تغلب على الصداع النصفي

مزاج الخميس ٠٧/يناير/٢٠١٦ ٠٠:٥٥ ص

ترجمة: أحمد بدوي

هناك أنواع مختلفة من الصداع النصفي migraine، منها ما قد يبدأ بهالة بصرية «aura» وهذا يعني أن الشخص قد يرى الألوان أو الأضواء ساطعة أو قد لا يكون قادرا على رؤية الأشياء إلى جانبه، وقد تستمر هذه الهالة البصرية ما يصل إلى نصف ساعة، وتأتي آلام الصداع النصفي إما مع الهالة البصرية أو بعدها.

أما الصداع النصفي الأكثر انتشارا فلا يكون مصحوبا بتلك الهالة البصرية، ويبدأ عادة بصورة أبطأ ولمدة أطول. وقد يستمر الصداع النصفي لبضع ساعات، وربما لعدة أيام، وفي كلتا الحالتين تكون حالة المريض بائسة.

-أول نصيحة يقدمها المتخصصون بمجرد الإحساس بأول علامة للصداع النصفي قم بإطفاء الأنوار والاسترخاء في غرفة مظلمة هادئة، ويمكنك محاولة كمادات إما ساخنة أو باردة على العنق أو الرأس، وقد يفيدك عمل تدليك في عضلات العنق والكتفين.
-يمكنك أن تجرب عددا من الأدوية المضادة للألم مثل الاسبرين، التايلينول، أليف، موترين وإذا كان الصداع النصفي حادا من الأفضل استشارة الطبيب.
-أفضل طريقة للتعامل مع الصداع النصفي هي محاولة منعه، وهناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها كمحاولة استباقية لمنع الصداع النصفي، ومن بين مسببات الصداع النصفي بعض أنواع من الأطعمة وكذا الإجهاد. حاول أن تحدد الأطعمة أو الإضافات الغذائية التي قد تؤدي إلى الصداع النصفي مثل الكافيين والجبن القديم والشوكولاتة واللحوم المصنعة وملح الجلوتومات أحادية الصوديوم MSG والحساء المعلبة وصلصة الصويا واللحوم والمكسرات وزبدة الفول السوداني، وهذه ليست سوى بعضا من العناصر التي قد تتسبب في الصداع النصفي ، حاول الحد من تناولها عنصرا تلو الآخر واكتشف ما إذا كان ذلك يساعد بالفعل.
-تخلص من الإجهاد والتوتر في حياتك قدر الإمكان، وإذا كان لديك مهمة كبيرة حاول أن تقسمها إلى مهمات أصغر يمكن إدارتها بسهولة أو أن توكل بعض المهمات إلى آخرين، حاول ألا تحمل نفسك من المهمات فوق طاقتها.
-عندما تشعر بالتوتر المتزايد خذ قسطا من الراحة لإعادة شحذ قدراتك.
-نظم مواعيد ذهابك إلى الفراش وحاول النوم والاستيقاظ في مواعيد منتظمة كل يوم، أبعد عن غرفة نومك الأشياء التي قد تشتت الذهن وتمنع الدخول الهادئ إلى النوم مثل التلفزيون أو أخذ العمل إلى غرفة النوم، وإذا كنت تفضل القراءة قبل النوم استخدم الكتاب الورقي وليس من خلال الشاشات الإلكترونية التي قد تعيق النوم.
-تناول وجباتك في مواعيد منتظمة (بما في ذلك وجبة الإفطار) في نفس الوقت تقريبا كل يوم.
-تجنب التفكير السلبي.
-تنفس بعمق لبضع دقائق كل يوم فهذا يساعدك على الاسترخاء.
-التدخين قد يزيد احتمال الإصابة بالصداع النصفي.
-من المفيد أداء بعض التمارين الرياضية بشكل منتظم.
-في حالات الصداع النصفي المتكرر أو الحاد يجب زيارة الطبيب لأخذ المشورة والعلاج.

Konfrazzled.com