قُتل أم لا؟ ما زال الجدل مستمراً حول مصير زعيم داعش

الحدث الثلاثاء ١١/يوليو/٢٠١٧ ٢١:١٩ م
قُتل أم لا؟ ما زال الجدل مستمراً حول مصير زعيم داعش

عواصم - ش
ما زال الجدل مستمراً حول مصير زعيم تنظيم داعش أبو بكر البغدادي في ظل معلومات تشير إلى تأكيد التنظيم نفسه أنباء مقتله، يأتي هذا الجدل بعد أنباء عديدة سابقة حول مقتل البغدادي لم يتأكد أي منها.
من جانبه أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان، اليوم الثلاثاء، أن لديه معلومات من قيادات في تنظيم داعش، تؤكد مقتل زعيمه أبو بكر البغدادي.
وأفاد مدير المرصد رامي عبد الرحمن، لوكالة فرانس برس: أن "قيادات من الصف الأول في التنظيم، موجودة في ريف دير الزور ، أكدت للمرصد وفاة أبو بكر البغدادي أمير تنظيم داعش" قائلاً: "علمنا اليوم، ولكن لا نعرف متى أو كيف فارق الحياة".
من جانبه، أعلن متحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون)، أن الولايات المتحدة ليست لديها معلومات تؤيد تقارير عن وفاة أبو بكر البغدادي.
وأوضح عبد الرحمن أن زعيم التنظيم، المتواري عن الأنظار منذ ثمانية أشهر، كان موجوداً في الأشهر الأخيرة في ريف دير الزور الشرقي.
وكان الجيش الروسي أعلن، في 16 يونيو الفائت، أنه قتل البغدادي على الأرجح في سوريا، بغارة شنتها طائراته على اجتماع لقياديي التنظيم بالقرب من الرقة شمالي البلاد، في 28 مايو. ولكنه أشار لاحقاً إلى أنه يواصل التحقق من مقتله، الذي لم يؤكده مصدر ثانٍ.
ومنذ العام 2014، سرت شائعات ومعلومات كثيرة عن مقتل البغدادي، دون أن يتم تأكيدها.

وأفادت تقارير، أنه يمكن أن يكون زعيم التنظيم غادر الموصل بداية العام الجاري، باتجاه الحدود العراقية السورية.
وتأتي المعلومات الأخيرة بعد إعلان الحكومة العراقية الأحد استعادة الموصل، معقل تنظيم داعش في العراق، في وقت تقاتل قوات مدعومة من الولايات المتحدة لانتزاع الرقة، معقل التنظيم الأخير في سوريا.