فيراري "كاليفورنيا تي".. أرقى ما في الأناقة والرياضة والتكنولوجيا

تكنولوجيا الأربعاء ٢١/يونيو/٢٠١٧ ١٦:٤٠ م

مسقط - خالد عرابي
تعد سيارة "كاليفورنيا تي" أيقونة من أيقونات فيراري الفريدة، فهي تجسّد أرقى ما في الأناقة والرياضة والرشاقة والتكنولوجيا في عالم السيارات، وهي ذات صفات لطالما تمتع بها طراز كاليفورنيا منذ خمسينيات القرن الفائت. وتحتضن "كاليفورنيا تي" أعلى معايير الابتكار مع الحفاظ على الميزات التي اشتهر بها هذا الطراز مثل المقصورة، والتصميم الداخلي المتقن، والسقف الصلب القابل للطي والذي يحولها من سيارة كوبيه أنيقة إلى نسخة مطورة وانسيابية من طراز سبايدر في غضون 14 ثانية فقط.

قمت بتجربة السيارة مؤخرا في شوارع مسقط، وكان من أول ما لاحظته أن هذا الطراز يضم مجموعة من الحلول الجديدة، لا سيما محرك التوربو بثماني أسطوانات، إذ تملك السيارة وحدة طاقة جديدة كليا توفر مستويات خارقة من الأداء، وقدرة تسارع مذهلة وصوتاً جبَّاراً لم يسبق له مثيل في محرّكات التوربو.

كما أن هذه المرة الأولى التي يتم تحقيق استجابة مباشرة للتوربو دون أي تأخير عمليا على محرك من هذا النوع، مما يضمن تجاوبا فوريا مع إدخالات السائق، بالإضافة إلى منحنى عزم الدوران الذي يرتفع باستمرار على كامل نطاق دورات المحرك كما هو حال وحدات الطاقة التي تعمل بالاستنشاق الطبيعي، وذلك بفضل نظام (Variable Boost Management) إدارة التسارع المتغير. ولاحظت أيضا أنه تم تثبيت محرك السيارة التوربو ذو الثماني أسطوانات تعمل بتقنية الحقن المباشر، عند مستوى منخفض جدا في هيكل السيارة وبموضع وسطي- أمامي.

هذا وتعتمد سيارة فيراري كاليفورنيا تي على محرك V8 سعة 3.8 لتر مع شاحن توربيني مزدوج يولد قوة 560 حصاناً و755 نيوتن متر من عزم الدوران، لتتسارع السيارة من 0 إلى 100 كم/س في 3.6 ثانية وسرعة قصوى تبلغ 316 كم/س. يتصل محرك سيارة كاليفورنيا T بصندوق تروس (جير) أوتوماتيكي من سبع سرعات مزدوج التعشيق (الكلتش).
ويتمتع طراز "كاليفورنيا تي" كذلك بديناميكية السيارات الرياضية الحقيقية نظرا لتخفيض نطاق دوران عجلة القيادة وتحسين استجابة التوجيه لمدخلات السائق، وذلك بفضل التصميم الجديد لعلبة المقود ونظام التعليق.

ويستفيد محرك "كاليفورنيا تي" من مجموعة حلول أخرى مستخدمة في السيارات أحادية المقاعد، لا سيما التوربينات ثنائية المسارب بمستوى قصور ذاتي منخفض جدا، والتي تضمن استجابة عالية السرعة لمدخلات دواسة الوقود. ويعد أحد التحديات الرئيسية التي واجهها المهندسون خلال تصميم طراز "كاليفورنيا تي" هو ضمان صوت محرك يليق بعلامة فيراري ويزيد حدة القوة والإثارة. وتحقق ذلك من خلال أعمال التصميم الدقيقة واستخدام تقنيات تصنيع خاصة للمكونات الأساسية، مثل العمود المرفقي المسطح ومشعب العادم المؤلف وعلبة التوربو المصنوعة من ثلاث قطع مصبوبة. ويولد المحرك صوتا قويا ومثيرا أثناء مرحلتي السحب والتصريف، يزداد دويه مع زيادة سرعة المحرك.

المواصفات:
- 3.8 لتر: سعة المحرّك
- V8 أسطوانات
- نوع الدفع: دفع خلفي
- 78 لتراً: سعة خزان الوقود
- 10.5 كلم/ لتر: الاقتصاد في استهلاك الوقود
- 560 حصاناً: قوة المحرّك
- 755 نيوتن متر: عزم الدوران
- 315 كم/ ساعة: السرعة القصوى
- عدد المقاعد 2 مقاعد
- 3.6 ثانية: زمن التسارع من 0-100 كم/ ساعة

قياسات:
الطول: (4.570 متر)
العرض: (1.910 متر)
الارتفاع: (1.320 متر)
قاعدة العجلات: (2.670 متر)
سعة صندوق السيارة: (34 لتر)