9 معلومات عن "بنك اليورانيوم" الذي تريد وكالة الطاقة الذرية افتتاحه في كازاخستان

الحدث الثلاثاء ١١/يوليو/٢٠١٧ ٢٢:٥٥ م
9 معلومات عن "بنك اليورانيوم" الذي تريد وكالة الطاقة الذرية افتتاحه في كازاخستان

واشنطن - ش بنك من نوع جديد ... بلا شيكات أو نقود أو عملاء أفراد ...
هذه كانت أهم ملامح بنك اليورانيوم الذي تتأهب الوكالة الدولية للطاقة الذرية لافتتاحه في كازاخستان بآسيا الوسطى .

ماهو دور هذا البنك؟ وما هي أهدافه؟ وما هي طبيعة عمله؟
في التقرير التالي نجيب عن تلك الاسئلة من خلال استعراض 9 معلومات عن هذا البنك..

1 - هدف الوكالة الدولية وهي تتهيأ الآن لافتتاح بنك لليورانيوم منخفض التخصيب في مدينة أوسكيمن هو نفسه الذي كان هدف واشنطن قبل 23 عاماً ويتمثل في منع الانتشار النووي.

2 - اليورانيوم المقصود هنا لن يكون مخصباً بالدرجة التي يصلح معها لاستخدامه في الأسلحة.

3 - سيتاح للدول الأعضاء في الوكالة "السحب" من اليورانيوم منخفض التخصيب بأسعار السوق إذا اضطربت امدادات الوقود لإحدى المحطات النووية بسبب "ظروف استثنائية"، غير أن البنك سيكون بمثابة الملاذ الأخير.

4 - يهدف البنك إلى تثبيط همم الدول عن تخصيص الوقت والمال لتطوير تكنولوجيات التخصيب النووي التي قد تستخدم في تنقية اليورانيوم إلى درجات تصلح للاستخدامات العسكرية وكذلك ردع الدول عن محاولة الحصول على اليورانيوم بطرق غير مشروعة.

5 - تريد الوكالة من خلاله امتلاك وسيلة تكفل لها تحاشي نشوب نزاع جديد مماثل للخلاف على برنامج إيران النووي قبل توصل القوى العالمية إلى صفقة مع طهران للحد من أنشطتها النووية.

6 - شاركت دول عدة من بينها الولايات المتحدة في تمويل بناء بنك اليورانيوم في شرق كازاخستان على مسافة 1000 كيلومتر تقريباً من العاصمة استانة.

7 - سيُخزّن ما يصل إلى 90 طناً من اليورانيوم منخفض التخصيب أي ما يكفي لتشغيل مفاعل يعمل بالماء الخفيف لتزويد مدينة كبيرة بالكهرباء لمدة ثلاث سنوات.

8 - ستُشدد إجراءات الأمن. فستكون للبنك محطة قطارات خاصة به وسيحيط به سور من الشباك المعدنية ارتفاعه نحو 3.5 متر ومزود بكاميرات للمراقبة الأمنية، وسيقام سوران بارتفاع ثلاثة أمتار حول المحيط الخارجي للبنك الأول من الخرسانة والصلب والثاني من الشباك المعدنية أعلى كل منهما أسلاك شائكة. وسيطوف أفراد من الحرس الوطني بالأرض المحيطة بالبنك ومعهم كلابهم.

9 - كازاخستان تمثل خياراً منطقياً لأنها أكبر دول العالم إنتاجاً لليورانيوم، وسيتم تخزين سادس فلوريد اليورانيوم وهو مادة شمعية صلبة شديدة السمية تتراوح بين اللونين الأبيض والرمادي وتستخدم في عملية التخصيب في 60 حاوية على شكل أسطواني، ولا يمكن تحويل هذه المادة مباشرة إلى وقود لأنها عملية تستغرق أشهراً عدة.