وكيل النفط والغاز: التكلفة التقديرية لمشروع صلالة للغاز البترولي المسال تقدر بـ 820 مليون دولار أمريكي

مؤشر الثلاثاء ١١/يوليو/٢٠١٧ ٢١:٠٤ م
وكيل النفط والغاز: التكلفة التقديرية لمشروع صلالة للغاز البترولي المسال تقدر بـ 820 مليون دولار أمريكي

مسقط - العمانية

وقَّعت شركة الغاز العمانية -الشركة المحورية في الشق الوسطي لشركة النفط العمانية- اليوم بفندق كراون بلازا مسقط حزمًا من اتفاقيات مرتبطة بمشروع صلالة للغاز البترولي المسال، إذ وقعت على اتفاقية مع وزارة النفط والغاز تضمنت حق إنشاء وامتلاك وتشغيل مرافق استخلاص الغاز البترولي المسال.
وقع الاتفاقية من جانب الوزارة وكيل وزارة النفط والغاز سعادة المهندس سالم بن ناصر العوفي، ومن جانب الشركة الرئيس التنفيذي لشركة النفط العمانية المالكة لشركة الغاز العمانية المهندس عصام بن سعود الزدجالي.
كما جرى توقيع اتفاقية تسويق منتجات الغاز البترولي المسال مع الشركة العمانية العالمية للمتاجرة، واتفاقية مع شركة المنطقة الحرة بصلالة تضمنت حق الانتفاع من الباطن في تخصيص مساحة للمشروع في المنطقة الحرة بصلالة تبلغ حوالي 20 هكتارًا، واتفاقية إيجار مع شركة صلالة لخدمات الموانئ لتخصيص مساحة تقدر بحوالي 8 هكتارات لمرافق تصدير مشتقات الغاز البترولي المسال في ميناء صلالة، بالإضافة إلى توقيع اتفاقيات تسهيلات مالية للمشروع بلغت 640 مليون دولار أمريكي مع مؤسسات مالية محلية وإقليمية وعالمية.
وقال وكيل وزارة النفط والغاز سعادة المهندس سالم بن ناصر العوفي: "إن التكلفة التقديرية لمشروع صلالة للغاز البترولي المسال تقدر بـ 820 مليون دولار أمريكي". مشيرًا إلى أنه من المتوقع أن ينتج هذا المشروع ما يقارب 300 ألف طن من الغاز المسال وسيوفر في مرحلته التشغيلية 140 فرصة عمل، متوقعًا أن يبلغ الدخل السنوي للمشروع 200 مليون دولار أمريكي. وأوضح سعادته أن 300 ألف طن من الغاز المسال تساوي في الوقت الحالي حوالي 50 في المئة من إنتاج السلطنة مما يجعل المشروع واعدًا خاصة في محافظة ظفار كون أن الهدف الأساسي من المشروع هو أخذ المواد السائلة من الغاز المتوجهة إلى صلالة وتعظيم القيمة المضافة من هذا الغاز ورفع مستوى الاقتصاد الوطني من الغاز المنتج.
وأشار سعادته إلى أن الشركة العمانية للمتاجرة هي المعنية بالحصول على حق توزيع أو تسويق الكمية المنتجة من مشروع صلالة للغاز البترولي المسال، وستظل نسبة 10 في المئة من الكميات المنتجة في السوق المحلي في محافظة ظفار، ونسبة 80 ـ 90 في المئة سيجري تصديرها إلى خارج السلطنة عن طريق شركة التسويق العالمية.
من جانبه أكد الرئيس التنفيذي لشركة النفط العمانية المهندس عصام بن سعود الزدجالي أن مشروع صلالة للغاز البترولي المسال يعدُّ استثمارًا استراتيجيًا لشركة النفط العمانية، ويأتي ترجمة لأهدافها المتمثلة في دعم رؤية السلطنة الرامية إلى تحقيق القيمة المضافة للموارد الطبيعية، ويتمثل ذلك من خلال تسييل غازي البيوتان والبروبان من الغاز الطبيعي، موضحًا أن المشروع سيسهم في دفع عجلة تقدم الصناعات البتروكيماوية القائمة والمستقبلية بمحافظة ظفار، بالإضافة إلى إيجاد مشاريع اقتصادية وتوفير فرص عمل للمواطنين، وسد احتياجات المحافظة من الغاز للاستخدامات المنزلية.
من جهته قال القائم بأعمال المدير العام التنفيذي لشركة الغاز العمانية سلطان بن حمد البرطماني: "إن الشركة تمكنت من الحصول على تسهيلات مالية بنجاح، ما يعكس الثقة التي وضعتها المؤسسات المالية في المشروع وهيكل التمويل وتتجلى متانة هيكل التمويل بوجود نخبة من المقترضين المحليين والإقليميين والدوليين، ومن المأمول أن يدخل مشروع صلالة للغاز البترولي المسال حيز التشغيل في مطلع العام 2020". وقد حظي المشروع بتمويل من 8 بنوك محلية وإقليمية ودولية وهي: بنك مسقط وستاندرد تشارترد بنك وبنك صحار وبنك قطر الوطني وسوسيتي جينيرالي والبنك الأهلي وآبي كورب والبنك الأهلي "البحرين".
يذكر أن شركة الغاز العمانية أُسست في العام 2000 كشركة مساهمة مغلقة وتمتلكها حاليًا شركة النفط العمانية، وجرت مؤخرًا إعادة هيكلة الشركة بهدف إدارة أنشطة الشق الوسطي كافة التابعة لشركة النفط العمانية في قطاع البنية الأساسية للنفط والغاز والكهرباء، وقامت بتأسيس شركة صلالة للغاز البترولي بهدف تطوير مرافق استخلاص الغاز البترولي المسال وإنتاجه وتطوير مرافق المعالجة والتخزين والنقل والتصدير في صلالة.