الشركات العُمانية تطرق أبواب المنافسة العالميّة

مؤشر الثلاثاء ٠٤/يوليو/٢٠١٧ ٠٤:٣٠ ص
الشركات العُمانية تطرق أبواب المنافسة العالميّة

مسقط - حمدي عيسى عبد الله

أكد الرئيس التنفيذي للشركة العمانية لنقل الكهرباء المهندس علي بن سعيد الهدابي في تصريح خاص لـ «الشبيبة» أن وجود الشركة العمانية لنقل الكهرباء من بين أفضل الشركات العالمية في مجال إدارة الأصول على مستوى شركات نقل الكهرباء العالمية حسب تصنيف ITAMS يؤكد قدرة الشركات العمانية على المنافسة عالمياً بكل كفاءة واقتدار وما تحقق جاء بفضل روح الطموح التي يتحلى بها كل موظفي الشركة والعمل الجماعي بروح الفريق الواحد وفق خطة طموحة تستشرف المستقبل وحرص كامل على المعايير العالمية ونحن نتطلع للمزيد من الإنجازات العالمية لأن طموحنا يعانق الأفق الرحب جاء هذا التصريح بمناسبة انضمام الشركة العمانية لنقل الكهرباء في المنصة العالمية (International Transmission Asset Management Study) ITAMS في الدورة الرابعة (2015 – 2016 ) وهو معيار عالمي لأفضل الممارسات بين مشغلي أنظمة النقل الكهربائية.

تقييم فعالية وجودة إدارة الأصول

تم تصميم ITAMS لتلبية احتياجات الشركات الرائدة في مجال إدارة الأصول من خلال إيجاد رؤى في الممارسات الرائدة لتحسين فعالية وجودة إدارة الأصول، وتنتهي كل دورة من حلقات ITAMS بمؤتمر لعرض النتائج وأفضل الممارسات وكذلك لتبادل المعارف ومشاركتها وتحسين المبادرات المطروحة. إن الشركات المشاركة في هذه المنصة تقوم بتوفير البيانات والمعلومات الخاصة بها والتي تتمحور في نقاط عدة مرتبطة بتقييم فعالية وجودة إدارة الأصول وهي: سير العمليات والإجراءات، نظام التشغيل، الكفاءات، إدارة المعلومات وتمكين التكنولوجيا. وتقام هذه الدراسة بشكل دوري كل سنتين بحيث يتم توفير المعلومات في السنة الأولى وفرزها وعرضها في السنة الثانية في مؤتمر عالمي بحضور كل المشاركين بمختلف دول العالم، يتم عرض نتائج المقارنات في مختلف المجالات، وتعرض فيه أبرز التحديات ومناقشة المقترحات،وعمل التحسينات المطلوبة في عملية جمع البيانات ومشاركتها مع الشركات الأخرى.

عرض مرئي تفصيلي

مؤتمر الدورة الرابعة في دبي مؤخراً وعرضت فيه نتائج الدراسات الأخيرة لجميع الشركات العالمية المشاركة وعددها إحدى عشر شركة، ومن أبرز نتائجه أن صنفت الشركة العمانية لنقل الكهرباء من ضمن أفضل أربع شركات من حيث فعالية وجودة نظام إدارة الأصول، وكيفية تطبيقه على مختلف المسؤوليات والعمليات في الدوائر والأقسام. وقدمت الشركة العمانية لنقل الكهرباء عرضاً مرئياً تفصيلياً عن مشوار الشركة في إستراتيجية تحقيق نظام إدارة الأصول والحصول على الاعتماد من قبل شهادة الايزو 55001.

في مصاف الشركات العالمية

وحول هذا الإنجاز أكد المهندس أحمد بن عبدالله الرحبي مدير دائرة أداء الأصول على أهمية هذا الإنجاز على المستوى العالمي أن الشركة العمانية لنقل الكهرباء تبنت فكرة تطبيق نظام إدارة الأصول، ووضع خطة للحصول على شهادة الايزو 55001 المتخصصة بنظام إدارة الأصول، إذ تعتبر إستراتيجية إدارة الأصول من ضمن الاستراتيجيات الخمس التي اعتمدتها مجموعة نماء في قطاع الكهرباء وقد شاركت الشركة في هذه المنصة إيمانا منها بأهمية هذه المنصات الدولية في مشاركة خبرات وممارسات الشركة والاستفادة من خبرات الشركات الأخرى. ويعد هذا الإنجاز مؤشراً على إمكانية الشركة لتكون من ضمن مصاف الشركات العالمية المتخصصة في نقل الطاقة الكهربائية.
الجدير بالذكر أن الشركة العمانية لنقل الكهرباء مستمرة في المشاركة في مثل هذه الدراسات سعيا منها في تطوير منظومة إدارة الأصول والأنظمة الأخرى، والاستفادة من خبرات الشركات العالمية، دعماً للرؤية التي تبنتها، وهي تبوء مكانة عالمية مرموقة بين شركات نقل الكهرباء العالمية بحلول العام 2025.