أكثر من بليون ريال عماني إجمالي الإيرادات التشغيلية لدى مجموعة "نماء"

مؤشر الثلاثاء ٢٠/يونيو/٢٠١٧ ١٨:٤٧ م
أكثر من بليون ريال عماني إجمالي الإيرادات التشغيلية لدى مجموعة  "نماء"

مسقط - العمانية
أعلنت مجموعة "نماء" أنها سجلت خلال العام 2016 زيادة في إجمالي الإيرادات التشغيلية بنسبة 2 في المائة لتصل إلى بليون و(121) مليون ريال عماني، مقارنة بعام 2015 الذي حققت المجموعة خلاله بليوناً و(99) ألف ريال عماني. جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته المجموعة اليوم في مقر الشركة العمانية لنقل الكهرباء بحضور المهندس عمر بن خلفان الوهيبي الرئيس التنفيذي لمجموعة نماء وعدد من رؤساء وأعضاء مجالس إدارة نماء القابضة والشركات التابعة لها، والرؤساء التنفيذيين والقياديين في شركات المجموعة وعدد من الاعلاميين في الوسائل المختلفة.
وقال المهندس عمر الوهيبي: إن إجمالي أصول المجموعة في العام الفائت 2016 ارتفع بنسبة 5. 9 في المائة لتصل إلى (3) بلايين و(595) مليون ريال عماني مقارنة بالعام 2015 حيث بلغ اجمالي الأصول حينها (3) بلايين و(282) مليون ريال عماني.
واستعرض خلال المؤتمر عدد من المواضيع أهمها النتائج المالية والتشغيلية لمجموعة نماء بالإضافة إلى عرض أهم الإنجازات والمشاريع المنجزة والمستقبلية ومؤشرات الصحة والسلامة ونتائج مشروع التمويل المالي للمجموعة "لمار" إضافة إلى مؤشرات خدمات المشتركين ومبادرات وجوائز مجموعة نماء، وناقش المؤتمر ولأول مرة تقرير الاستدامة كجزء من سياستها.
كما تناول المؤتمر النتائج التشغيلية والمالية وقال: إنه من ناحية النتائج التشغيلية واصل قطاع الكهرباء في السلطنة تسجيل النمو لعام 2016 وذلك من خلال تحسين أصول شبكات النقل والتوزيع إذ تمكنت المجموعة من الوصول إلى عدد مشتركين أكثر ومناطق جغرافية جديدة، كنتيجة للتوصيلات الجديدة لتخدم كل المشتركين في الفئات السكانية والتجارية والصناعية، والزراعية والحكومية.
وأشار الى انه زاد عدد المشتركين بنسبة 7 في المائة ليصل إلى مليون و(74) ألفًا و(608) مشتركين في العام 2016 مقارنة بعام 2015 كما زادت الوحدات المباعة للمشتركين بنسبة 5 في المائة ليصل إلى 254. 30 جيجاواط / ساعة، كما قامت مجموعة نماء باستثمار 448 مليون ريال عماني في شبكات توزيع ونقل الكهرباء مقارنة بـ 394 مليون ريال عماني في العام 2015. وتناول المؤتمر تقريراً حول الصحة والسلامة المهنية، وتمت الاشارة خلاله إلى معدل الحوادث المضيعة للوقت في مجموعة نماء لعام 2016، لتحقق المجموعة في مجملها (12. 0) ساعة فقط من معدل الحوادث المضيعة للوقت لكل مليون ساعة عمل، وبشكل مفصل لم تسجل خمس شركات تعمل تحت مظلة مجموعة نماء أي حوادث مضيعة للوقت.
وقال المهندس عمر الوهيبي: إن مجموعة نماء حققت خلال العام 2016 عددا من الانجازات في مجال الصحة والسلامة المهنية، فقد حصلت جميع شركات المجموعة، على شهادة دولية، OHSAS18001، وكذلك شهادة ISO14001 في مجال البيئة، وتعمل "شركة كهرباء المناطق الريفية" للحصول على هذه الشهادات. وفيما يتعلق بمشروع التمويل المالي للمجموعة "لمار"، أوضح أن المشروع الذي بدأ العام 2014 لتمويل المجموعة طويل المدى وقصير المدى، قد أكمل تمويل ما يعادل 795 مليون ريال عماني العام 2015 لكلٍ من الشركة العمانية لنقل الكهرباء (بليون دولار) وشركة مسقط لتوزيع الكهرباء (170 مليون ريال عماني ) وشركة كهرباء مزون (240 مليون ريال عماني)، وذلك من خلال السندات والقروض المجمعة.
وأشار أن المشروع قدم في العام 2016، ما يعادل 227 مليون ريال عماني منها 127 مليون ريال لـ "شركة كهرباء مجان"، و 100 مليون ريال عماني لـ "شركة ظفار للطاقة" من خلال قروض مجمعة.
كما طرحت مجموعة نماء خلال العام 2016 مناقصة لتعيين استشاريين للمرحلة الثانية من مشروع التمويل طويل الأمد بملغ وقدره 750 مليون ريال عماني لتمويل احتياجات جميع الشركات التي استفادت من التمويل في المرحلة الاولى بالإضافة إلى "شركة كهرباء المناطق الريفية"، إذ تكمن مهمة الاستشاريين في تقديم الاستشارة وتنفيذ الاستراتيجية لحجم التمويل، والمصادر والسوق والمتطلبات الرئيسية لدعم برنامج الاستثمارات الرأس مالية للمجموعة والقروض لعامي 2017 و 2018، كما نجحت نماء في إعادة تمويل قروض قصيرة الأمد كما خطط له في المرحلة الثانية من المشروع.