هذا ترتيب السلطنة عالميا في مؤشر الأمن السيبراني

بلادنا السبت ١٧/يونيو/٢٠١٧ ٢١:٤١ م
هذا ترتيب السلطنة عالميا في مؤشر الأمن السيبراني

جنيف - العمانية
حصلت السلطنة على المركز الرابع عالميا والأول عربيا في مؤشر الأمن السيبراني العالمي لعام 2017 الذي اصدره الاتحاد الدولي للاتصالات أمس ونشره على موقعه الإلكتروني.
وحازت السلطنة على 0.87 نقطة وجاءت بعد سنغافورة والولايات المتحدة وماليزيا بينما جاءت أستونيا في المركز الخامس يليها موريشيوس ثم أستراليا ثم جورجيا ثم فرنسا.
ويركز مؤشر الامن السيبراني على أمن المعلومات على أجهزة وشبكات الحاسب الآلي وضمان تمتين الخصوصية وحماية سرية المعلومات الشخصية واتخاذ جميع الإجراءات الضرورية لحماية المواطنين والمستهلكين من مخاطر الفضاء السيبراني.
ويعد الاتحاد الدولي للاتصالات هذا المؤشر استنادا الى خمسة معايير هي المعيار القانوني والمعيار التقني والمعيار التنظيمي ومعيار بناء القدرات ومعيار التعاون.
وحصلت السلطنة على 0.98 في المعيار القانوني للأمن السيبراني و 0.82 نقطة في المعيار التقني و0.85 نقطة في المعيار التنظيمي و0.95نقطة في مؤشر بناء القدرات و0.75 في مؤشر التعاون.
واكد الاتحاد الدولي للاتصالات ان أهمية شبكات وخدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات تتزايد في الحياة اليومية مشيرا إلى أنه في عام 2016 استخدم نصف سكان العالم تقريبا الإنترنت (3.5 بليون مستخدم).
وأضاف أنه من المتوقع أن يكون هناك أكثر من 12 بليون جهاز كمبيوتر متصل بالإنترنت بحلول عام 2020 مؤكدا أنه مع ذلك يتعرض العالم السيبراني لمجموعة متنوعة من التهديدات الأمنية التي يمكن أن تسبب أضرارا هائلة.
وقال ان حجم الجرائم السيبرانية يجعل من الأهمية بمكان أن يكون لدى الحكومات نظام إيكولوجي قوي للأمن السيبراني من أجل الحد من التهديدات وتعزيز الثقة في استخدام الاتصالات والخدمات الإلكترونية.