الاتحاد الأوروبي ينظم حركة طائرات "الدرون".. 2019

الحدث السبت ١٧/يونيو/٢٠١٧ ١٨:٤٤ م
الاتحاد الأوروبي ينظم حركة طائرات "الدرون".. 2019

بروكسل - ش
كشف الاتحاد الأوروبي عن مخطط أولي لتنظيم حركة الطائرات بدون طيار في أوروبا بحلول العام 2019؛ وذلك من أجل الاستفادة من النمو التجاري المحتمل لتقنية طائرات "الدرون".
ويشمل المخطط الذي وضعته المفوضية الأوروبية التي تعتبر الذراع التنفيذية للاتحاد السماح لطائرات "الدرون" أو الطائرات المسيّرة بدون طيار العمل بكثافة عالية تحت إشراف "مشغلين".
وقالت وزيرة النقل في الاتحاد الأوروبي فيوليتا بولتس، إن "طائرات الدرون تعني الابتكار وتقديم خدمات جديدة للناس ونماذج عمل جديدة واحتمالاً كبيراً للنمو الاقتصادي".
وأضافت: "نريد أن يكون الاتحاد الأوروبي في القيادة، وأن يمتلك سوق خدمات آمنة للطائرات المسيّرة يكون جاهزاً للعمل بحلول العام 2019".
وتابعت: "على الاتحاد الأوربي أن يأخذ دوراً قيادياً عالمياً في تطوير إطار العمل الصحيح من أجل ازدهار هذا السوق، وذلك عبر اطلاق المنافع لتكون بخدمة قطاعات اقتصادية رئيسية".
الفكرة هي بناء نظام مشابه لنظام إدارة الحركة الجوية للطائرات المأهولة، وهذا يؤمّن معلومات تسمح للطائرات من دون طيار بالطيران بسلام وتجنب العوائق والاصطدامات.
والهدف هو الحصول على إطار عمل تنظيمي عامل بحلول العام 2019، مع خدمات أساسية مثل تسجيل الطائرات وتعريفها إلكترونياً.
وقالت المفوضية الأوروبية، إنها تأمل انتهاء المفاوضات حول المخطط التنظيمي في البرلمان الأوروبي ومع الدول الـ 28 الأعضاء في الاتحاد مع نهاية هذا العام، كجزء أساسي من العملية.