلى ومكتب تخليص وشحن ومواقف سيارات ومطاعم وبنوك. إلى جانب إضافة صيدلية وعيادة ومكتب تأجير سيارات ومكتب لخدمات الطباعة والتصدير وبريد مستعجل.

البرنامج الثقافي
وحول الفعاليات الثقافية قال معالي د. عبدالمنعم بن منصور الحسني وزير الإعلام (رئيس اللجنة المنظمة للمعرض) أنه قد تم تنظيم برنامج بالتنسيق بين لجنة معرض مسقط الدولي للكتاب وعدد من المؤسسات الثقافية بالسلطنة التي ستنظم عددا من الفعاليات الثقافية والفكرية والادبية والفنية، ومنها النادي الثقافي والمنتدى الأدبي والجمعية العمانية للكتاب والأدباء، والجمعية العمانية للمسرح، والجمعية العمانية للمكتبات والمعلومات، واللجنة الوطنية للشباب واللجنة الوطنية لحقوق الإنسان ونادي الصم بمحافظة البريمي وصالون د. سعيدة بنت خاطر الثقافي وشبكة المصنعة الثقافية وصالون فاطمة الأدبي ومرسم الشباب ومكتبة العلياء العامة ومركز ذاكرة عمان، وبيت الغشام للصحافة والنشر والترجمة والإعلان، ومؤسسة القانون والحياة وكلية السلطان قابوس لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، وصالون مساءات ثقافية ومعهد التاءات لتطوير القادة.

الفعاليات الثقافية
وتقام يوم الخميس ( 25 فبراير ) أولى الفعاليات الثقافية وهي امسية شعرية ( شعر فصيح) يشارك بها الشاعر علي بن راشد المخمري والشاعرة فتحية بنت مبارك الصقرية والشاعر أحمد الشهاوي من مصر، والشاعرة حمدة خميس أحمد من الإمارات ويدير الأمسية الشاعر حسن بن عبيد المطروشي وذلك في تمام الساعة 7 مساء وحتى التاسعة.
أيضا ستشهد الساحة الأمامية للمدخل الرئيسي للمعرض عند الساعة السادسة مساء عرضا لمسرح الشارع ( كلمات للبيع) يشارك بها حيان بن سعود اللمكي وعامر بن حسن البلوشي وعمر بن راشد الشبلي وذلك بتنظيم من لجنة معرض مسقط الدولي للكتاب
وفي يوم الجمعة ( 26 فبراير ) تحتضن قاعة ابن دريد بين الخامسة والسادسة مساء ورقة عمل بعنوان ( عندما تتحدث الاصابع) تقدمها خديجة بنت عبدالله البلوشية، بتنظيم من نادي الصم بمحافظة البريمي، تليها عند السابعة والتاسعة مساءا محاضرة عن واقع النقد الروائي العربي وآفاقه يقدمها د. سعيد يقطين من المغرب بتنظيم من صالون فاطمة الأدبي.
وفي يوم السبت الموافق ( 27 فبراير ) تستضيف قاعة العوتبي بين الساعة السابعة وحتى التاسعة مساء قراءة في كتاب العصر الذهبي للشعر العماني في دولة بني نبهان يقدمها سالم بن خميس العريمي وهي للمؤلفة د.سعيدة بنت خاطر الفارسية، تلي ذلك وفي نفس التوقيت قراءة في كتاب ( أقانيم اللامعقول ) يقدمها محمد بن سيف العامري وهي للمؤلف أحمد بن مبارك النوفلي وبتنظيم من شبكة المصنعة الثقافية.
كما تشهد قاعة ابن دريد من الساعة السابعة وحتى التاسعة مساءا محاضرة بعنوان جهود اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في مجال تعزيز حقوق الإنسان في السلطنة يقدمها أحمد بن ناصر الراشدي بتنظيم من اللجنة اولطنية لحقوق الإنسان. إلى جانب عدد كبير من الفعاليات التي ستستضيفها ايام المعرض بشكل دائم ويومي.

أوقات الزيارة
تذكر الإشارة إلى أن فترة زيارة المعرض ستكون يومية ولفترة واحدة متواصلة من الساعة العاشرة صباحاً وحتى العاشرة مساءً عدا يوم الجمعة لتكون من الساعة الرابعة عصراً وحتى العاشرة مساء فيما ستكون أيام الخميس 25 والاثنين 29 فبراير والاربعاء 2 مارس 2015 مخصصة للطلبة فقط من الساعة العاشرة صباحاً وحتى الرابعة عصرا ، وأيام الاحد والثلاثاء والخميس فبراير28 و1 و 3 مارس 2015م مخصصة للنساء وطالبات المدارس فقط من الساعة العاشرة صباحا وحتى الرابعة عصرا.