سبـلة مطـرح تناقش مشروع الـواجـهـة البحــرية لمـيـناء السـلـطـان قــابــوس

مؤشر الأربعاء ١٧/فبراير/٢٠١٦ ٢٣:٣٠ م

مسقط - يوسف بن محمد البلوشي

قال الرئيس التنفيذي للشركة العُمانية للتنمية السياحية «عمران» جيمس ويلسون أن عمران عملت منذ استلامها مشروع الواجهة البحرية لميناء السلطان قابوس السياحي من وزارة النقل والاتصالات على اعتماد خطة عمل واضحة للمشروع تعتمد على الشراكة مع المستثمرين المحليين وأهالي المنطقة.

وأضاف ويلسون خلال لقائه بتجار وأهالي مطرح والذي نظمته لجنة الشؤون البلدية بولاية مطرح في سبلة مطرح وبحضور محافظ مسقط معالي السيد سعود بن هلال البوسعيدي أن العمل في المشروع سيبدأ بعد منتصف هذا العام على أن تنتهي المرحلة الأولى قبل العام 2020 وذلك من أجل استقطاب عدد من زوار أكسبو دبي لزيارة الواجهة البحرية وأن الأمل في أن يصل عدد الذين سينزلون السلطنة مليونين ونصف من زوار أكسبو دبي.

وبين ويلسون أن عائد الاستثمار في المشروع مضمون وأن هناك طلبات كبيرة من المستثمرين المحليين والعالميين للدخول في المشروع كما أن هناك عدد من المجموعات العالمية للفنادق خاطبتنا لإدارة الفنادق الموجودة في المشروع.

وأضاف ويلسون أن الاهتمام بأهالي المنطقة وتحسين الخدمات الموجودة في مدينة مطرح هي من أولويات الشركة المنفذة للمشروع مشيرا إلى أن المشروع سيكتسب الطابع المعماري لمدينة مطرح.
وأفاد ويلسون أن المشروع سيكون تحت مضلة شركة الواجهة البحرية التابعة لشركة عمران موضحا أن شركة الواجهة البحرية تمتلك 40 من مشروع الموج وهي وستقوم كذلك بتطوير الواجهة البحرية في محافظة مسندم كما أن شركة عمان للإبحار ستؤول إليها قريبا.
وبين ويلسون أن سوق السمك الذي تنفذه حاليا بلدية مسقط سيكون ضمن الواجهة البحرية وستعمل الشركة على أيجاد مرفأ صيد بجانبه وكذلك مواقف تصل إلى 500 موقف للسيارات.
وأكد ويلسون أن شركة عمران ستعمل على تعزيز الاستثمار في الواجهات البحرية واستغلال الشواطئ العمانية الجميلة مشيرا إلى أن الواجهة البحرية لميناء السلطان قابوس السياحي بمطرح هي باكورة المشاريع وتم اختيارها لتوافر كل فرص النجاح بها من جمال المدينة ووجود الميناء والسمعة العالمية للميناء والذي يستقطب حاليا عدد من السفن السياحية وستعزز الواجهة البحرية من توافد هذه السفن بشكل كبير.

وأضاف ويلسون أن الواجهة البحرية ستنشط السياحة في المنطقة ويمكن لأهالي المنطقة الاستفادة من توافر السياح عبر تقديم بعض المنتجات والخدمات لهم خصوصا لأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

وطالب أهالي مطرح في ختام اللقاء بتطوير الحارات القديمة لمطرح والسوق ليتواكب مع إنشاء الواجهة البحرية. وأفاد الرئيس التنفيذي للشركة العُمانية للتنمية السياحية «عمران» أن تطوير سوق مطرح والحارات القديمة ليس من اختصاص الشركة ودورها فقط يمكن في تطوير الواجهة البحرية إلا أنه يمكن أن تتعاون مع الجهات المعنية في أنجاز الأعمال المتعلقة بهذا الخصوص.