x

13 % نمو الطلب العالمي على الشحن الجوي

مؤشر الاثنين ١٠/يوليو/٢٠١٧ ٠٤:٠٠ ص
13 % نمو الطلب العالمي على الشحن الجوي

جنيف - العمانية

كشفت أرقام الشحن الجوي الصادرة عن الاتحاد الدولي للنقل الجوي ارتفاع الطلب على الشحن بنسبة 12.7 % خلال مايو 2017 مقارنة بالفترة نفسها من العام الفائت. وفاقت الزيادة السنوية لمايو 2017 بحسب البيانات نظيرتها المسجلة لأبريل 2017 والتي بلغت 8.7 %، كما تجاوزت معدل النمو على مدار خمس سنوات 3.8 % بأكثر من ثلاثة أضعاف. وأشارت البيانات إلى ازدياد سعة الشحن المقدرة بالطن للكيلومتر المتوافر بنسبة 5.2 % خلال مايو 2017 مقارنة بالعام الفائت. ويعكس التزايد المستمر في الطلب على الشحن الجوي الانتعاش الذي تشهده حركة التبادل التجاري على مستوى العالم، والذي تجسّد أيضاً في معدل طلبات التصدير حول العالم حيث بقي خلال شهر مايو قريباً من أعلى مستوى له على مدى السنوات الست الفائتة.

ومن المتوقع أن يسجل الطلب لسوق الشحن الجوي زيادة بنسبة 8 % خلال الربع الثالث من العام الجاري.

وسجلت جميع المناطق باستثناء أمريكا اللاتينية خلال مايو 2017 زيادة سنوية في الطلب تجاوزت الـ10 في المئة إذ سجلت شركات الطيران في منطقة آسيا والمحيط الهادي زيادة في الأحجام المشحونة على متن رحلاتها بنسبة 11.3 % خلال مايو 2017 مقارنة بالفترة نفسها من العام الفائت، فيما زادت القدرة الاستيعابية بنسبة 6.2 % وسجل النمو في الطلب أعلى مستوياته في الرحلات داخل آسيا أو بين آسيا وأوروبا حيث تراوح بين 13 % و15 %.
ويواصل الطلب على الشحن بين الشرق الأوسط وأوروبا تسجيل معدلات إيجابية حيث حقق زيادة بنسبة 19 % حتى الآن هذا العام، في المقابل تراجع نمو الحركة بين الشرق الأوسط وآسيا بنسبة أكثر من 1 %. ويعزى هذا الارتفاع في الطلب نتيجة الزيادة في حركة الخطوط التجارية من وإلى آسيا، والتي ازدادت بنسبة 57 % حتى الآن خلال العام الجاري، ومع ذلك فقد بقيت الأحجام المعدلة موسمياً على المستوى نفسه خلال الأشهر الأخيرة الفائتة.