مؤسسة عالمية تتوقع نمو الناتج المحلي الإجمالي للسلطنة

مؤشر السبت ٠٨/يوليو/٢٠١٧ ١٤:١٧ م
مؤسسة عالمية تتوقع نمو الناتج المحلي الإجمالي للسلطنة

باريس - العمانية

توقعت مؤسسة "يولر هيرميس" الائتمانية التي تتخذ من باريس مقراً لها نمو الناتج المحلي الإجمالي للسلطنة بنسبة 2.5 في المائة خلال العام المقبل 2018 مقارنة بـ 1.5 في المائة في العام 2016.

كما توقعت في تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني تراجع قيمة العجز في الحساب الجاري للسلطنة الى 11 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي خلال العام 2018 مقارنة بـ 12 في المائة في العام الجاري 2017، فيما يتوقع تراجع العجز المالي إلى 7 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي في العام 2018 مقابل 9 في المائة خلال العام الجاري 2017.

وأشارت إلى أن الإجراءات التي اتخذتها حكومة السلطنة ساهمت في تقليص عجز الموازنة مع انخفاض أسعار النفط العالمية بشكل كبير خلال العام الفائت 2016، ومن ضمن هذه الإجراءات رفع معدل الضريبة على الشركات من 12 في المائة إلى 15 في المائة وإلغاء الإعفاءات الضريبية المختلفة.

وقالت: إن هذه التدابير تهدف إلى مواجهة الانكماش الحاد في الإيرادات المالية على خلفية أزمة أسعار النفط.

وأضافت: إنه من المتوقع أن يساعد التعافي المتواضع في أسعار النفط في العام الجاري 2017 بمتوسط 54 دولاراً للبرميل مقارنة بـ 45 دولاراً في العام الفائت 2016 على تحسين إيرادات الدولة وتضييق العجز المالي إلى حوالي 9 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي هذا العام.

وأشارت إلى أن حكومة السلطنة استطاعت أن تكمل تقريباً خطة الاقتراض الأجنبي لهذا العام بإصدار سندات بقيمة 5 بلايين دولار في مارس 2017.

وبينت أن أهم عوامل القوة في الاقتصاد العماني تكمن في الموارد والموقع الاستراتيجي لمضيق هرمز ووقوع السلطنة بالقرب من الأسواق الآسيوية والأفريقية إضافة إلى احتياطيات النقد الأجنبي المريحة وكذلك الأصول في صندوق الثروة السيادية والتزام الدولة بالتصنيع والتنويع الاقتصادي والتنمية.