القوى العاملة بجنوب الشرقية تُعرِّف روَّاد الأعمال بخدماتها

مؤشر الأربعاء ١٧/فبراير/٢٠١٦ ٢٣:٢٠ م

صور -

من منطلق حرص المديرية العامة للقوى العاملة بجنوب الشرقية على تفعيل دور التوعية والإرشاد وتجسيداً لاهتمام الوزارة بهذا الجانب إيماناً منها بمدى أهميته، قدمت المديرية ورقة عمل لحقتها جلسة نقاشية مع رواد الأعمال وممثلي المصانع والشركات بمحافظة جنوب الشرقية وذلك خلال الندوة التي نظمتها المؤسسة العامة للمنطقة الصناعية بصور بحضور عدد من المسؤولين والموظفين بمنطقة صور الصناعية وغرفة تجارة وصناعة عمان بصور بمناسبة يوم الصناعة العماني. وتهدف هذه الندوة إلى إيجاد بيئة أعمال جاذبة لتطوير الصناعة العمانية والتعريف بالخدمات الحكومية وتذليل الصعاب لأصحاب المشاريع ورواد الأعمال والراغبين في إنشاء أو تطوير مشاريع وتهيئة الأجواء الاستثمارية المناسبة لهم. حيث بدأت الندوة بكلمة افتتاحية لحقها استعراض عرض مرئي عن منطقة صور الصناعية التي تبلغ مساحتها 36 مليون متر مربع وتمثل نسبة الأشغال فيها 31% باستثمارات تبلغ 1.5 بليون ريال عماني وتم خلال الاستعراض عرض المخطط الرئيسي لمنطقة صور الصناعية وأهم المشاريع الجاري تنفيذها وخطوات توطين المشاريع.

بعدها قدمت المديرية العامة للقوى العاملة بمحافظة جنوب الشرقية ورقة عمل مختصرة سبقتها مداخلة من سالم بن سليم الرزيقي المدير العام المساعد بالمديرية العامة للقوى العاملة بجنوب الشرقية أكد فيها أن المديرية العامة للقوى العاملة بجنوب الشرقية تسعى بصورة مستمرة إلى تقديم خدماتها المنوطة بها وفق القوانين المنظمة لذلك لتنظيم سوق العمل، وهدفنا الأسمى خدمة المراجعين وتقديم خدماتنا لهم في أسرع وقت ممكن للنهوض بالقطاع الخاص. وأضاف أن المديرية تتعاون مع كل أصحاب العمل الجادين ونسعى لتسخير كافة الصعاب التي تواجه أصحاب العمل والقوى العاملة الوطنية وعلى استعداد تام لتقديم الخدمات التي تقدمها المديرية بالصورة المناسبة راجين منكم التعاون معنا لتحقيق مزيد من الرقي للقطاع الخاص خدمة للوطن والمواطنين.

بعدها قدم رئيس قسم المتابعة والتنسيق بالمديرية العامة للقوى العامة بجنوب الشرقية تركي بن محمد التمامي نبذة عن الخدمات التي تقدمها المديرية ضمن ورقة عمل المديرية وأكد على ما تسعى له المديرية من تطوير خدماتها خلال الفترة المقبلة كالتقديم الإلكتروني لمجموعة من الخدمات وتسهيل الإجراءات للمراجعين وسرعة إنجازها وتنظيم سوق العمل. بعدها فتح المجال للنقاش الذي استمر قرابة الساعتين مع موظفي المديرية، حيث مثّل المديرية في الندوة: ناصر بن محمد الغيلاني من قسم التشغيل بالمديرية، وزاهر المحيجري مفتش عمل بفريق التفتيش المشترك بجنوب الشرقية، وأحمد بن عبدالله الغنبوصي مفتش عمل بدائرة الرعاية العمالية، وانتصار بنت راشد العلوية باحثة قانونية بدائرة الرعاية العمالية، وسعيد بن سالم الغيلاني من قسم تراخيص العمل، وباحثة اقتصادية بدائرة الشؤون الإدارية والمالية. وطرحت خلال الجلسة النقاشية مجموعة من الأسئلة والاستفسارات والاقتراحات من قبل رواد الأعمال وممثلي المصانع والشركات كان أبرزها عن الخدمات التي تقدمها الوزارة إلكترونياً وما تسعى لفتحه إلكترونياً خلال المستقبل القريب وكذلك عن الإجراءات المتبعة في حالة رغبة صاحب العمل في تشغيل قوى عاملة وافدة من صاحب عمل آخر عن طريق العقد بالباطن، وعن آلية تحديد عدد العمال عند تقديم طلب استقدام قوى عاملة وافدة كانت هناك استفسارات عن آلية تحديث بيانات الباحثين عن عمل وكذلك عن بعض مواد قانون العمل العماني. وكذلك تقدم أصحاب العمل بمجموعة من الاقتراحات من بينها تكثيف الندوات والجلسات النقاشية والتوعوية ورفع جميع الاقتراحات للوزارة للنظر فيها حتى تؤتي الندوات والجلسات ثمارها. وفي نهاية الجلسة قدم الحضور شكرهم لوزارة القوى العاملة ممثلة بالمديرية العامة للقوى العاملة بجنوب الشرقية على تلبيتهم الدعوة. بعدها تم أخذ جولة في بعض المصانع القائمة بالمنطقة الصناعية تم الاطلاع من خلالها على العمل بتلك المصانع عن قرب.