حلقة نقاشية في صحار تعرض أطروحات ماجستير ودكتوراة

مزاج الخميس ٠٧/يناير/٢٠١٦ ٠١:٠٠ ص
حلقة نقاشية في صحار تعرض أطروحات ماجستير ودكتوراة

صحار - سعيد الهنداسي
شهدت قاعة دريم في صحار الحلقة النقاشية الأولى لعرض ملخصات أطروحات الماجستير والدكتوراة التي ينظمها الفريق التدريبي التابع للجنة البحوث العلمية والدراسات برعاية مدير خدمات العلاقات الخارجية بشركة أوربك أحمد بن إبراهيم النقبي.
بدأت الحلقة النقاشية بأطروحة عمل أولى قدمها د. محمد بن طالب الكيومي من جامعة صحار، تلاها أطروحة قدمتها هدى الغيبر مساعدة مديرة مدرسة أم الزبير بعنوان "دور المؤسسة التعليمية في تنميه مفهوم التربية البيئية لدى طلبة مدارس الصفوف 5-10 للتعليم الأساسي". وهدفت الدراسة للتعرف على دور المؤسسة التعليمية في تنمية مفهوم التربية البيئية حيث تكون مجتمع الدراسة من مديري المدارس ومساعديهم والمعلمين والمشرفين التربويين وبلغ عددهم 970 فردا. وقد استخدمت الباحثة الاستبانة وتكونت من خمسة محاور (دور الإدارة المدرسية، دور المعلم، دور المناهج، دور البيئة المدرسية، دور مؤسسات المجتمع المحلي).
وفي نتائج الدراسة جاء دور المؤسسة التعليمية في تنمية مفهوم التربية البيئية من وجهة نظر أفراد العينة مرتفعا في جميع المحاور.
الأطروحة الثالثة قدمها د. خميس المزروعي الخبير الإداري وحملت عنوان "دور الثقافة التنظيمية في استراتيجيات تطوير السلوك الاداري في وزارة التربية والتعليم" وتطرق من خلالها الى عزوف بعض العاملين عن المشاركة في تلك البرامج كما استمع الى بعضهم وهو يقلل من شأنها.
الأطروحة الرابعة والاخيرة قدمها د. عبدالرحمن البلوشي وكان عبارة عن برنامج إثرائي مقترح لتنمية وعي طلاب الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بحقوق الإنسان من خلال مقررات التربية الإسلامية بالسلطنة، وركز من خلالها البلوشي على قضية حقوق الإنسان التي تشغل العالم.
وفي نهاية الفعالية قام راعي المناسبة بصحبة عيسى الشبلي المدير العام المساعد بتكريم المشاركين في هذه الفعالية والجهات الراعية والمنفذة لها.
الجدير بالذكر أن لجنة البحوث والدراسات التي تشكلت مؤخرا تعتبر من اللجان التي تحظى باهتمام كبير سواء على مستوى الوزارة او المديريات التابعة لها نظرا لأهمية الدور الذي تقوم به والنتائج والتوصيات التي تخرج عن كل نشاط وفاعلية تشارك بها.