إنفينيتي QX 80.. سيارة تمزج بين الرفاهية والفخامة

تكنولوجيا الخميس ٠٦/يوليو/٢٠١٧ ٢٠:٣٥ م
إنفينيتي QX 80.. سيارة تمزج بين الرفاهية والفخامة

مسقط- خالد عرابي
تأتي سيارة إنفينيتي QX80 الفارهة بتصميم أكثر جرأة وشراسة من تصميماتها السابقة، وتتمتع بمقصورة داخلية تمزج بين الرفاهية والفخامة، مع أحدث اللمسات العالمية للتقنيات التكنولوجية في عالم السيارات، هذا بالإضافة إلى الاتساع حيث بإمكانها أن تستوعب سبعة ركاب، وهناك فئة أخرى تتمتع بثمان مقاعد مستقلة.

قمت بتجربة قيادة للسيارة في طرقات مسقط في أماكن مختلفة منها في القرم وبوشر والعامرات وغيرها وكان من الملاحظات الأولية على السيارة أنها تضم بين جنباتها العديد من التقنيات الجديدة، وتواصل كسب النجاح في عُمان. وتقدم إنفينيتي QX80 مزيجا فريدا من التصميم المستوحى والأداء الذي يبرز نجمها في فئة سيارات الدفع الرباعي الفاخرة عالية الأداء. كما أن رحابة QX80، مع الفخامة والرفاهية تجعلها قادرة على نقل ما يصل إلى ثمانية بالغين وأمتعتهم بأناقة واتساع يشمل الجميع.

"انفينيتي كيو اكس 80" أطلق عليها البعض اسم لقب "سيارة الملوك"، وهي تستحق هذا اللقب حقاً وعن جدراة وذلك لما تتمتع به من وسائل الرفاهية والتميز بالإضافة إلى قوة والصلابة ونسبة الأمان، وتدين إنفينيتي QX80 بشعبيتها لتعديلات التصميم الخارجي، فضلا عن مجموعة كبيرة من الميزات المثيرة للاهتمام في الداخل التي تقدم الراحة الفائقة للركاب جنبا إلى جنب مع أحدث تقنيات السلامة، حيث تشتمل إنفينيتي QX80 على هيكل ذي صلابة عالية يعزز الراحة مع الحد من الضوضاء والاهتزاز والخشونة.

وتتمتع السيارة أيضا بمحرك V8 تبلغ سعته اللترية حوالي 5.6 لترات الأمر الذي يؤكد على قدراتها الهائلة عند التسارع بتقنية التحكم المتغير لرفع الصمامات (VVEL) من إنفينيتي، بالإضافة إلى عملها بنظام الحقن المباشر للبنزين (DIG)، مما يؤدي إلى توليد قوة 400 حصان وعزم دوران 560 نيوتن متر.

وقد زودت هذه السيارة بنظام الناقل الحركي الأوتوماتيكي السلس المكون من 7 سرعات بشكل قياسي في جميع الطرازات، وتتمتع السيارة أيضا بتقنية مساعدة الإضاءة العالية، وتستخدم هذه التقنية في المصابيح الرئيسية، وتتلخص آلية عمل هذه الخاصية في وجود كاميرا أمامية تساعد بدورها في التعرف على حركة المرور باتجاه السيارة فتنخفض الإضاءة العالية تلقائياً إلى الإضاءة المنخفضة عند وجود سيارة مواجهة، وتعود مرة أخرى إلى إعداد الإضاءة العالية عند اختفاء السيارة المواجهة مما يساعد كثيراً في تقليل الحوادث الناتجة عن عدم وضوح الرؤية.

كما أن بإمكان هذه السيارة تتحسس المسافة المناسبة بينها وبين السيارات الأخرى، بالإضافة إلى إمكانية تحسس السرعة التي تسير عليها المركبة التي أمامها، الأمر الذي يعد عامل أمان وحماية لقائد هذه السيارة، كما أن هناك تقنية النظام التنبؤي التي تميزت بها السيارة، وتهدف هذه التقنية إلى التحذير من أي صدام أمامي أو خلفي قد يقترب من السيارة.

لقد تم تصميم إنفينيتي QX80 لجذب انتباه العيون على الطريق، ونقل شعور ضمني بالسلطة والقوة لمن يراها، ولذا تأتي الشبكة الأمامية الجريئة الكروم تكملها المصابيح الأمامية زينون ثنائية الوظائف بميزة التشغيل المتقطع مع إنترلوك مساحة الزجاج الأمامي ومصابيح الضباب الأمامية المتكاملة، كما تضم نظام الإضاءة الأمامي التكيفي (AFS) مع المصابيح الأمامية بخاصية التعديل التلقائي لمستوى الإضاءة.

وتشمل المزايا الخارجية الأخرى المصابيح الخلفية LED، ومرايا جانبية بتحكم آلي والقابلة للطي مع إشارات انعطاف على المرايا، وأضواء فتح السيارة وميزة الإمالة إلى أسفل، وعتبات صعود بلون السيارة، وألواح حماية السيارة أمامية وسفلية بلون السيارة مدمجة بأقواس العجلات؛ وقضبان السقف، وفتحة السقف بالزجاج المظلل ذات الفتح والغلق آلي التحكم، والباب الخلفي بالتحكم الآلي.