الطائرات تلاحق «القاعدة» في اليمن

الحدث الخميس ١٨/فبراير/٢٠١٦ ٠٠:٢٥ ص
الطائرات تلاحق «القاعدة» في اليمن

عدن - إبراهيم مجاهد

أكدت مصادر محلية بمحافظة عدن أن مسلحين يُعتقد أنهم يتبعون لتنظيم القاعدة هاجموا موكب محافظ محافظة عدن جنوبي اليمن، اللواء عيدروس الزبيدي أمس الثلاثاء، في جولة كالتكس بمنطقة المنصورة.

اشتباكات

وقالت المصادر إن المسلحين المتشددين فتحوا النار على موكب الزبيدي أثناء مروره من جولة كالتكس بالمنصورة معقل المسلحين، وفي المقابل ردت حراسة الزبيدي لتندلع الاشتباكات بين الطرفين.
وأشارت المصادر إلى أن المعلومات الأولية تفيد أن مدنيين اثنين أُصيبوا في الحادث، وواحد منهم دهسته سيارة أثناء تدافع السيارات للهروب، بينما أُصيب اثنين من عناصر الحراسة التابعة للمحافظ. وأضافت بأن موكب المحافظ واصل طريقه إلى منطقة البريقة.

غارات أمريكية

إلى ذلك أكدت مصادر محلية لـ «الشبيبة» أن طائرة بدون طيار يعتقد أنها أمريكية نفذت فجر أمس الثلاثاء عدة غارات جوية في محافظة أبين جنوبي اليمن، موضحة أن الطائرة الأمريكية استهدفت بغارتين جبل خنفر بمديرية جعار بصاروخين، مواقع يعتقد أنها تابعة لعناصر ما يسمى «أنصار الشريعة» التابع لتنظيم القاعدة في جزيرة العرب، الذي يتخذ من اليمن مركزاً لانطلاق عمليتها.
وذكرت المصادر أن سماء محافظات عدن ولحج وأبين شهدت فجر أمس الثلاثاء تحليقاً مكثفاً لطائرات حربية وأخرى بدون طيار، تحسباً لأي تحركات لعناصر القاعدة، مشيرة إلى أنه سمع دوي انفجار عنيف في منطقة بين محافظتي عدن وأبين.

ضربات للتحالف

وأوضحت مصادر يمنية أن الغارات الجوية التي شنتها مقاتلات التحالف أسفرت عن سقوط نحو 10 قتلى بينهم قيادي إضافة إلى عدد من الجرحى، بعد استهداف عناصر التنظيم في جبل خنفر ومواقع متفرقة أخرى في مدينة جعار بأبين 427 كم جنوب شرق صنعاء.
وقالت مصادر محلية إن غارة استهدفت عناصر تنظيم القاعدة في «سنترال» مدينة الوهط بلحج، وأخرى خلف المجمع القضائي. كما استهدف غارة ثالثة موقعاً لمسلحين يتقد أيضاً صلتهم بتنظيم القاعدة في منطقة «الدبا» بذات المحافظة. وجاءت هذه الغارات بعد يوم من استهداف ثلاث مدرعات تابعة لقوات التحالف العربي شمال مدينة الحوطة بلحج بسيارة مفخخة أثناء توجهها إلى جبهة «كرش» الواقعة على حدود محافظة تعز.
ما زال طابع الكر والفر هو المسيطر على سير المعارك في المحافظات التي لا زالت تشهد مواجهات مسلحة بين مسلحي جماعة «أنصار الله» والقوات الموالي للرئيس اليمني لسابق صالح، من جهة والجيش الوطني المؤيد للشرعية ومسلحي المقاومة الشعبية من جهة ثانية؛ حيث لا زالت كلاً من محافظات مأرب والجوف وحجة وصنعاء وتعز والبيضاء تشهد مواجهات مسلحة بشكل يومي دون حسم أي طرف لتلك المعارك في أي محافظات باستثناء تقدم طفيف للقوات المؤيدة لشرعية الحكومة اليمنية الموجودة في الرياض، في بعض المناطق.

الجانب الميداني

وعلى الصعيد الميداني لا زال طابع الكر والفر هو المسيطر على سير المعارك في المحافظات التي لا زالت تشهد مواجهات مسلحة بين مسلحي جماعة «أنصار الله» والقوات الموالي للرئيس اليمني لسابق صالح، من جهة والجيش الوطني المؤيد للشرعية ومسلحي المقاومة الشعبية من جهة ثانية؛ حيث لا زالت كلاً من محافظات مأرب والجوف وحجة وصنعاء وتعز والبيضاء تشهد مواجهات مسلحة بشكل يومي دون حسم أي طرف لتلك المعارك في أي محافظات باستثناء تقدم طفيف للقوات المؤيدة لشرعية الحكومة اليمنية المتواجدة في الرياض، في بعض المناطق.

من جانب آخر تناقلت العديد من الوسائل الإعلامية اليمنية والخارجية خلال الأيام القليلة الماضية أنباء تحدثت عن قيام السلطات اليمنية بتأجير جزيرة سقطرى لدولة الإمارات العربية المتحدة في إطار اتفاق بين البلدين، يقضي بتأجير جزيرة سقطرى السياحية للإمارات لمدة «99» عاماً تقوم بموجبه الإمارات بإنشاء مشاريع سياحية واستثمارية في الجزيرة التي تعد بطبيعتها من أجمل الجزر في العالم لما تحويه من أشجار وحيوانات وطيور نادرة تكاد لا توجد إلى في سقطرى عوضاً عن المناخ الذي تتمتع به هذه الجزيرة.

وزير الثروة السمكية اليمني، فهد كفاين، وهو أحد الشخصيات السياسية والاجتماعية الذي ينتمون إلى هذه المحافظة، قد نفى في تصريح خاص لـ «الشبيبة» صحة هذه المعلومات وقال: لا صحة لهذه الأخبار وهي مجرد إشاعات يروجها مغرضون وواهمون، موضحاً بأن علاقة اليمن وسقطرى خاصة مع الإمارات علاقة مميزة ومتينة مثلما هو الحال مع بقية الأشقاء في دول الخليج العربي، مضيفاً: لن تؤثر عليها مثل هذه السخافات الإعلامية.