الهند تطمح لتوسيع علاقاتها التجارية مع قطر

مؤشر الثلاثاء ٢٠/يونيو/٢٠١٧ ٢٠:٣١ م
الهند تطمح لتوسيع علاقاتها التجارية مع قطر

نيودلهي - رويترز
قال وزير النفط الهندي دارمندرا برادان اليوم إن بلاده مستعدة لتوقيع اتفاقات طويلة الأجل لشراء الغاز مع قطر شريطة أن توافق الدوحة على الاستحواذ على حصص في محطات الكهرباء في الهند.
والهند هي أحدث مشتر كبير للغاز الطبيعي المسال يطلب تنازلات من قطر، أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم، من أجل إعادة توقيع عقود توريد طويلة الأجل.
وفي ظل تخمة المعروض العالمي من الغاز المسال وركود الأسعار طلب مشترون آخرون أيضا عقودا أكثر مرونة تضم بنودا تتيح لهم إعادة بيع الغاز الذي لا يستهلكونه.
وقال برادان لرويترز اليوم "قدمنا أمس عرضا قويا لقطر. إذا كانوا يريدون اتفاق شراء طويل الأجل فهناك مجال لذلك".
وتعاني الهند من نقص في الغاز الطبيعي اضطرها إلى إيقاف محطات كهرباء تصل طاقتها إلى 25 ألف ميجاوات أو تشغيلها بمعدلات أقل.
وراس غاز القطرية هي أكبر مورد للغاز الطبيعي المسال للهند. وقال برادان "لن يكون الأمر مقابضة وإنما منفعة متبادلة.. يمكنهم تقاسم أرباح محطات الكهرباء تلك" مضيفا أن نيودلهي تريد توسعة علاقاتها مع الدوحة لتتجاوز حدود العلاقة بين مشتر ومورد.
وتريد الهند الانتقال تدريجيا إلى اقتصاد قائم على الغاز ولديها خطط لزيادة طاقة استيراد الغاز الطبيعي المسال سنويا إلى 50 مليون طن في الأعوام القليلة القادمة من 21 مليون طن حاليا. وقال برادان إن الهند منفتحة أيضا على إعطاء قطر حصصا في شركات النفط والغاز المحلية ومرافئ الغاز الطبيعي المسال إذا تقدمت قطر بمثل هذا الاقتراح. وتشتري بترونت، أكبر شركة لاستيراد الغاز في الهند، 8.5 مليون طن سنويا بموجب عقد طويل الأجل. كما تشتري أيضا كميات إضافية من قطر بموجب اتفاقات فورية. وقال برابهات سينغ الرئيس التنفيذي لشركة بترونت إن قطر بحاجة إلى البت سريعا في العرض الهندي مضيفا أن الهند يمكن أن تكون منفذا مستقرا للغاز الطبيعي المسال القطري.