هل ترغب أن تصبح رائد أعمال؟.. إليك 4 كتب لتحقيق ذلك

مزاج الثلاثاء ١١/يوليو/٢٠١٧ ٢٠:٥٥ م
هل ترغب أن تصبح رائد أعمال؟.. إليك 4 كتب لتحقيق ذلك

لندن - ش
يمكن لخبرات الآخرين أن تكون نقطة بداية لتأسيس تجربة ناجحة في مجال ريادة الأعمال، ولأن الأمر كذلك، كان لا بد من التوجه إلى الكتب لمعاينة خبرات عظيمة وتجارب حياتية تم تسجيلها توضح أن النجاح أصبح ممكنا إذا امتلك الشخص ما هو مطلوب له، وفيما يلي 4 كتب مهمة لتصبح رائد أعمال، بحسب ما جاء في النسخة العربية من موقع هاف بوست عربي:

1. خمس مهارات أساسية للأعمال الناجحة
يحدد بيتر.ف دراكر في كتابه - The Effective Executive: The Definitive Guide to Getting the Right Things Done
خمس مهارات أساسية للأعمال الناجحة: إدارة الوقت، وتحديد ما هو المطلوب لإضافته للمؤسسة، ومعرفة أين وكيف يتم استغلال نقاط القوة للحصول على التأثير الأمثل، وترتيب الأولويات، وربط كل ما سبق "للقيام بالصواب".
بيتر فرديناند دراكر (1909-2005) كاتب ومستشار إداري وأستاذ جامعي تم اعتباره أحد أهم المفكرين في مجال الإدارة في عصره، وقام بتأليف 25 كتاباً عرض فيها أفكاراً كان لها أثر كبير في تشكيل المؤسسات الحديثة.

2. الإبداع في اختيار الأفكار
يركز الكاتب آدم جرانت في كتابه Originals: How Nonconformists Move the World على أهمية الإبداع في اختيار الأفكار، ويتناول في كتابه توضيح التحديات في تحسين العالم وتحويله إلى عالم أفضل من خلال الإبداع في اختيار أفكار وقيم ناجحة جديدة تتحدى الأوضاع القائمة، وتصارع التطابق، وتهزم التقاليد البالية، فيعرض جرانت أفكاره لإنشاء أفكار وسياسات مبدعة، بدون المخاطرة بخسارة النتائج التي نحصل عليها من الوضع القائم بالفعل.

3. منهج علمي بسيط
يوضح الكاتب مايك موير في كتابه Slicing Pie - Funding Your Business Without Funds منهجاً عملياً بسيطاً لبدء المشاريع، حتى إذا كان المال المتوفر قليلاً، عن طريق توزيع ملكية المشروع للحصول على الموارد التي يحتاجها المشروع في بدايته.
كما يشرح موير في هذا الكتاب كيفية حساب حصة الملكية العادلة نظير الحصول على المعدات، والمنشآت، والخامات، وأيضاً الخبرات، يتم الحساب عن طريق تحديد القيمة السوقية للشركة، وتقسيم القيمة على المدخلات التي تسهم في المشروع، ثم وضع خطط في حالة خروج أحد الشركاء من الشركة.

4. اتخاذ قرار جريء
يشرح ميكيل سفان في كتابه Startupland: How Three Guys Risked Everything to Turn an Idea into a Global Business الطريقة غير التقليدية التي اتبعها ثلاثة مهندسين في الثلاثينيات من عمرهم، كانت السبب في إنشاء شركة زنديسك Zendesk Inc.
بدأت الشركة في مدينة كوبنهاجن عاصمة الدنمرك، في مخزن علوي لمنزل ميكيل، وكان ذلك للهروب من سيطرة الشركات العملاقة على حياتهم، ثم أصبحت الشركة إحدى أهم شركات البرمجيات الآن، والتي لا تزال تنمو سريعاً بزبائن في أكثر من 150 دولة.
كانت البداية عند اتخاذهم القرار الجريء بترك وظائفهم الآمنة في شركاتهم لمطاردة حلمهم، ويصف ميكيل كيف أفلس هو وأصدقاؤه مرات عديدة قبل أن يسافروا مع عائلاتهم إلى كاليفورنيا للمجهول، ثم كيف نجحوا معاً في تحقيق أحلامهم، وظلوا معاً إلى الآن في نفس الشركة.