طلاب يبتكرون جهازاً يخفّض حوادث السير

مؤشر الخميس ٢٢/يونيو/٢٠١٧ ٠٤:٠٥ ص
طلاب يبتكرون جهازاً يخفّض حوادث السير

مسقط - تهاني الشكيلية

كثيراً ما نسمع عن أشخاص فقدوا أرواحهم أو تعرّضوا لإصابات بسبب النعاس أو النوم أثناء قيادتهم للمركبة، لذا بات التوصل إلى حل للمشكلة أمراً في غاية الأهمية.

شركة «إنسان»، هي شركة طلابية من كلية الشرق الأوسط تبتكر جهاز «غفوة» للتقليل من جميع أنواع الحوادث التي يسببها النعاس أو النوم، وذلك بعد استنادهم لإحصائيات اتضح من خلالها أن الإرهاق الذي يؤدي عادة إلى النوم أو عدم التركيز من أكثر أسباب الحوادث المرورية. فالهدف من منتج «غفوة» هو التنبيه في حال نوم الشخص عند قيادته المركبة وتجنبه الوقوع في حادث.
توضح مديرة التسويق للشركة ماريا الحنظلية لـ «الشبيبة» تفاصيل الجهاز وآلية عمله قائلة: المنتج عبارة عن جهاز صغير حساس يعمل كمنبه عند الإحساس بالغفوة «النعاس»، ويركَّب الجهاز على النظارة، أو في حال لم يرغب المستخدم بذلك فبالإمكان وضعه على الأذن كسماعة بلوتوث أو كنظارة بشكل كامل تماماً.
وتضيف: يستشعر الجهاز الإحساس بالنعاس ويقوم بإصدار صوت منبه للشخص حتى يستيقظ، ويستخدم هذا الجهاز عند قيادة المركبة، أو حتى أثناء المذاكرة أو الحراسة وغيرها.
وعن الخطوات التي اتبعها أعضاء الشركة لتنفيذ المشروع قالت الحنظلية: في البداية درسنا المشروع من إحصائيات وبحثنا عن آلية صنع المنتج وما هي الأدوات التي سنحتاجها للوصول إلى الهدف الأساسي، أيضاً قمنا بمقابلة العديد من الأشخاص والمصانع الموجودة في السلطنة لمعرفة الإيجابيات والسلبيات التي من الممكن أن نواجهها في المراحل المقبلة، والبحث عن إمكانيات تساعدنا على تقليص هذه الأخطار وبالفعل تجاوزنا هذه المرحلة، بعدها بدأت مرحلة العمل الحقيقي للمشروع فقمنا بتقسيم الأعمال بحسب هيكلة شركتنا، فمرحلة التصنيع والبرمجة مرحلة مهمة جداً وكانت بإشراف المطور الحسين العريمي، وخلال فترة زمنية محددة كانت كالتحدي الكبير للشركة. أنجزنا ولله الحمد أول منتج لنا وقمنا بعرضه في معرض «يداً بيد» في شانجريلا لتدشين منتجنا، وحالياً منتج «غفوة» يمر بمرحلة التصنيع النهائي.
وعن أهم التحديات التي واجهت أعضاء الشركة تقول جهينة الهنائية وهي مستثمرة في المشروع: مرحلة تصغير حجم المنتج كانت من أهم التحديات إذ لم نجد مصانع متخصصة بذلك في السلطنة، ولكن تخطيناها بمغامرة التصغير من قِبل قسم التطوير في شركتنا.
وعند سؤالنا للفريق عن السعر المتوقع للجهاز تقول الهنائية: لم نضع قيمة حقيقية للمنتج لأنه حالياً في مرحلة التصنيع النهائي ولكنه سيكون بأقل الأسعار بإذن لله تعالى.
أما عن تجاوب الناس مع فكرة الجهاز تقول الحنظلية: قمنا في مرحلة البحث بعمل استبيان للفئات المستهدفة ووجدنا ترحيباً كبيراً للمنتج ولمسنا اختلافاً كبيراً بين الناس عندما طرحنا لهم آلية استخدام المنتج ومنها أنه قد يكون كنظارة للذين لا يحبذون وضع جهاز على نظارتهم، أو كجهاز يركَّب في النظارة أو يوضع في الأذن للناس الذين لا يحبون لبس النظارة، وهذا ساعدنا كثيراً في تطوير وتوسيع فكرتنا لشكل المنتج النهائي ووضع خطط مستقبلية للوصول إلى غاية إرضاء الزبون، وما زلنا مستمرين في ذلك. ونتطلع لأن يظهر المنتج النهائي بحسب ما خططنا له، فنحن نسعى لتسويق دولي له.
جديرٌ بالذكر أن شركة «إنسان» هي إحدى الشركات المشاركة ضمن مسابقة «شركتي 2017» والتي تنظمها «إنجاز عُمان».