انطلاق مهرجان الفجيرة الدولي.. الجمعة

مزاج الأربعاء ١٧/فبراير/٢٠١٦ ٢٢:٥٠ م
انطلاق مهرجان الفجيرة الدولي.. الجمعة

الفجيرة- هدى الزين

ينطلق مهرجان الفجيرة الدولي للفنون الجمعة المقبل حافلا بألوان من الفنون من خلال الموسيقى العالمية والرقصات، وعروض المونودراما، وبطولة السيف وأنشطة فنية وثقافية وندوات وورش تشكيل ونحت وفعاليات مجتمعية متنوعة، حيث تقام في مناطق الفجيرة ودبا مسافي والطويين على مدى عشرة أيام.

وسينطلق المهرجان بمشاركة 55 دولة من العالم وحضور عدد من الضيوف من مختلف أنحاء العالم، حيث يشارك في المهرجان نحو 600 شخص من فنانين ومبدعين وإعلاميين وضيوف شرف تمثل مشاركتهم لوحة عالمية طبقاً للحضور الواسع للمبدعين من كافة أنحاء العالم.

وستقدم في الحفل الجوائز الخاصة بالمسابقة الدولية لنصوص المونودراما في نسختها العربية، وتكريم الشركات الراعية وبعض الشخصيات الفنية، كما سيقدم اوبريت غنائي بعنوان «إشراقة المجد» من إخراج الفنان ناصر إبراهيم وأداء فرقة أورنينا، والذي يتناول تاريخ الدولة وإنجازاتها على مختلف الأصعدة ضمن حالة كرنفالية شعرية متميزة، ومن المقرر أن يقام الحفل في مسرح خاص في الهواء الطلق على كورنيش الفجيرة شارفت أعماله الإنشائية على الانتهاء ويتسع لأكثر من 1500 شخص، يعكس مدى تطور الفنون والثقافة والفكر في إمارة الفجيرة، وما تلعبه رئة الإمارات على المستويين الإقليمي والدولي.
وسيقام مخيم للفنون التشكيلية في منطقة وادي الوريعة، إلى جانب أمسيات الفرق الشعبية التي تتوزع على مناطق مسافي والطويين فضلاً عن عروض الشوارع الكرنفالية والندوات المصاحبة والمؤتمرات الصحفية للفنانين. لافتاً إلى أهمية الفنون ودورها المحوري في تقارب وتعايش الشعوب، ونشر ثقافة الاعتدال واحترام الآخر والمساواة، متخطيةً حواجز اللغة، مستندة على القواسم الإنسانية المشتركة التي تجمع بين الثقافة والفنون.

والجديد في المهرجان هو المسرح الخارجي في الهواء الطلق ويسمى «مسرح المقهى»، وستقدم على خشبته مجموعة من الأعمال من المغرب وفنلندا وتونس، بهدف الخروج بالمونودراما من السائد والمألوف بأعمال تحتوي على عروض تخاطب الأسرة والطفل.
كما أن المهرجان يتضمن الندوة الرئيسية حول المسرح التقليدي ومسرح المونودراما بمحاور متعددة ومتنوعة وندوات تطبيقية وورش عمل بمشاركة نخب عربية متميزة.
وستعيش إمارة الفجيرة أجمل ليالي المهرجان على كورنيش الفجيرة، بمشاركة فرق موسيقية متنوعة تمزج روعة الأساليب الموسيقية والغنائية العالمية مع أصالة الموسيقى العربية التقليدية وتوجهاتها المعاصرة، والتي تقدمها لعشاق الموسيقى نخبة مختارة من أبرز الأسماء في عالم الغناء والموسيقى، مثل فرقة هياشيني كاجورا من اليابان، فرقة إمباوبا الشهيرة من البرازيل، فلامينكو لفنون الرقص من إسبانيا، فرقة عبير نعمة من لبنان، فرقة وجدة الألفية للغناء الغرناطي من المغرب، فرقة أطفال جورجيا للفنون الاستعراضية، فرقة مامي خان منغانيار، وفرق خليجية أخرى مثل أوركسترا الفجيرة بقيادة الفنان علي عبيد من الإمارات، والفنان كاظم الساهر، وفرقة بيج باند بأبوظبي وعيالة الإمارات، وفرق شعبية من الأردن ومصر والسعودية، وغيرها.