تطبيق «بلديتي».. نافذة إلكتـرونيـة تفـاعلية بين بلدية مسقط والجمهور

بلادنا الأحد ١٨/يونيو/٢٠١٧ ٠٤:٤٠ ص
تطبيق «بلديتي».. نافذة إلكتـرونيـة تفـاعلية بين
بلدية مسقط والجمهور

مسقط -
تتميز تطبيقات الهواتف المحمولة بقدرتها على النفاذ بشكل أسرع للمجتمع، وهو ما دفع المؤسسات إلى التركيز في جعل هذه التطبيقات بديلا إيجابيا لتقديم خدماتها، حيث تعمل الخدمات الإلكترونية المقدمة عبر تطبيقات الهواتف على رفع كفاءة العمل وزيادة الإنتاجية، مع التقليل من الجهد والوقت والتكلفة، بالإضافة إلى تقديم هذه الخدمات بطرق مبتكرة، الأمر الذي من شأنه أن يسهم في الارتقاء بالعمل، ويقوي الثقة بين المستفيد والمؤسسة التي تقدم الخدمات بأبسط الحلول.

ويعتبر تطبيق بلدية مسقط «بلديتي» إحدى التطبيقات الخدمية التي تقدم عددا من الخدمات الإلكترونية والمعلوماتية، وقد جاءت تسمية التطبيق بهذا الاسم من أجل تعزيز الشراكة والانتماء والتقدير بين المستفيد وبلدية مسقط.

رؤية التطبيق

يعمل تطبيق بلديتي من منطلق الرؤية التي تركز على «توفير خدمات بلدية مسقط في أي وقت وأي مكان بمختلف التقنيات، وبطريقة ذكية»، حيث يقدم خدمات مختلفة للمستفيدين من الأفراد وقطاع الأعمال والمجتمع المدني على حد سواء. ويتميز التطبيق بقدرته التفاعلية في عرض لوحة بيانية تلخص جميع معاملات المستفيد، وتمكنه من استعراض ملخص لجميع الخدمات المرتبطة به من جهة، والحصول على مؤشرات لحظية تُــسهم في اتخاذ القرارات من جهة أخرى.

خدمات المعاملات

يضم تطبيق «بلديتي» عددا من الخدمات؛ منها خدمات المعاملات، وهي عبارة عن خدمات ذاتية يتم إنجازها بشكل متكامل وفوري عن طريق التطبيق، وكمثال على الخدمات الذاتية للمعاملات:

■ تجديد التراخيص البلدية.

■ تجديد عقود الإيجار السكنية.
■ تجديد تراخيص البناء.
■ تسجيل الشركات في سجل موردي البلدية (وهي عبارة عن خدمة متكاملة تتم إلكترونياً، إذ تُــسجل الشركات في سجل موردي البلدية عن طريق الربط مع وزارة التجارة والصناعة).
■ طلب تصريح مواقف المركبات (جديد - تجديد) وهي عبارة عن (خدمة متكاملة تتم إلكترونياً، يتم فيها تسجيل بيانات المركبة وبيانات أخرى متعلقة بالفترة الزمنية والمنطقة. كما يوفر التطبيق إمكانية اختيار منطقة أو عدة مناطق في تصريح واحد لفترة زمنية أقلها شهر وأقصاها 25 شهراً).
■ دفع مخالفات مواقف المركبات إلكترونياً.

خدمات تفاعلية

هي خدمات تُــمكن المستفيد من التفاعل مع بلدية مسقط من خلال استفساراته ومقترحاته. مثل خدمة إرسال ملاحظات مرفقة بصور، والتواصل مع مركز اتصالات مسقط، بالإضافة إلى متابعة حالة البلاغات، وتقديم المقترحات، ومتابعة المناقصات المتوفرة، والتقدم للوظائف وغيرها من خدمات الاستعلام عن المعاملات (عرض تفاصيل حالة معاملة عقود الإيجار/‏‏ التراخيص البلدية/‏‏ تصاريح البناء).
يوفر تطبيق بلديتي خدمات معلوماتية متنوعة تهم مختلف شرائح المجتمع، وهي خدمات تقدم معلومات عامة عن محافظة مسقط بشكل عام مثل خدمة «استكشف مدينتك»، وعن بلدية مسقط بشكل خاص، مثل أخبار وفعاليات، دليل إجراءات لطلب الخدمات الخاصة ببلدية مسقط فضلاً عن الاشتراطات الصحية، والأوامر المحلية،

مميزات وخصائص

إن من أهم ما يميز تطبيق بلديتي هو ما يعرف بالسمة الشخصية أو (الخصوصية)، ويتجلى ذلك في إمكانية التحكم بلغة المستخدم، وإمكانية اختيار وإضافة الإشعارات المهمة التي يتلقاها المستخدم في تقويم التطبيق إلى التقويم الخاص بجهاز المستخدم، بالإضافة إلى توفر ميزة مشاركة الخبر التي تمكن المستخدم من اختيار وسائل التواصل التي يفضلها، ويمكن كذلك للمستخدم -عبر قائمة المفضلة- أن يختار الخدمات المفضلة لديه، ويقوم بإدراجها ضمن القائمة، مما يسهل عليه الرجوع إليها مباشرة والعمل على تحديثها، هذا بالإضافة إلى توفير ميزة إضافة الصورة التعبيرية والتعديل عليها للمستخدم، والتي تظهر في شاشة لوحة التحكم للمستخدمين المسجلين بخدمة التصديق الإلكتروني (PKI)، مع توفير ميزة إمكانية إضافة بيانات مركبات، والتعديل عليها لغير المسجلين بخدمة التصديق الإلكتروني (PKI) بهدف استخدامها في خدمة حجز مواقف المركبات.

لوحة تحكم تفاعلية

تعتبر لوحة التحكم الذكية إحدى مميزات تطبيق بلديتي، إذ إنها عبارة عن لوحة تفاعلية تحتوي على ملخص بياني لأهم البيانات عن معاملات المستخدم والإشعارات التنبيهية، وتعرض هذه اللوحة بيانات المعاملات في خرائط «جيومكانية» توضح مواقع وجود العقارات والممتلكات المرتبطة بالمستخدم.