ارتفاع أسعار الوقود يزيد استـخـدام النقل العام

بلادنا الاثنين ١٠/يوليو/٢٠١٧ ٠٤:١٥ ص

مسقط - مهدي اللواتي

أكد الرئيس التنفيذي لشركة النقل الوطني العمانية «مواصلات» أحمد بن علي البلوشي لـ«الشبيبة» أن ارتفاع سعر وقود المركبات ساهم بشكل واضح في زيادة استخدام حافلات النقل العام. وبحسب أحدث أرقام الشركة، فإن نسبة النمو في استخدام حافلات مواصلات بلغت 48.5 في المئة. واعتبر البلوشي أن «هذه النسبة جيّدة ولكننا نطمح إلى نسبة أكبر»، ورأى البلوشي أن «قصور ثقافة استخدام النقل العام في السلطنة ما زالت تشكل تحديًا يجب مواصلة العمل للتغلب عليه».

وحول ما إذا كان ارتفاع درجات الحرارة يتسبب بعزوف الكثيرين عن استخدام النقل العام؛ قال البلوشي: «لا أعتقد أن الحرارة هي سبب رئيسي، ففي ظل دقة مواعيد وصول الحافلات إلى المحطات، فإن فترة الانتظار لا تكون طويلة».
وذكر البلوشي أن هناك مشكلة تواجه البعض وهي في كون الحافلات لا تصل إلى مقر عملهم أو منزلهم، وأضاف: «يمكن لهم إيقاف مركبتهم على مقربة من محطة الحافلات في حال توافر المواقف».
وأوضح البلوشي «أن إنشاء محطات مكيفة كلفتها باهظة ولها سلبيات، إذ قد يتوافد عليها من هم غير راغبين في استخدام حافلة مواصلات ويصعب ردعهم عن ذلك». وذكر أن مواصلات أنشأت محطتين مكيفتين في الخوير للتجربة وسيجري تشغيلهما قريبًا.
وأكد أن ضعف الموارد المالية هو من التحديات التي تواجه النقل العام و«نسعى إلى دعم ميزانية الشركة بطرق مختلفة، بما فيها الإعلانات على الحافلات وتسمية المحطات».
وعن تشجيع أصحاب سيارات الأجرة للانضمام إلى تاكسي مواصلات، قال البلوشي: «نسعى قدر الإمكان إلى تعظيم الفائدة لأصحاب الأجرة عند الانضمام إلى تاكسي مواصلات، فلهم 50 في المئة من دخل الإعلانات على المركبات وتأمين صحي، وغير المتقاعدين يمكنهم الانضمام إلى التأمينات الاجتماعية. بالإضافة إلى تخفيضات خاصة لشراء مركبات جديدة بسعر تأمين أقل». وأشاد البلوشي بتجربة تاكسي «مرحبا» معتبرًا أنها تساهم في نشر ثقافة النقل العام.
ووفقًا لآخر مسح قامت به الشركة فإن نسبة العُمانيين من إجمالي الركاب بلغت 40 في المئة، وقد نقلت الحافلات 2.2 مليون راكب خلال النصف الأول من العام الجاري.