تشييد مدرسة دولية خاصة بالدقم بـ 6.5 مليون ريال عماني

مؤشر الأربعاء ١٧/فبراير/٢٠١٦ ٢٠:١٩ م
تشييد مدرسة دولية خاصة بالدقم بـ 6.5 مليون ريال عماني

مسقط - ش
وقعت هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم وشركة التمان القابضة أمس اتفاقية حصلت الشركة بموجبها على حق الانتفاع بالأرض في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم لتشييد مدرسة دولية في خطوة تنسجم مع رؤية الهيئة في جعل مدينة الدقم قادرة على تلبية تطلعات واحتياجات سكانها وتصبح مكانا ملائما للعيش والإقامة والعمل.
وقع الاتفاقية نيابة عن الهيئة معالي يحيى بن سعيد بن عبدالله الجابري رئيس مجلس إدارة الهيئة فيما وقعها عن الشركة هيمانسوي موهاباترا المدير العام للشركة.
وتهدف المؤسسة التعليمية الجديدة التي ستسمى "مدرسة السُّعد العالمية بالدقم" إلى تقديم برامج التعليم الدولية بناءً على منهج الشهادة الدولية العامة للتعليم الثانوي وتستهدف المواطنين العمانيين والوافدين بما يضمن تمثيل خليط جيد في المدرسة التي سيتم تأسيسها كمدرسة دولية عالمية ذات تركيز شامل ومتكامل على جميع النواحي الأكاديمية والخدمات الاجتماعية والتطوير المجتمعي والمشاركة المجتمعية بما يؤدي إلى تحقيق غايات تحسين تعليم الطلاب والحفاظ على مجتمع صحي. كما تعرض المدرسة منهجا شخصيا يؤكد على التعلم الواقعي وحل المشكلات بما يساعد الطلاب على اكتساب المهارات اللازمة لتصميم مستقبلهم في مجتمع يتزايد اعتماده على الخيال والإبداع والابتكار والتجديد.

وتقدر استثمارات الشركة في مشروع المدرسة الدولية بـ 6.5 مليون ريال عماني من بينها 4 ملايين ريال عماني لإنشاء البنية الأساسية و2.5 مليون ريال عماني لاستثمار رأس المال العامل.
وبحسب دراسة الجدوى التي أعدتها الشركة فمن المتوقع أن توفر المدرسة عددا من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة بحيث يبدأ عدد العاملين في المدرسة في العام الدراسي الأول بـ 50 موظفا في أقسام الإدارة العليا وطاقم هيئة التدريس والطاقم غير الأكاديمي وسيرتفع العدد إلى 124 موظفا في السنة الخامسة من تشغيل المدرسة ويصعد بحلول السنة العاشرة إلى 183 موظفا، وفضلاً عن الوظائف المباشرة سوف توفر المدرسة العديد من الأنشطة المختلفة التي تشمل النقل وإدارة المرافق والأمن وتخطيط وتنسيق المناظر الطبيعية والجولات السياحية والخدمات الطبية والأنشطة الرياضة وغيرها من الأنشطة التي ستساهم في توفير فرص عمل غير مباشرة لنحو (200) شخص في غضون السنوات الخمس الأولى من تشغيل المدرسة. كما ستوفر خلال مرحلة التشييد عددا وفيرا من فرص العمل للمقاولين المحليين.
وأكدت الشركة دعمها لسياسة التعمين في السلطنة وقالت إنها ستحرص على تعيين المواطنين العمانيين بناء على مؤهلاتهم لشغل عدد من الوظائف من بينها: نائب كبير المدرسين، ومدرسي اللغة العربية والتربية الإسلامية والدراسات الاجتماعية بالإضافة إلى المدرسين المساعدين والطاقم الإداري وطاقم الدعم مثل مسؤولي المشتريات والتوريدات والأمن والسائقين، معبرة عن تطلعها لتحقيق نسبة تعمين تبلغ 25% بحلول العام الخامس من تدشينها.

ومن المقرر أن تبدأ مدرسة السُّعد العالمية بالدقم نشاطها في سبتمبر من العام 2018 وسيتم تشييدها على مساحة 15 ألف متر مربع من خلال مدرسة تعليم مشترك تراعى الطلاب من الفئة العمرية بين 3 سنوات و18 سنة، وستركز المدرسة على مبدأين رئيسيين: الأول هو تمكين الطلاب من النمو في بيئة تعليمية ودولية محفزة، والثاني توفير إطار عمل تربوي ثابت للعائلات كثيرة التنقلات على الصعيد الدولي.
وبحسب خطة الشركة وتوقعاتها فإن المدرسة سيتم تصميمها لتضم 100 غرفة دراسية بطاقة استيعابية تبلغ 2500 طالب بحد أقصى. وتتوقع الشركة أن تبدأ المدرسة بـ 166 طالبا في سنتها الأولى ليصل إجمالي عدد الطلبة بعد 10 سنوات إلى 1729 طالبا وطالبة.