فعالية توعوية حول نظافة اليدين بمستشفى خولة

بلادنا الأربعاء ٠٥/يوليو/٢٠١٧ ٠٤:٤٠ ص
فعالية توعوية حول نظافة اليدين بمستشفى خولة

مسقط –
ضمن فعاليات حملة «نرعاكم بأيد نظيفة» التي ينظمها مستشفى خولة ممثلًا في «الأقسام الحرجة» بالتعاون مع دائرتي شؤون التمريض ومكافحة العدوى والسلامة المهنية التي تتواصل حاليًا بالمستشفى؛ أقيمت أمس الثلاثاء فعالية توعوية حول نظافة اليدين حضرها عدد من مسؤولي المستشفى ومجموعة من العاملين الصحيين.

تضمنت الفعالية فقرات عدة من بينها كلمة لمدير مكافحة العدوى والسلامة المهنية بالمستشفى د.مبارك اليعقوبي تطرق فيها إلى أهمية الحملة في مكافحة العدوى في المستشفيات كأحد الإجراءات المهمة لسلامة المرضى وإيجاد بيئة صحية للمرضى والعاملين الصحيين في المستشفى، مؤكدًا على ضرورة تكرار واستمرار مثل هذه الحملات التوعوية بين فترة وأخرى لرفع مستوى العاملين الصحيين والمرضى وبالتالي الحد من انتشار ومكافحة العدوى في المؤسسات الصحية.من جهتها قدمت مديرة شؤون التمريض بالمستشفى ميا السيابية نبذة عن حملة «نرعاكم بأيد نظيفة» استعرضت من خلالها هدف الحملة التوعوي للعاملين الصحيين والمرضى والأنشطة التي اشتملت عليها والآلية التي جرى تطبيقها للوصول إلى الهدف المنشود وأهمية توفير بيئة من التنافس بين الطاقم الطبي من خلال المسابقات وتقديم الأفكار الجديدة التي يستفاد منها في مجال نظافة اليدين، مقدمة شكرها في ختام الكلمة لجميع من شارك في الحملة وأسهم في تحقيق هدفها. بعد ذلك جرى تقديم عرض مرئي عن الحملة ومراحل تنفيذها والإنجازات التي حققتها منذ انطلاقها في المستشفى.

وضمن فقرات الفعالية افتُتح المعرض التوعوي حول أهمية نظافة اليدين ويستمر ثلاثة أيام ويقام يوميًا في مرفق مختلف من مرافق المستشفى، ويشتمل على العديد من المطويات والكتيبات التوعوية بأهمية غسل اليدين.
كما يحتوي المعرض على العديد من اللوحات الفنية والمجسمات التي تعبِّر عن أهمية نظافة اليد في المؤسسات الصحية، إضافة إلى عروض مرئية حول الطريقة الصحيحة لغسل وتعقيم اليدين.
الحملة التي تُختتم غدًا الخميس تشتمل على العديد من الأنشطة والفعاليات التوعوية التي تهدف إلى نشر الوعي بين الموظفين والمرضى والمقيمين لأهمية نظافة اليد، وقد قامت أقسام العناية المركزة بتجهيز عربة متحركة تضم كتيبات باللغة الإنجليزية لرؤساء الأقسام ومطويات باللغة العربية للمرضى والمقيمين.كذلك يتوفر في العربة التي أمضت أسبوعًا تعريفيًا كاملًا في التجوال بين أجنحة المستشفى العديد من منتجات وأدوات تنظيف اليدين لمعرفة طرق الاستخدام الصحيح.
يذكر أن مستشفى خولة استطاع أن يحصد المركز الأول لعامين على التوالي في مسابقة نظافة اليدين التي تنظمها وزارة الصحة على مستوى المؤسسات الصحية التابعة للوزارة في المحافظات المختلفة.