11% من مراهقي العالم مدخنون

مزاج الأربعاء ٢١/يونيو/٢٠١٧ ١٩:٥٩ م
11% من مراهقي العالم مدخنون

لندن - رويترز
أظهر بحث أن نحو 11% من المراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 13 و15 عامًا حول العالم يستهلكون منتجات التبغ مثل السجائر والسيجار.
وقال الباحثون في تقرير عن "استهلاك التبغ بين الشباب" أعدته المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، إن التدخين أحد أبرز أسباب الإصابة بالأمراض القاتلة والخطيرة التي يمكن منعها، وهو يتسبب في وفاة حوالي ستة ملايين شخص سنويا.
وأشار الباحثون إلى أن معظم المدخنين يكتسبون هذه العادة في سن المراهقة.
وفحص الباحثون بيانات دراسات أجريت على المراهقين في 61 دولة بين 2012 و2015. وتوصلوا إلى أن نصف الدول تشهد معدل تدخين يبلغ 15% على الأقل لدى الفتيان و8% على الأقل لدى الفتيات.
وقال قائد فريق الدراسة رينيه أرازولا -وهو من إدارة التدخين والصحة في مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها- إن الشباب الذين يبدؤون التدخين في سن مبكرة عرضة للإدمان الطويل الأمد على النيكوتين أكثر ممن يبدؤون في أعمار أكبر.
وأضاف أرازولا في رسالة لرويترز عبر البريد الإلكتروني أن "الجهود الرامية لمكافحة التدخين بين الشباب أساسية لمنع وجود جيل جديد من المدخنين البالغين الذين يعانون من أمراض ووفيات مرتبطة بهذه العادة".
ومن بين الدول التي شملتها الدراسة كان أدنى معدل للتدخين بين المراهقين في سريلانكا وبلغ 1.17%، بينما كان الأعلى في تيمور الشرقية وبلغ 35%.
وأشارت الدراسة إلى أن نصف المدخنين على الأقل في غالبية البلدان قالوا إنهم يرغبون في الإقلاع عنه.