دراستان طبيتان: شاربو القهوة هم الأطول عمرًا والأكثر صحة

مزاج الثلاثاء ١١/يوليو/٢٠١٧ ١٩:٣٤ م
دراستان طبيتان: شاربو القهوة هم الأطول عمرًا والأكثر صحة

لندن - العمانية
خلصت دراستان طبيتان إلى أن شرب القهوة مفيد للصحة، وقد يكون ضمن أحد العوامل التي تساهم في العيش لفترة طويلة وتقلل نسبة الإصابة بالكثير من الأمراض المزمنة.
وقد ركزت الدراستان على العلاقة بين شرب القهوة والعمر الطويل لكن دون إثبات السبب وراء ذلك. وفحصت الدراسة الطبية الأولى التي أشرفت عليها الوكالة الدولية لبحوث السرطان و"إمبريال كوليدج لندن" في بريطانيا أكثر من نصف مليون شخص في 10 دول أوروبية مختلفة، وخلصت إلى أن الأشخاص الذين يشربون 3 أكواب من القهوة يوميًا يعيشون لمدة أطول من أولئك الذين لا يشربونها.
كما يقول مارك جنتر المشرف على الدراسة: "كلما زادت نسبة استهلاك المرء للقهوة قلّت نسبة الوفاة لاسيما بسبب الإصابة بأمراض الدورة الدموية وأمراض الجهاز الهضمي..
أهم ما في هذه الدراسة أن نتائجها كانت متطابقة في جميع الدول العشر الأوروبية مع اختلاف توقيت وعادات شرب القهوة في كل منها".
أما الدراسة الأمريكية التي شملت أكثر من 180 ألف مشارك من مختلف الأعراق في الولايات المتحدة فقد توصلت إلى أن للقهوة دورًا في العيش لفترة أطول بغض النظر إن كانت بالكافيين أم خالية منها، مؤكدة أن شاربي القهوة هم الأقل عرضة للموت جراء الإصابة بأمراض القلب والسرطان والجلطات الدماغية والسكري والأمراض التنفسية وأمراض الكلى.
ووجدت الدراسة أن شرب فنجان واحد من القهوة يوميًا يقلل نسبة الوفاة بنسبة 12 في المئة مقارنة بأولئك الذين لا يشربونها.
كما أن أولئك الذين يشربون كوبين من القهوة أو ثلاثة يوميًا تقل لديهم نسبة الوفاة بمعدل 18 في المئة من أولئك الذين لا يشربونها. تقول المشرفة على الدراسة في جامعة (ساوثيرن في كاليفورنيا) فيرونيكا سيتوان: "لا يمكننا القول إن القهوة تطيل العمر، إلا أننا نرى أن هناك علاقة بين طول العمر وشرب القهوة.. إذا كان الشخص يشرب القهوة فعليه الاستمرار بذلك أما أولئك الذين لا يشربون القهوة فعليهم التفكير بالبدء بشربها".
وكانت دراسات طبية سابقة قد سلطت الضوء على فوائد القهوة مبينة أنها تضيف مضادات الأكسدة وقد تحسن وظائف الكبد وتقلل من نسبة الالتهابات، إلا أن لها بعض المخاطر على بعض الأشخاص كالحوامل والأطفال.
وحذر خبراء من ضرورة توخي الحذر في التعاطي مع نتائج الدراستين، إذ إن الدراسة الأوروبية استثنت مرضى السرطان والقلب والسكري أي أنها ركزت في دراستها على الأشخاص الأصحاء ممن هم فوق سن 35 من العمر.
يقول البروفسور بجامعة جلاسكو نافيد ساتر: "نتائج الدراسة لن تدفعني إلى شرب القهوة أو نصح الناس بشربها أكثر مما اعتادوا عليه لتقليل نسبة الإصابة بأمراض القلب".